ارتفاع هرمون الذكورة عند الرجال

التصنيفات
Featured Posts
مغلي الحلبة
Add Your Tooltip Text Here
Add Your Tooltip Text Here
انخفاض الهرمون الذكري مع الزمن

المحتوى

ارتفاع هرمون الذكورة عند الرجال يحتاج الرجل الى هرمونات كثيرة ليعيش حياة طبيعية وسليمة وان أي علل او اختلال فيها سيؤدي الى عواقب جسدية ونفسية وحتى فيزيولوجية تغير شكل الجسم وبنيته.

ان اهم هذه الهرمونات هو هرمون الذكورة واسمه التستوستيرون يتواجد في جسم الرجال و النساء و لكن تختلف النسبة بين الجنسين حيث تتراوح نسبة الهرمون في جسم الرجال 300 – 1000 نانو غرام أما في جسم النساء تكون نسبته 15 – 75 نانو غرام ، حيث يعتبر المسؤول عن الرغبة الجنسية ، القوة الجسدية ، كثافة العضلات و زيادة عدد كريات الدم الحمراء وتواجد الشعر في الجسم.

أعراض ارتفاع هرمون التستوستيرون عند الرجال

قد يتعرض بعض الرجال الى ارتفاع نسبة هرمون الذكورة لديهم مما يسبب :

  • صلابة و زيادة كتلة العظام في الجسم .
  • زيادة الرغبة الجنسية .
  • زيادة قوة العضلات و حجمها .
  • كما أنه يزيد من نسبة الكريات الحمراء في الجسم .
  • و هو المسؤولة عن زيادة خشونة الصوت و زيادة الشعر ( المشعرانية ) .

تابع ايضا هرمون الذكورة وتساقط الشعر عند النساء

كثافة الشعر أو الصلع

يؤثر ارتفاع هرمون الذكورة عند الرجال بشكل كبير على كثافة الشعر ( المشعراني ) ، أما في حال نقص هرمون التستوستيرون يؤدي الى الصلع و قلة الشعر في الجسم عند الرجال .

صلابة العظام

في حال زيادة هرمون التستوستيرون يؤدي الى سماكة العظام و زيادة حجم الفكين و توسع عظم الذقن ، كما يسبب فرط في النشاط و كثافة شعر الصدر وهي من العلامات الفارقة بين النقص والزيادة في الهرمون .

خشن الصوت

عند البلوغ  تتغير الحالة الجسدية للذكر ويبدا الهرمون بالازدياد تدريجيا وعادة ماتكون في سن ال 14 عشر تقريبا ويعود ذلك على جينات الشخص ليتغير صوته حيث يتحول من صوت ناعم الى صوت خشن .

بروز الأكتاف

يحدث فرط في حجم الأطراف بسبب خلل في الغدة النخامية الناتج عن ارتفاع نسبة هرمون التستوستيرون في جسم الرجال والتي بدورها تبدا بعملية توازن الهرمونات لتناسب الجنس وتغيير معالم شكله .

ارتفاع الرغبة الجنسية

قد يسبب ارتفاع هرمون الذكورة عند الرجال أعراض تؤثر في الحالة النفسية أو الصحة البدنية للشخص ، وأهمها فرط النشاط البدني وسرعة في دقات القلب والتدفق الدموي والذي بدوره يحفظ النشاط الجنسي والذي يزيد الرغبة الجنسية بشكل كبير.

اضطرابات الغدة الدرقية

تؤثر زيادة الهرمون على الغدة النخامية والتي بدورها مرتبطة مع الغدرة الدرقية بعملية التلقيم الراجع حيث تسيطر الغدة النخامية على الدرقية لتحدث اضطرابات بنسبة هرمون الدرقية الالتروكسين مما ينتج عنه

  • تضخم في حجم الأطراف.
  • زيادة في كثافة العظم.
  • فرط النشاط وعدم التركيز
  • صعوبة في النوم .

المنشطات الرياضية

عند القيام بتعاطي بعض المنشطات الرياضية لزيادة قوة تحمل الجسم هذا يؤثر سلبا على الصحة البدنية في حال ارتفاع هرمون التستوستيرون و يضر بالصحة الجسدية ليسبب كل المشاكل التي تم ذكرها سابقا.

اورام الغدة الكظرية

عند التقدم في العمر و الاصابة في ارتفاع هرمون التستوستيرون يصبح الشخص أكثر عرضة للإصابة بأمراض الغدة الكظرية و النخامية لذا يجب مراقبة الصحة الجسدية بشكل دوري وخاصة عند وجود عوامل وراثية.

البلوغ المبكر

يعاني معظم الشباب من البلوغ المبكر الناتج عن زيادة ارتفاع هرمون الذكورة عند الرجال ، كما ينتج عن زيادته عدة أعراض أخرى تصيب الحالة النفسية و الجسدية لتبدأ بخشونة الصوت و تغير عرض المنكبين و الرغبة الجنسية وغيرها من العوامل السابق ذكرها .

مكملات التستوستيرون

يمكن استخدام بعض الأدوية التي ينصح بها الطبيب كمكملات التستوستيرون و التي تزيد من الطاقة البدنية ، تدعم الرغبة الجنسية و تفيد في استكمال نمو العضلات عند الشباب .

أسباب مرضية مختلفة

تتعدد الأسباب التي تؤدي الى ارتفاع في هرمون التستوستيرون واهمها هو:

  • مشاكل او اورام في الغدة الدرقية
  • اورام في الغدة الكظرية

لذلك يجب المراقبة التامة للطفل وقت البلوغ او عند ظهور العلامات الأساسية لارتفاع الهرمون عن البالغين

تأثير ارتفاع هرمون التستوستيرون عند الرجال على العلاقة الجنسية

ارتفاع نسبة هرمون الذكورة عند الرجال ( التستوستيرون ) قد يؤدي الى ضعف حجم الخصيتين بسبب ان الدماغ يقوم بافراز هرمونات مضادة بعملية التلقيم الراجع تعمل على إيقاف الخصيتين عن العمل وبالتالي ضمورهما مما يسبب انخفاض كبير في عدد الحيوانات المنوية والذي بدوره يقلل فرصته للتلقيح و حدوث الحمل والانجاب عند المرأة

انكماش الخصيتين

بعض الرجال الكبار في السن و الذين يعانون من ارتفاع في هرمون التستوستيرون يتعرضون لإنكماش في الخصيتين و هذا يعود الى توقف افراز الهرمون في الجسم بأمر من الدماغ.

انخفاض أعداد الحيوانات المنوية

تقل اعداد الحيوانات المنوية عند انكماش الخصيتين بسبب ارتفاع الهرمون في الجسم وحدوث تثبيط لافراز الهرمون من الخصيتين وبالتالي عدم عملهما بشكل كامل او بشكل جزئي بالتالي حدوث عقم او تقل فرص الانجاب

تأثير ارتفاع هرمون التستوستيرون عند الرجال على الحالة النفسية

يؤدي ارتفاع هرمون التستوستيرون عند الرجال الى اضطرابات في الحالة النفسية و الاصابة بالإكتئاب ، كما أنه قد يسبب الى تحول الشخص الهادئ الى شخص عدائي و منفعل بالإضافة الى التقلبات المزاجية التي تصيبه .

الإكتئاب

معظم الرجال تعاني من الإكتئاب دون معرفة السبب ، و بعد التشخيص و الفحوصات التي أجريناها وجدنا أن ارتفاع نسبة هرمون التستوستيرون عند الرجال يسبب الإكتئاب و الاضطرابات النفسية .

العدائية

يصبح الشخص العدائي في حالات ارتفاع الهرمون التستوستيرون الذي يؤثر على الحالة النفسية و يزيد من التوتر و تزيد من سوء الحالة المزاجية .

سرعة الغضب

عند تعرض الشخص الى مرض معين يؤثر سلبا على حالته النفسية و يجعل منه شخص شديد التعصيب و يجلعه ذو مزاج متقلب و بشكل كبير .

ارتفاع هرمون الذكورة وسرعة الغضب
ارتفاع هرمون الذكورة وسرعة الغضب

تقلب المزاج بسرعة

يمكن التعرض لتقلب المزاج بشكل كبير عند زيادة هرمون التستوستيرون المسؤول عن الحالة النفسية ، كما أنه يصيب البعض بالإكتئاب و فرط الحساسية الشخصية .

خطر ارتفاع هرمون الذكورة عند الرجال

التستوستيرون هرمون ذكوري موجود عند الرجال بنسبة معينة في حال ارتفعت هذه النسبة قد تسبب عدة أعراض كزيادة الوزن بشكل كبير و السمنة ، مشاكل في البشرة من حب شباب ، بالإضافة الى زيادة عدد الكريات الحمراء في الدم .

مشاكل في البشرة

في حال كنت تعاني من مشاكل في البشرة مثل الحبوب وتغير لون الجلد واصفراره عليكم استشارة الطبيب و اجراء بعض التحاليل الخاصة بهرمون الذكورة و الذي يسبب بعض الأمراض الجلدية و ظهور حب الشباب لدى الرجال الكبار في السن .

مشاكل في الوزن

عند مراجعة بعض أعراض ارتفاع هرمون الذكورة نجد أن ارتفاعه يسبب السمنة ، اضطرابات في الغدد وخاصة الدرقية المسببة للسمنة المفرطة وتراكم الدهون في الجسم.

ارتفاع هرمون الذكورة والدهون

ارتفاع أعداد خلايا الدم الحمراء

هناك عدة هرمونات مسؤولة عن تنظيم عدد كريات الدم الحمراء الموجودة في الجسم لكن اكثرها تاثيرا هو هرمون الذكورة مسببا تزايد في نسبة الكريات الحمراء في الدم وفي بعض الأحيان تسبب تجلط الدم وارتفاع في الضغط ليحدث اثار سلبية على الصحة

علاج ارتفاع هرمون التستوستيرون عند الرجال

هناك عدة طرق علاجية يمكن اتباعها أثناء الاصابة بارتفاع هرمون الذكورة عند الرجال سواء عن طريق الأعشاب الطبية أو عن طريق البدائل الدوائية او إيقاف بعض الادوية ومن اهم الطرق

الابتعاد عن استخدام بعض العقاقير الطبية

بعض الأدوية تحتوي على مواد تزيد من نسبة هرمون الذكورة عند الرجال لذا يجب الابتعاد عن هذه الأدوية لتفادي ارتفاع نسبة الهرمون في الجسم .

 تقليل تناول الفلفل الحار

تناول الفلفل الحار في الأطعمة يسبب زيادة في هرمون التستوستيرون ، لذا ينصح المصابين بارتفاع هرمون التستوستيرون بعدم تناول الأطعمة الغنية بالفلفل الحار و البهارات الحارة .

  • استخدام بعض الأعشاب المفيدة مثل
  • الصويا
  • الشاي الأخضر
  • العرق سوس
  • نبتة كف مريم

ارتفاع هرمون الذكورة والعلاج

الأسئلة الشائعة

ما هو سبب ارتفاع هرمون التستوستيرون عند الرجال ؟

ان ارتفاع الهرمون ماهو الا نتيجة عن اضطرابات في الغدة النخامية و الدرقية ، التعرض للاصابة بأورام في الغدة الكظرية ، تعاطي أو تناول المنشطات الرياضية ، البلوغ المبكر للشباب .

ماذا يسبب ارتفاع هرمون الذكورة عند الرجال ؟

يسبب زيادة في  الرغبة الجنسية ، زيادة في سعة العظم ، زيادة عدد الكريات الحمراء الموجودة في الدم ، كثافة الأطراف وذلك في الحد الطبيعي لكن عند الزيادة فوق النسبة الطبيعية يؤثر على الجسم سلبا في الانجاب وبعض الاضطرابات النفسية.

ما هو علاج ارتفاع هرمون التستوستيرون عند الرجال ؟

الإبتعاد عن بعض الأدوية ، عدم تناول الأدوية الخاصة بالتستوستيون ، و الابتعاد عن تناول الفلفل الحار واستخدام بعض الأعشاب مثل الشاي الأخضر والعرق سوس وحبوب الصويا.

ما هو التستوستيرون للرجال ؟

هو هرمون موجود لدى الرجال و الإناث مسؤول عن تنظيم عدد الكريات الحمراء في الجسم ، الرغبة الجنسية وهو المسؤول بالدرجة الأولى عن صفات الرجولة عند الرجال بالشكل الجسدي والفيزيولوجي وحتى عن عمل وظائف الجسم من انجاب و صفات عاطفية .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

From The Blog

× احصل على عروض معجون الباشا - افضل خلطة عسل وجنسنج