استئصال البروستاتا والجنس

التصنيفات
Featured Posts
مغلي الحلبة
Add Your Tooltip Text Here
Add Your Tooltip Text Here
استئصال البروستاتا والجنس

البروستاتا هي عبارة عن غدد تقع في أسفل المثانة في الجهاز التناسلي الذكري و لها وظيفة أساسية في إفراز السائل المنوي حيث تعمل على تغذية الحيوانات المنوية و قد تتعرض البروستات للالتهاب بسبب مشاكل بكتيرية أو عدوى جنسية أو السرطان و مشكلات أخرى و من المعروف أن لها تأثير في إعاقة العلاقة الزوجية بين الشريكين مما يتطلب الذهاب إلى الطبيب و علاجها بشكل ضروري .

علاقة البروستاتا بالجنس

البروستاتا تعرف بوظيفتها في إفراز السائل المنوي حيث تقوم بتغذية الحيوانات المنوية و لها دور أساسي في العلاقة بين الرجل و المرأة  ، و من الممكن أن تتعرض البروستاتا للالتهاب بسبب الإصابة بعدوى بكتيرية أو السرطان أو حتى ممكن أن تكون عدوى جنسية .

و الإصابة بتضخم البروستاتا قد يعيق الأداء الجنسي عند الرجال و يختلف مدى صعوبة المشكلة المتواجدة في البروستاتا من شخص لآخر باختلاف السن و العوامل الجينية .

و من أشهر الآثار الجانبية لتضخم البروستاتا على الجنس :

  • عدم الشعور بالاستمتاع و الرضا لدى الشريكين أثناء ممارسة العلاقة الجنسية و بعدها .
  • ضعف الانتصاب و صعوبة المحافظة عليه .
  • الشعور بالألم عند حدوث القذف .
  • انخفاض الشعور بالرغبة الجنسية .

الآثار الجانبية الجنسية لأدوية تضخم البروستاتا

من المعروف أن لأدوية علاج تضخم البروستاتا آثار جانبية سيئة على العلاقة الجنسية و من أهم هذه الآثار :

  • انخفاض ضغط الدم مما يعيق و صول الدماء إلى العضو الذكري و عدم انتصابه .
  • صعوبة قذف السائل المنوي عبر القضيب خارج الجسم و ارتجاعه .
  • انخفاض مستوى هرمون التستوستيرون ( الهرمون الذكري ) مما يؤدي لانخفاض الرغبة الجنسية .
  • تأخر ظهور علامات التحسن لعدة شهور بعد البدء بتناول هذه الأدوية .

الآثار الجانبية الجنسية لعمليات استئصال تضخم البروستاتا

عند الشعور بعدم التحسن بعد تناول الأدوية لعلاج تضخم البروستاتا فلا بد من اللجوء إلى إجراء عملية جراحية لاستئصال البروستاتا و سوف نقوم بالتحدث عن الآثار الجانبية التي قد تحدث بعد عملية استئصال البروستاتا عند الشعور بعدم التحسن بعد تناول الأدوية لعلاج تضخم البروستاتا فلا بد من اللجوء إلى إجراء عملية جراحية لاستئصال البروستاتا و سوف نقوم بالتحدث عن الآثار الجانبية التي قد تحدث بعد عملية استئصال البروستاتا و من هذه الآثار :

  • سلس البول : بعد عملية استئصال البروستاتا قد يعاني الشخص من عدم التحكم بعملية البول حيث قد يقوم بتسريب البول بشكل لا إرادي و في غير أوقات التبول ، حيث تؤثر هذه المشكلة بشكل سلبي على الشخص من الناحية العاطفية و الفيزيائية و الاجتماعية .
  • صعوبة في الانتصاب : يحدث خلل في الانتصاب بسبب إتلاف العصب موجود قرب البروستاتا نتيجة عملية الاستئصال و لهذا العصب دور اساسي لتدفق الدم إلى العضو الذكري ، و من الممكن أن يعود الانتصاب كما كان في السابق و لكن يتطلب على الأقل ٣ سنوات لأن خلل الانتصاب من الأعراض الجانبية المؤقتة .
  • تأثيره السلبي على العملية الجنسية : قد يشعر الرجل بعد عملية استئصال تضخم البروستاتا في التعب أثناء ممارسة الجماع و عدم القدرة على تكملة العلاقة نتيجة شعوره بالألم و بسبب عدم قدرته على قذف السائل المنوي خارج الجسم حيث تحدث عملية القذف بشكل عكسي كارتجاع السائل المنوي إلى المثانة بدل من اندفاعه .
  • حدوث الخلل في الأمعاء : تعد خلل وظيفة الأمعاء من الآثار الجانبية نادرة الحدوث ، تحدث عندما يكون سرطان البروستاتا في مرحلة متقدمة مما يسبب تلف في المستقيم و يؤدي إلى خلل في وظيفة الأمعاء .
الآثار الجانبية الجنسية لعمليات استئصال تضخم البروستاتا
الآثار الجانبية الجنسية لعمليات استئصال تضخم البروستاتا

كيف تكون العلاقة الزوجية بعد استئصال البروستاتا ؟

إذا كنت تشعر بالقلق حول قدرتك في ممارسة الجماع بعد إجرائك لعملية استئصال تضخم البروستات فأعلم أنك لست الوحيد الذي تعرض لهذا الأمر ، و من الطبيعي أن استئصال تضخم البروستاتا يحمل بعض الأثار الجانبية السلبية حول مصيرك الجنسي و تأثيره على علاقتك الزوجية ، و الأطباء يتركون خيار اللجوء إلى الجراحة إلا إذا كانت حالتك متقدمة .

و هناك نوعين لعملية استئصال تضخم البروستاتا إما استئصال جزء منها أو يستأصلونها بالكامل و إزالة الحويصلات المنوية و في حال الاستئصال الكامل فمن الممكن تعرضك لآثار سلبية كبيرة على قدرتك الجنسية مثل ضعف الانتصاب و صعوبة القذف و بعض المشاكل النفسية .

من الممكن أن تكون الآثار الجانبية الناتجة عن عملية استئصال البروستاتا مؤقتة و يمكن استرجاع قدراتك الجنسية و لكن تحتاج الصبر لأن ممكن أن تستغرق شهور إلى ٣ سنوات .

متى يمكن استئناف النشاط الجنسي بعد استئصال البروستاتا ؟

جميع الرجال الذين يتعرضون لعمليات البروستاتا من المعروف أنهم يصابون بضعف الانتصاب و لكن مع مرور بعض الوقت من المحتمل أن يتحسن الأداء الجنسي لمعظم الرجال ، و يوجد دراسات قالت بعد الخضوع لعملية استئصال تضخم البروستاتا يتطلب الشعور بالتحسن لبعد بضعة سنوات و يوجد بنسبة ٦٠% من الرجال يمكنهم ممارسة علاقة جنسية جيدة بعد مرور سنتين من اجراء الجراحة و حتى بدون استخدام الأدوية لعلاج الضعف الجنسي .

و دراسات أخرى قالت أنه يوجد بعض الرجال يستعيدون قدرتهم الجنسية بشكل ممتاز بعد مضي ٤ سنوات من إجرائهم لعملية استئصال البروستاتا ، فبشكل عام هناك بعض الرجال الذين شاركوا في هذه الدراسات استعادوا قدرتهم الجنسية من ٢ إلى ٤ سنوات بشكل ملحوظ .

تحذيرات ممارسة الجنس بعد استئصال البروستاتا

نقدم لك بعض التحذيرات و النصائح حول ممارسة الجنس بعد استئصال البروستاتا :

  • من المعروف أن تحسن القدرة الجنسية بعد عملية الاستئصال قد يحتاج لأسابيع أو أشهر و حتى لسنوات و لكن بالرغم من هذا يبقى للطبيب دور ليساعدك في التغلب على ضعف الرغبة الجنسية التي قد تواجهك .
  • ممكن ظهور لبعض الكدمات على القضيب أو البطن او كيس الصفن بعد إجراء الجراحة و لكن يعتبر هذا الأمر طبيعي و سوف تختفي هذه لكدمات خلال اسبوع أو اسبوعان بعد العملية .
  • إذا تم استعادة القدرة الجنسية و حدوث الانتصاب بعد اسابيع من العملية فلا بد على الشريكين اتخاذ الحذر أثناء ممارسة الجماع لأنه قد يؤثر على مكان الجرح .
  • ليس من الجيد اخذ الأعشاب بغرض تقوية الرغبة الجنسية مثل الجينسينج و الأرجنين لأنه قد يحمل بعض المخاطر الكبيرة على الصحة .

علاج الضعف الجنسي بعد استئصال البروستاتا

إليك بعض طرق لعلاج الضعف الجنسي بعد الخضوع لعملية استئصال البروستاتا :

  • تناول بعض الأدوية التي تعزز الرغبة الجنسية مثل فياجرا ، ليفيترا ، ستندرا ، سياليس ( تادالافيل ) .
  • علاج بطريقة الموجات الصدمية لضعف الانتصاب .
  • التعرض لحقن البروستاغلاندين أو حقن تريميكس في القضيب و معدل نجاحها قد يصل إلى ٨٠% و هي عبارة عن وخز ابرة بسيطة و غير مؤلمة .
  • العلاج الجراحي و هي زراعة دعامة للقضيب و تعتبر طريقة علاج جيدة للرجال بعد استئصال البروستاتا .
علاج الضعف الجنسي بعد استئصال البروستاتا
علاج الضعف الجنسي بعد استئصال البروستاتا

الأسئلة الشائعة

هل استئصال البروستاتا له تأثير على ممارسة الجنس ؟

نعم استئصال تضخم البروستاتا له تأثير على العلاقة الجنسية حيث يسبب ضعف جنسي و صعوبة في الانتصاب و قذف السائل المنوي و فقدان القدرة الجنسية بشكل مؤقت بعد الخضوع للعملية الجراحية .

هل تضخم البروستات له تأثير على ممارسة الجنس ؟

نعم لأن تضخم البروستاتا قد تمنع الرضا و الاستمتاع بين الشريكين أثناء الجماع و حدوث ضعف في الانتصاب و الشعور بالألم عند حدوث عملية القذف مما يؤدي إلى انخفاض الرغبة الجنسية لدى الرجال .

هل أدوية البروستاتا تؤثر على الانتصاب ؟

نعم لأن أدوية علاج البروستاتا تحمل الآثار الجانبية و التي يكون لها تأثير سلبي على الانتصاب و العلاقة الجنسية بشكل عام و ممكن أن تؤدي إلى انخفاض مستوى الهرمون الذكري ( التستوستيرون ) في الجسم .

كيف تكون العلاقة الزوجية بعد استئصال البروستاتا ؟

قد يسبب استئصال البروستاتا بعض المشاكل على العلاقة الزوجية و هذا يعتمد على نوع العملية إذا كانت استئصال جزء صغير من البروستاتا أو الاستئصال الكامل و الذي يكون له أثار جانبية كبيرة على علاقتك الجنسية .

متى يمكن استئناف النشاط الجنسي بعد استئصال البروستاتا ؟

البعض من الرجال قد يستعيدون قدرتهم الجنسية بعد مرور سنتين أو اربع سنوات من العملية الجراحية بشكل ملحوظ و جيد .

ما علاج الضعف الجنسي بعد استئصال البروستاتا ؟

يمكن العلاج بعدة طرق مثل :

  • تناول الأدوية لزيادة الرغبة الجنسية مثل الفياجرا و غيرها .
  • العلاج عن طريق الموجات الصدمية للانتصاب .
  • عن طريق حقن القضيب .
  • العلاج الجراحي و زراعة دعامة للعضو الذكري .

مصادر 

ويب طب

ديلي ميديا اينفو 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

From The Blog

× احصل على عروض معجون الباشا - افضل خلطة عسل وجنسنج