علاج ضعف الانتصاب أثناء الممارسة

التصنيفات
Featured Posts
مغلي الحلبة
Add Your Tooltip Text Here
Add Your Tooltip Text Here
علاج ضعف الانتصاب أثناء الممارسة

المحتوى

ضعف الانتصاب ED هو عدم قدرة القضيب عند الرجل على الانتصاب أو الحفاظ على الإنتصاب أثناء الجماع.

وهو من الأمراض التي تصيب الرجال ولأسباب مختلفة نأتي على ذكرها في موضعها بإذن الله والله سبحانه وتعالى خلق الداء وخلق معه الدواء.

وسنذكر لكم أسباب ضعف انتصاب القضيب والوقاية منه وطرق علاجه.

ما هو ضعف الانتصاب اثناء الممارسة الجنسية وكيف يحصل

إن مشاكل ضعف الانتصاب والاضطرابات الجنسية من الأمراض الأكثر شيوعا بين الرجال وبالعموم فإن مرض ضعف الانتصاب هو عدم قدرة القضيب على الانتصاب أو ضعف في الانتصاب أو عدم المحافظة على الانتصاب لوقت كافي أثناء عملية الجماع يمنعك من الرضا عن أدائك الجنسي.

وهذا المرض يعد من الأمراض التي يخجل الرجال من الحديث عنها بسبب حساسيتها.

أعراض ضعف الانتصاب اثناء الممارسة الجنسية

هناك أعراض تظهر على الرجل يعرف من خلالها أنه في حالة ضف الانتصاب وهذه الاعراض هي:

  • عدم الاهتمام أو الرغبة في ممارسة الجنس.
  • عدم القدرة على الإثارة.
  • ألم أثناء الجماع.
أعراض ضعف الانتصاب
أعراض ضعف الانتصاب

أسباب ضعف الانتصاب اثناء الممارسة الجنسية

إن أسباب ضعف الانتصاب أثناء الممارسة الجنسية عديدة وكثيرة:

  1. الضغط النفسي من القلق والاكتئاب وخاصة .
  2. إدمان مشاهدة الأفلام الإباحية له تأثير ضار ويؤدي إلى ضعف الانتصاب.
  3. الإدمان على المواد المخدرة الخطيرة مثل الماريجوانا والكوكايين تؤدي إلى ضعف الانتصاب أثناء الممارسة.
  4. الضغط الاجتماعي.
  5. الأدوية.
  6. برود الشريك.

الأمراض المسببة لضعف الانتصاب أثناء الممارسة الجنسية

الأمراض التي تسبب ضعف الانتصاب أثناء الجماع كثيرة وهي:

  • مرض القلب.
  • انسداد الأوعية الدموية تصلب الشرايين.
  • ارتفاع الكوليستيرول.
  • اضطرابات الجهاز العصبي.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • السكري.
  • الاضطرابات الهرمونية.
  • السمنة و زيادة الوزن.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • ارتفاع مستويات الأنسولين.
  • تراكم دهون الجسم حول منطقة الخصر.
  • مرض باركنسون.
  • التصلب المتعدد.
  • بعض الأدوية المقررة بوصفة طبية.
  • تعاطي منتجات التبغ.
  • مرض بيروني — تكون نسيج ندبي داخل القضيب.
  • إدمان المشروبات الكحولية وغيره من أشكال معاقرة المخدرات .
  • اضطرابات النوم.
  • طرق علاج سرطان البروستاتا أو البروستاتا المتضخمة.
  • الجراحات أو الإصابات التي تؤثر على منطقة الحوض أو الحبل النخاعي.
  • انخفاض هرمون التستوستيرون.
الأمراض المسببة لضعف الانتصاب
الأمراض المسببة لضعف الانتصاب

الأسباب النفسية لضعف الانتصاب اثناء الممارسة الجنسية

إن الأسباب النفسية يمكن أن تحدث قبل الجماع أو أثناء عملية الجماع ويرجع الأمر إلى عدة عوامل نفسية تصيب الرجل وهي:

  1. الاكتئاب.
  2. القلق.
  3. التوتر.
  4. الخوف.
  5. عدم صحة العقل.

تشخيص ضعف الانتصاب اثناء الممارسة الجنسية

ضعف الانتصاب من أكبر المشاكل التي تواجه الرجال ولا يريد لأحد الإطلاع عليها .

و ضعف الانتصاب يكون نتيجة:

  • التقدم بالسن.
  • التفكير بموضوع ما أثناء الجماع.
  • التعب.
  • فقدان التركيز.
  • عدم وصول الدم الكافي الى الاوعية الدموية في القضيب.
  • عدم استرخاء الانسجة الاسفنجية في القضيب.
  • عدم حدوث الرغبة الجنسية.

علاج ضعف الانتصاب اثناء الممارسة الجنسية

علاج ضعف الانتصاب أمر عادي وغير مخيف أو مقلق إلا في الحالات المتقدمة والتي تحتاج إلى جراحة.

وباعتبار أن هناك عدة أسباب لضعف الانتصاب أيضا هناك عدة لكل سبب علاجه الخاص وهذا يرجع إلى أساس المشكلة والطبيب الذي تتعالج عنده.

وبالعموم إن كان المرض عضوي فهو بحاجة إلى فحص طبي وأخذ كورس علاجي حتى يشفى.

أما إن كانت المشكلة جراحية فالطب تقدم كثيرا في هذا المجال ولا خوف من هذه الناحية.

أما إن كانت الاسباب نفسية فيمكنه أن يقوم بتغيير روتين حياته والابتعاد عن المشاكل حتى يتخطى هذه المشكلة .

وسنسرد لكم كل واحدة على حد.

العلاج الطبي لضعف الانتصاب أثناء الممارسة الجنسية

بعد الثورة الطبية التي شهدها العصر الحديث أصبح لكل مشكلة صحية مهما بلغت علاج فعال ومن ضمن هذه المشاكل مشكلة ضعف الانتصاب.

واثبتت دراسة أن 40% من الرجال الذين بلغت أعمارهم 40 فما فوق مصابون بضعف انتصاب القضيب أثناء ممارسة الجنس مع الشريك.

و مشكلة ضعف انتصاب القضيب ترجع إلى اسباب متعددة فعلى المريض أن يعلم ماهي الأسباب كي يبدأ بالعلاج فإن كان العلاج طبيا.

طبعا بعد التأكد من أن هذه الحالة قد تكررت لأكثر من مرة.

فعلى المريض إجراء الفحوصات اللازمة والتحاليل ومن ثم اتباع إرشادات الطبيب والانتباه إلى

  • أسلوب الحياة
  • مراقبة ضغط الدم باستمرار.
  • المحافظة على وزن الجسم عند المعدل الطبيعي المناسب.
  • الاعتماد على الأنظمة الغذائية الصحية.
  • متابعة مستويات هرمون التستوستيرون كل فترة.
  • الابتعاد عن المنتجات التي تحتوي على النيكوتين مثل السجائر وغيرها.
  • ممارسة الرياضة بانتظام مثل المشي أو ركوب الدراجات الهوائية.
  • الامتناع عن مشاهدة الأفلام الإباحية.
  • التوقف عن تناول الكحوليات لما لها من أثر سلبي على قوة الانتصاب.

كما أنه يلتزم بالأدوية التي وصفها له الطبيب وعادة ما تكون الأدوية عبارة عن

مثبطات أنزيم المسؤول عن تدفق الدم إلى القضيب والخصيتين مثل:

  1. السيلدينافيل.
  2. فيردينافيل.
  3. تادالافيل.
  4. أفانافيل.
العلاج الطبي لضعف الانتصاب
العلاج الطبي لضعف الانتصاب

العلاج الجراحي لضعف الانتصاب أثناء الممارسة الجنسية

والعلاج الجراحي هو أحد طرق علاج ضعف انتصاب القضيب اثناء الجماع وهو أمر ليس فيه خطورة لأن الطب تقدم إلى مرحلة أن هكذا عمليات يمكن أن تجرى بسهول ويسر.

وهذا يعد آخر فقرة علاجية بعد فشل الأدوية في العلاج.

وسبب إجراء هكذا عمليات جراحية يرجع إلى:

  1. صدمة جسدية.
  2. جراحة سابقة في الحوض.
  3. حالة طبية مثل السرطان.

يقرر الطبيب بعد إجراء التحاليل والفحوصات بإجراء واحدة من 4 أمور إما:

  • تركيب دعامة القضيب: وهي من أحدث العمليات الطبية و تتم داخل النسيج الكهفي في القضيب ولها 3 أنواع :

الدعامة المرنة : دعامات قابلة للثني إلى أسفل أو أعلى وهذا يجعلها سهلة الاستخدام أثناء الرغبة في الممارسة.

الدعامة الهيدروليكية :وتعمل على تدفق محلول ملحي إلى أنبوبتين مزروعتين في الجسم الكهفي في القضيب للحصول على انتصاب أشبه ما يكون بالطبيعي أثناء الجماع، وبعد الانتهاء من العلاقة الزوجية يرتخي القضيب ويعود إلى وضعه الطبيعي.

جهاز الانتصاب الفراغي: هو عبارة عن أسطوانة يتم وضعها حول القضيب للمساعدة في ضخ الدم حتى حدوث الانتصاب. 

  • الأطراف الاصطناعية للقضيب: تزرع الأطراف الاصطناعية للقضيب عند الرجال الذين يعانون من ضعف الانتصاب بسبب أعراض مرض السكري وأمراض الأوعية الدموية وإصابات النخاع الشوكي. 
  • غرسات القضيب القابلة للطرق :هي أجهزة ميكانيكية يتم زرعها جراحيا في القضيب لتوفير صلابة دائمة. 
  • زرع غرسات نفخ القضيبية: القابلة للنفخ لإنشاء حالة تشبه الانتصاب ثم تنكمش بعد الجماع ، مما يسمح بانتصاب موثوق به وصلب وعفوي. 
العلاج الجراحي لضعف الانتصاب
العلاج الجراحي لضعف الانتصاب

إعادة توعية القضيب بالجراحة المجهرية

يمكن لأي طبيب جراح إجراء هكذا عمليات لأنها ليست من العمليات الخطرة وتجرى هذه العمليات للرجال الذين تقل أعمارهم عن 40 سنة وقد أصيبوا إصابات بالغة في منطقة الحوض أدت إلى انسداد شرايين القضيب.

حيث يمكن إجراء العملية جراحيا عن طريق فتح شرايين القضيب المسدودة عن طريق توصيل شريان في أسفل البطن بشريان في الجزء العلوي من القضيب. هذا يضمن تدفق الدم الكافي ، وهو أمر ضروري للحفاظ على الانتصاب.

ولكن لا ينصح بهذه العمليات للرجال المصابين بتصلب الشرايين .

العلاج الفيزيائي وممارسة الرياضة لضعف الانتصاب أثناء الممارسة الجنسية

أما العلاج الفيزيائي فهو من أبسط أنواع العلاج لضعف انتصاب القضيب وهو على الشكل التالي:

  • المشي: أثبتت إحدى دراسات جامعة هارفارد أن المشي لمدة 30 دقيقة بشكل يومي ينقص من خطر الإصابة بالضعف الجنسي بنسبة 41٪. 
  • الأكل بطريق صحيحة: كما أثبتت دراسة في ولاية ماساتشوستس أن الخضوع لنظام غذائي صحي وطبيعية يقلل احتمالية الإصابة بالضعف الجنسي. 
  • التمارين الصباحية :  تعزز الرياضة الصباحية أرضية الحوض والتي بالتالي تؤدي إلى الصلابة أثناء الانتصاب وتساعد على منع الدم من مغادرة القضيب عن طريق الضغط على الوريد الرئيسي وهو ما أثبتته التجارب البريطانية.
  • تمارين كيجل: وهي الضغط على عضلات ما تحت القضيب 20 مرة خلال 10 دقائق وستقوم هذه العملية بزيادة تدفق الدم إلى الأوعية الدموية في القضيب ويحصل الانتصاب.
  • تمرين الجلوس على كرسي والقيام: لمدة 10 دقائق يؤدي إلى ضخ الدم إلى الحوض و الأوعية الدموية.
  • جميع تمارين الحوض من شأنها أن تجعل الدم يتدفق إلى منطقة الحوض وإلى القضيب و الخصيتين ومنه يحصل الانتصاب.

الخلاصة: أي من الأسباب العصبية والعضلية الهيكلية لاضطرابات قاع الحوض تؤثر على نسبة كبيرة من الرجال في ضعف الانتصاب بشكل عام وأثناء ممارسة الجماع بشكل خاص.

العلاج الفيزيائي وممارسة الرياضة لضعف الانتصاب
العلاج الفيزيائي وممارسة الرياضة لضعف الانتصاب

العلاج النفسي لضعف الانتصاب اثناء الممارسة الجنسية

العلاج النفسي لمشكلة ضعف الانتصاب أمر مهم جدا وقد يكون سبب الضعف نفسي.

فحسب دراسة لمؤسسة مايو للتعليم والبحث الطبي قالت فيها أن الدماغ دورا رئيسيا في سلسلة الأحداث الجسدية التي تؤدي إلى الانتصاب و الشعور بالإثارة الجنسية.

ويمكن أن تتعارض المشاكل النفسية مع العوامل والمشاعر الجنسية وتؤدي إلى ضعف الانتصاب ومن بين هذه العوامل:

  • الاكتئاب: من الأمور التي تؤثر بشكل سلبي على الحياة بشكل عام وعلى العلاقة الجنسية من خلال ضعف الانتصاب أثناء الجماع بشكل خاص.
  1. وعلاجه هو الجلوس مع نفسك لمدة 10 دقائق بشكل يومي.
  2. ممارسة رياضة اليوغا والتأمل التنفسي.
  3. تخصيص وقت مع الشريك بعيدا عن الجماع والحديث معه.
  4. الانتباه إلى النظام الغذائي.
  • القلق: وهو القلق من ضعف الانتصاب أو ضعف في الأداء الجنسي ويمكن معالجة القلق بعدة أمور منها:
  1. ممارسة الرياضة مثل تمرين كيجل.
  2. مصارحة الشريك بأسباب القلق.
  3. التوقف عن التفكير بما يقلق.
  4. عدم تقييم نفسك أثناء العملية الجنسية.
  5. التركيز على ما هو مثير للجنس.
  • التوتر: يتم القلق عندما يسمح الرجل لعقله بالخروج من العلاقة الجنسية إلى التفكير ببعض الأمور التي تسبب التوتر وعلاج هذه المشكلة هي:
  1. استشار طبيب مختص أو ممن تثق بهم.
  2. مصارحة الشريك بما يوترك.
  3. أبدأ بالمداعبة لفترات طيلة قبل الجماع.
  4. ممارسة التمارين الرياضية التي تخفف من التوتر.
  • عدم الثقة بالنفس: الثقة بالنفس هي طبع مكتسب من البيئة المحيطة بك وعلاج عدم الثقة بالنفس هو:
  1. ترديد العبارات الإيجابية.
  2. مصارحة الشريك.
  3. استشارة الطبيب المختص.
  4. لعب تمارين رياضية.
ضعف الانتصاب الاسباب وطرق الوقاية

الوقاية من ضعف الانتصاب اثناء الممارسة الجنسية

يقول المثل الشعبي المعروف درهم وقاية خير من قنطار علاج .

والوقاية هي استباق المرض قبل وقوعه وعلاجه بالطرق المناسبة وهناك عدة طرق للوقاية من ضعف انتصاب اثناء الجماع.

ومن هذه الطرق الوقائية هي:

  • علاج أمراض القلب والسكري.
  • ممارسة الرياضة بانتظام .
  • الحفاظ على الوزن الصحيح.
  • الاعتماد على نظام غذائي صحي .
  • الابتعاد عن التوتر .
  • المحافظة على مواعيد النوم.
  • طلب المساعدة إن كنت تعاني من القلق أو الاكتئاب.
  • عدم الخوف من استشارة المختص .
  • إذا كنت تدخن توقف عن التدخين.
  • عدم شرب الكحول والخمور.
  • عدم استخدام الأدوية التي لم يوصي بها طبيبك.
  • افحص نفسك بشكل دوري للتأكد من صحة الجهاز التناسلي.

الأسئلة الشائعة

ما سبب ضعف الانتصاب المفاجئ اثناء العلاقة؟

اسباب الضعف الانتصاب أثناء العلاقة الجنسية تعود إلى
الضغط النفسي.
الضغط الأجتماعي.
مشاكل جسدية عضوية.

كيف تساعد المرأة الرجل على الانتصاب؟

من خلال الدعم النفسي والوقوف إلى جانب الرجل في محنته.

ما هي مدة الانتصاب الطبيعي؟

تبلغ مدة الانتصاب الطبيعي من 5 دقائق إلى نصف ساعة أثناء عملية الجماع.

كم عدد مرات الانتصاب الطبيعي في اليوم؟

أغلب الرجال يمتلكون القدرة على الانتصاب مرة واحدة كل ساعة أو ساعتين.
وقد يحدث الانتصاب لدى بعض الرجال ثلاث أو أربع مرات خلال هذه الفترة، ولكن هذا أمر نادر.

المصادر:

webteb . mayoclinic . nyulangone

pubmed .

, , , , , , , , , , , , , , , , ,

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

From The Blog

× احصل على عروض معجون الباشا - افضل خلطة عسل وجنسنج