أسباب عدم ممارسة العلاقة الزوجية

أسباب عدم ممارسة العلاقة الزوجية

لا يوجد شك بأن ممارسة العلاقات الجنسية بشكل طبيعي و مستمر يولد حالة من الاستقرار والتقارب والتوازن في حياة الزوجين،  و لكن تظهر في بعض الأحيان اسباب تؤدي إلى الابتعاد وعدم التقارب وممارسة الجماع لفترات طويلة وممكن ان تكون اسباب نفسية اوصحية، حيث تحمل العديد من التأثيرات السلبية.

سوف نقوم بالتعرف على أسباب عدم ممارسة العلاقة الزوجية وطرق تجنبها وعلاجها.

تأثير عدم ممارسة العلاقة الزوجية

يتأثر الزوجين صحياً عند عدم ممارستهما للعلاقة الزوجية لفترات طويلة و ينتج عن ذلك العديد من التأثيرات السلبية على صحتهم النفسية و الجسدية ، سوف نقوم بعرضها عليكم مثل :

القلق و التوتر الزائد

إن ممارسة العلاقة الجنسية بين الزوجين بشكل طبيعي و منتظم يعمل على إنتاج هرمونات في الجسم تساهم في الشعور بالراحة و الاسترخاء ، و هذا يعني أن الابتعاد عن ممارسة الجنس بين الزوجين قد يسبب :

  • الشعور بالقلق و التوتر و سوء المزاج .
  • الاكتئاب .
  • الشعور بالبعد بين الشريكين و الانفصال الجسدي و النفسي .
  • حرمان الجسم من انتاج هرمون الأكسيتوسين ( Oxytocin  ) ، و ايضا هرمون الإندروفين Endorphins ) ) حيث تحمل هذه الهرمونات العديد من الفوائد مثل تخفيف الشعور بالقلق و النوم براحة .

ضعف المناعة

تؤثر عدم ممارسة العلاقة الزوجية بين الشريكين لرفع مستوى الإصابة بالأمراض المختلفة حيث يساهم الجماع الذي يحصل بين الزوجين على منح الجسم مناعة و وقاية من الأمراض التي قد تصيبهم

أيضا أثبتت بعض الدراسات أن الأشخاص الذين يمارسون العلاقات الجنسية مع شركائهم بشكل طبيعي و منتظم نسبة الأجسام المضادة في اجسادهم أعلى من نسبة الأشخاص الذين لم يمارسوا العلاقات الجنسية بشكل منتظم .

تشنجات حيضية مؤلمة

يفيد الجماع في تقليل التشنجات الحيضية المؤلمة التي تصيب المرأة ، حيث تساعد الرعشة الجنسية التي تحصل للمرأة  أثناء ممارسة العلاقة على تحفيز انقباض العضلات الموجودة في الرحم مما يؤدي إلى سهولة خروج الدم أثناء الدورة الشهرية .

كما أن الهرمونات التي ينتجها الجسم أثناء الجماع تساهم في منح الجسم الشعور بالاسترخاء مما يؤدي إلى تخفيف التشنجات الحيضية المؤلمة .

تأثير سلبي على الذاكرة

ممارسة العلاقة الجنسية بين الشريكين بشكل مستمر و طبيعي يؤثر بشكل ايجابي على صحة الذاكرة و الدماغ ، لذلك يعتبر عدم ممارسة الجماع بين الزوجين لفترات طويلة ضرر حيث يحرم الدماغ من هذه الفوائد و يزيد من فرصة إصابة الدماغ بأمراض الذاكرة .

جفاف المهبل

يعتبر جفاف المهبل من التأثيرات الضارة على المرأة عند تأخرها في ممارسة الجماع مع شريكها حيث ينتج عن ذلك جفاف و ضمور داخل المهبل و هذا يؤدي إلى علاقة جنسية مؤلمة و غير ممتعة في بعض الأحيان .

صعوبة في النوم

من ضمن تأثير عدم ممارسة العلاقة الزوجية الأرق و الصعوبة في النوم حيث يعمل الجسم على إنتاج هرمونات تساعد على استرخائه و النوم بشكل مريح بعد ممارسة العلاقة الجنسية .

أسباب عدم ممارسة العلاقة الزوجية
تأثير عدم ممارسة العلاقة الزوجية

أسباب عدم ممارسة العلاقة الزوجية

توجد العديد من الاسباب المختلفة التي قد تصاحب المرأة أو الرجل والتي تقلل من الشعور بالرغبة في ممارسة الجماع بين الشريكين مثل :

الأدوية

توجد بعض الأدوية التي تؤثر سلباً على القدرة و الرغبة الجنسية لدى النساء و الرجال مثل :

  • الأدوية المخصصة لعلاج أمراض القلب .
  • مضادات الاكتئاب .

الولادة

تحدث بعض التغيرات الهرمونية في جسد الزوجة التي تحصل بعد الولادة حيث ممكن ان تسبب هذه التغيرات نقص في الشعور بالرغبة في ممارسة الجماع لدى المرأة و لكن بشكل مؤقت .

لذلك ينصح الطبيب دائما المرأة بالابتعاد عن ممارسة العلاقة الجنسية مع الزوج لمدة لا تقل عن  ٦ _ ٨ أسابيع حتى يتعافى جسمها بشكل اسرع .

المشاكل النفسية

توجد العديد من المشاكل النفسية التي تصاحبنا في الحياة بشكل عام ممكن ان تكون بسبب ضغط العمل او مشاكل في الحياة العملية و العائلية و تحمل تأثيرات على علاقتنا مع الشريك أو قد تكون ناتجة عن ضعف التواصل بين الزوج و الزوجة ايضا .

ضعف التواصل بين الزوجين

قد يكون ضعف التواصل بين الشريكين يعود إلى عدم الثقة بالنفس أو بشكل الجسم لدى الرجل او المرأة و هذا يكون سبب لعدم الشعور بالرغبة في ممارسة الجماع مع الشريك , حيث يعتبر الاتصال الجسدي و اللفظي مهماً للتقارب بين الشريكين و ايضا تعزيز التواصل بينهم .

التغلب على عدم ممارسة  العلاقة الزوجية

يمكننا التغلب على هذه الاسباب التي تبعدنا عن ممارسة العلاقة الزوجية الحميمة من خلال :

  • البحث عن سبل اخرى مناسبة لتجديد الحياة الزوجية بين الشريكين و التخلص من القلق و التوتر .
  • تعزيز العلاقة بين الزوجين  من خلال التحدث في المشاكل التي تسبب في الابتعاد عن ممارسة الجماع و التقارب من خلال المداعبة قبل ممارسة العلاقة الجنسية مع الشريك .
  • في حال تناول بعض الادوية التي تسبب ضعف الرغبة في ممارسة العلاقة الجنسية فيمكن استشارة الطبيب و استبدال الدواء بدواء أخر مناسب .
  • في حال كان الجماع مؤلم بالنسبة للمرأة نتيجة جفاف المهبل فيمكن استخدام المزلقات .

فوائد ممارسة العلاقة الجنسية بين الزوجين

الفوائد التي تقدمها لنا العلاقات الجنسية كثيرة ومنها:

  1. تساهم في خفض ضغط الدم المرتفع في الجسم .
  2. تعمل على حرق السعرات الحرارية الزائدة .
  3. تحسن من صحة القلب و تقلل من خطر الإصابة بنوبات قلبية .
  4. تساهم في تقوية عضلات الجسم .
  5. الشعور بالسعادة و الراحة النفسية .
  6. تعزيز التواصل بين الشريكين و التقرب بينهم .
  7. تمنحك الراحة و الاسترخاء و النوم بشكل عميق .
فوائد ممارسة العلاقة الجنسية

الأسئلة الشائعة

هل عدم ممارسة الجنس يؤثر على المرأة ؟

نعم تؤثر عدم ممارسة الجماع بشكل سلبي على المرأة حيث يسبب لها ضمور في المهبل

ماذا يحدث عندما تتوقف المرأة عن ممارسة الجنس ؟

من أكثر الاضرار التي تتعرض لها المرأة عند التوقف عن ممارسة الجنس بجفاف المهبل و هذا يؤدي إلى عملية جماع مؤلمة و غير مريحة و غيرها من التأثيرات الأخرى مثل التوتر و القلق و صعوبة في النوم و غيره .

هل يؤثر عدم ممارسة العلاقة الزوجية على الدورة الشهرية ؟

يؤثر الجنس بشكل ايجابي على الدورة الشهرية حيث يقلل من تشنجات الرحم المؤلمة حيث تساهم الرعشة الجنسية التي تتعرض لها المرأة اثناء الجماع على تحفيز انقباضات عضلات الرحم مما يسهل خروج الدم .

هل الجنس يؤثر على النفسيه ؟

يمنح الجنس الاشخاص الذين يمارسون الجنس الشعور بالراحة و السعادة و التخلص من التوتر و القلق و يعزز العلاقة بين الزوجين .

مصادر

ويب طب

سوبر ماما

عروضنا أفضل خلطة عسل للمتزوجين - اطلب الآن