المشاكل الصحية التي تؤثر على العضو الذكري

المشاكل الصحية التي تؤثر على العضو الذكري

هناك بعض المشاكل الصحية التي تؤثر على العضو الذكري وصحته التي تنتج عن عادات خاطئة وتعطي تأثيرات سلبية تسبب امراض ومشاكل صحية للقضيب وهذه المشاكل تسبب كمية كبيرة من الأرق بالنسبة للرجل ، فهو دائماً بحاجة الى عناية واتباع نصائح هامة وضرورية للحفاظ على صحة العضو الذكري وليبقى سليم وبصحة جيدة .

الأمراض التي تؤثر على صحة القضيب

وهناك العديد من الأمراض والمشاكل الصحية التي تؤثر على الانتصاب والخصوبة والحياة الجنسية عند الرجل التي تعكس اثار سلبية في نفسيته بسبب التأثير على العلاقة الجنسية مع زوجته فيسبب له مشاكل نفسية عديدة

 ومنها :

الأمراض التي تصيب القلب

إن مرض القلب من الأمراض التي تؤثر على صحة العضو الذكري ويسبب له مشاكل عديدة ، والسبب هو حدوث خلل في الغشاء المبطن للقلب ويسبب هذا الخلل ضعف في امداد القلب بالدم وبالتالي القضيب لا يصله الدم ويصبح هناك ضعف شديد في تدفق الدم بداخله .

فمرض القلب يعيق بطريقة مباشرة على العملية الجنسية بسبب التعب والاجهاد ويؤثر ايضاً على صحته النفسية .

السكري

يرتبط مرض السكري ارتباط وثيق بالصحة الجنسية لأنها تؤثر بشكل كبير على العلاقة الجنسية

وتصيب بالضعف الجنسي ، كما إن أدوية مريض السكري تسبب له فقدان الرغبة الجنسية في بعض الأوقات .

كما مريض السكري يشعر بالتعب والخمول ف لا يستطيع أداء العلاقة الحميمة ويشعر بالإرهاق على الفور .

وأيضاً مريض السكري يكون مرضه منعكس على شخصيته بشكل سلبي ويكون المرض مسبب له ازعاج وتوتر فحالة المريض النفسية تلعب بشكل كبير على العلاقة الحميمة فيجب عليه التفكير بإيجابية والابتعاد بشكل تام عن التوتر والازعاج .

السمنة والكوليسترول

إن السمنة تؤثر بشكل كبير على صحة الجسم بشكل عام وبشكل خاص على الصحة الجنسية و من هذه التأثيرات للسمنة هي تجمع الدهون وتراكمها في منطقة البطن السفلية الذي يحفز زيادة في تركيز إنزيم Aromatase  وهذا الإنزيم يحفز هرمون الانوثة وتخفيف وتكسير من هرمون الذكورة بالتالي هذا الشيء يسبب خلل في الرغبة الجنسية عند الرجال وضعف في الانتصاب وأيضاً يؤثر على المتعة الجنسية وعدم الرضا الجنسي .

والسمنة تسبب بشكل كبير على ازدياد الكوليسترول في الجسم مما يؤدي الى تراكم دهون في الاوردة في العضو الذكري وانخفاض نسبة تدفق الدم اليه .

ضغط الدم

يتأثر الإنسان المريض بضغط الدم بضعف في القدرة الجنسية وعدم الاستمتاع بالرغبة الجنسية وأيضاً تؤدي الى ضعف في الانتصاب .

يؤدي ضغط الدم الى تقليل تدفق الدماء وارساله للعضو الذكري الذي يكون حاملاً للاوكسجين فالخصيتين تتأثر بعدم وصول الدم المؤكسج اليهم .

وهناك دراسات اجريت على الرجال اثبت فيها ان ٦٨٪؜ من الرجال كان لديهم خلل في الانتصاب .

وعندما تنقص الخصييتان العناصر الغذائية اللازمة ، يكون هناك خلل بإفراز هرمون  التستوستيرون  ، مما يؤدي إلى ضعف الرغبة عند الرجل .

الغدد والهرمونات

هناك علاقة وطيدة بين الغدد والعلاقات الجنسية واكثرها تأثيراً الغدة الدرقية ، حيث تعمل الغدة الدرقية في التحكم بجميع خلايا الجسم فأيضاً يكون لها تأثير كبير على القدرة الجنسية ويتسبب بشكل كبير على ضعف الانتصاب عند الرجل .

فهي ذات تأثير كبير على اختلال الهرمونات وعدم توازنها فيحدث ضعف وخلل في الانتصاب خلال العلاقة الحميمة ، فتنعكس بشكل سلبي  على العلاقة الجنسية .

وايضاً من اهم المشكلات التي يعانوا منها ذوي امراض الغدد واختلال توازن الهرمونات في عملية القذف عند الرجل .

وبعضهم يعاني من تأخر القذف للأشخاص الذين يكونوا مرضى بقصور في الغدة الدرقية ، و يُعاني المرضى الرجال من سرعة القذف بسبب فرط نشاط الغدة الدرقية .

الأمراض المنقولة عن طريق الجنس

تحصل الإصابة بالأمراض المنقولة عن طريق الجنس عن طريق التلامس بشكل مباشر بين الأعضاء التناسلية أو من خلال الإفرازات الملوثة بالجراثيم والبكتيريا من الأعضاء التناسلية .

ومن الأعراض التي تشير إلى العدوى بالأمراض المنقولة عن طريق الجنس منها :

  • إظهار بثور على الأعضاء التناسلية .
  • الحرقة أثناء الدخول الى الحمام (التبول) .
  • الشعور بآلام عند العلاقة الجنسية (الجماع) .
  • الإحساس بآلام في البطن السفلية .

وهناك الكثير من العلاجات التي تكون صادرة عن الجراثيم والطفيليات عن طريق استخدامات المضادات الحيوية ومجموعة من الأدوية .

وايضاً طريقة الاستخدام الصحيحة للواقي الذكري يحد ويعالج من الأمراض المنقولة جنسياً .

التهابات المسالك البولية

ممارسة العلاقة الجنسية عند وجود التهابات في المسالك البولية وتزيد بشكل كبير من الآلام وايضاً يمكن أن ينتج  دم بسيط ، و ممارسة العلاقة الجنسية تزيد من الالتهابات والبكتيريا والفطور في المنطقة التناسلية ،وتسبب تقليل الرغبة الجنسية للرجل عند الإصابة بالتهاب المسالك البولية ، ويسبب صعوبة وخلل وضعف في الانتصاب وايضاً خلل في القذف لديه ، والشعور بحرقة شديدة عند ممارسة الجماع وبالتالي نقل الالتهابات الى الشريك اثناء العلاقة .

نصائح للحفاظ على صحة القضيب

سنذكر أهم النصائح اللازمة والضرورية للحفاظ على صحة القضيب .

نصائح للحفاظ على صحة القضيب
نصائح للحفاظ على صحة القضيب

الابتعاد عن التدخين

يؤثر التدخين بشكل كبير على القدرات الجنسية للرجال ، ومن الممكن أن يؤدي إلى الضعف الجنسي  عن طريق الإصابة بتلف في أنسجة القضيب وعدم تدفق الأكسجين إليه وبالتالي يمكن أن يؤثر على قوة الانتصاب .

والكثير من الدراسات اجريت واثبُتت صحتها أن العديد من الأشخاص الذين ابتعدوا عن التدخين زادت لديهم الرغبة الجنسية وزادت قدراتهم الجنسية واصبح لديهم قوة في الانتصاب .

النظافة الشخصية وبالأخص المنطقة الحساسة

يجب الاعتناء الدائم بنظافة المنطقة الحساسة ، عن طريق الغسل بالماء والصابون ، والاستحمام بشكل دائم ، وحلاقة شعر المنطقة الحساسة كل ١٥ يوم لمنع حدوث التهابات والحد من البكتيريا والفطريات .

وأيضاً من المهم تنظيف المنطقة من الأمام الى الخلف لعدم نقل الجراثيم .

وعدم الجلوس بملابس داخلية متعرقة فعلينا تجديدها باستمرار على الاقل مرتين في اليوم .

ممارسة الرياضة وتجنب السمنة

ممارسة الرياضة لها تأثيرات ايجابية كبيرة  على الصحة الجسدية بشكل عام والصحة الجنسية بشكل خاص .

لذلك يجب الحفاظ على الوزن الصحي  لإن هذا الأمر له تأثير كبير  على العلاقات الجنسية ، فالسمنة وزيادة الوزن والدهون المتراكمة من الممكن أن تؤدي إلى خطر قصور الشرايين في العضو الذكري وخلل في تدفق الدم الى العضو الذكري ، فزيادة الوزن تزيد من احتمال ضعف القدرة الجنسية وضعف في الانتصاب .

وأيضاً من الممارسات الرياضية المهمة  ممارسة المشي اليومي حيث ممارسة رياضة المشي تساعد بشكل كبير على زيادة تدفق الدم في الجسم وأيضاً في العضو الذكري ، وعندما يندفع الدم يتم إنتاج (Nitric oxide) الذي يعمل على زيادة قوة الانتصاب.

الابتعاد عن ارتداء الملابس الضيقة

تعمل الملابس الضيقة على الخلل في وصول وتدفق الدم إلى القضيب ، وهذا يؤدي إلى تقليل إنتاج الحيوانات المنوية كما تزيد من حرارة المنطقة التناسلية ، ويؤدي هذا الى تقليل  الحيوانات المنوية وحركتها فتصبح بطيئة ، ماعدا عن الآلام في الخصيتين ، لذلك يجب ان نلبس ملابس واسعة خصوصاً الملابس الداخلية .

الأسئلة الشائعة

هل الإنتصاب يدل على الصحة الجيدة ؟

إن حدوث الانتصاب يدل على سلامة وصحة الأوعية الدموية الخاصة بالقضيب ودليل على ان صحة الرجل الجنسية جيدة .

هل ضعف عضلة القلب يؤثر على الجنس ؟

القلب يضخ الدم لجميع أنحاء الجسم ، وهناك علاقة وثيقة بين سلامة عضلة القلب وممارسة الجنس .
 وإن ضعف عضلة القلب تسبب خلل في ممارسة الجنس بسبب عدم تدفق الدم الكاف الى الأعضاء التناسلية ، فيؤدي إلى ضعف وخلل في الانتصاب .
والخوف الشديد بعد عملية القلب تؤدي الى توتر كبير مما يؤثر بشكل سلبي على ممارسة الجنس .

هل أخذ الانسولين يؤثر على الانتصاب ؟

بعض الاطباء نفوا هذا الشيء والبعض قال إن الانسولين يؤثر على الانتصاب عند الرجال فنصحوا بلجوء الرجال المصابين بالسكري إلى طرق اخرى لعلاج ضعف الانتصاب والضعف الجنسي مثل الحقن في العضو الذكري .
وايضاً نصحوا بتحسين اللياقة البدنية وممارسة الرياضة المناسبة لتحسين الانتصاب .

هل حبوب السكر يؤثر على الانتصاب ؟

عادة تسبب ادوية السكر انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون فيؤثر على الدافع الجنسي ، وهناك عدة مقويات يستطيع مريض السكر ان يأخذها لقوة الانتصاب لديه ، لكن عليه ان يأخذ باستشارة الطبيب لكي لا يتعارض مع ادوية السكر خاصته وليكون بأمان .

مصادر

د عمر المليجي

ويب طب

عروضنا أفضل خلطة عسل للمتزوجين - اطلب الآن