التشنج المهبلي و الجنس

التشنج المهبلي و الجنس

يعاني عدد من النساء بما يسمى بالتشنج المهبلي ، الذي يعتبر من أهم وأصعب المشاكل التي تواجه المرأة ويؤثر عليها سلبيا من النواحي الجنسية ،
إذ يسبب لها ألام شديدة عند الجماع مما يسبب لها خوفا من القيام بالعلاقة الجنسية ومن ثم النفور الجنسي ، وتدهور في العلاقة الجنسية بينها وبين شريكها .
ولكن في هذا المقال سوف نتحدث بالتفصيل عن هذه المشكلة المهمة ونتعرف عن اسباب المشكلة وكيفية علاجها من أجل صحتك عزيزتي .

ما المقصود بالتشنج المهبلي؟

المقصود بالتشنج انكماش أو تقلص أو شد للعضلات التي تحيط بالمهبل بشكل لا إرادي عند النساء خلال عملية الجماع .
وهذا الشيء لا يعني ضرورة وجود أي تشوه داخل أو حول المهبل ؛ كما أنه يتسبب للمرأة بألآم شديدة وصعوبة خلال العلاقة الجنسية مما لا يسمح لها بإكمال العلاقة بسبب عدم تحملها للألم .

أنواع التشنج المهبلي

للتشنج المهبلي نوعين أساسين يتم تصنيفهما بالشكل التالي :
1- التشنج الأولي للمهبل : يعاني من هذا النوع الفتيات العذراء والتي تكون أول علاقة لها، والذي بدوره لا يستطيع زوج المرأة التي تعاني من النوع الأول إدخال القضيب داخل فتحة المهبل من شدة الألم وغالبا لا يمكن إكمال العلاقة .

2- التشنج الثانوي للمهبل : في هذا النوع يستطيع الزوج من إكمال عملية الجماع لمرة واحدة فقط  والتمكن من إدخال القضيب ، ولكن لا يمكنه بعد ذلك القيام بالعملية مرة اخرى .
وهذه الحالة غالبا ما تكون ناتجة عن علاج شعاعي أو اثر عن جراحة نسائية .

وهذا النوع يصيب النساء المتزوجات .

أنواع التشنج المهبلي
أنواع التشنج المهبلي

أسباب التشنج المهبلي

لا يوجد سبب رئيسي او عامل مهم للتشنج المهبلي ، لكن يتم تصنيف الاسباب على الشكل الآتي :

  • نفسية الفتاة وهذا السبب يعتبر السبب الشائع للتشنج المهبلي إذا أن الاسباب النفسية تلعب دورا اساسيا ومهما في العلاقات الجنسية ، فالشعور بالخوف يسبب مباشرة تقلص في عضلات المهبل وصعوبة بإكمال عملية الجماع .
  • التعرض سابقا لتجربة مؤلمة مثل الاعتداء او ايذاء جنسي وغالبا ما يكون ” الاغتصاب ” ، فكما نعرف ما هي خطورة تعرض الفتاة للاغتصاب وكيف يؤثر عليها سلبيا صحيا ونفسيا وجسديا .
  • القلق والتفكير بالألم الناتج عن قيام الجماع خاصة في حال حدوث العلاقة الجنسية لأول مرة للفتاة مما يزيد التقلصات من شدة التوتر .
  • الخوف من الالتهابات .
  • بعض النساء المتزوجات خلال عملية الجماع يتوترون خوفا من الحمل فيحدث لهن التشنج المهبلي .
  • عدم توافق جنسي بين الشريكين أو إجبار الزوج لزوجته بالقيام بالجماع .
  • جفاف المهبل وقلة إفرازاته التي تعمل على ترطيبه لسهولة انزلاق القضيب .

علاج التشنج المهبلي

لا يوجد دواء أو علاج رئيسي للمشكلة ولكن في حال وجود تشنج يجب على المرأة الذهاب لطبيبها من اجل استشارته والقيام بالفحوصات اللازمة .
اللجوء الى مرشد نفسي في حال كان سبب المشكلة نفسي أو عقدة نفسية ناتجة عن علاقة سابقة سيئة .
علينا قدر الامكان الشعور بالراحة والاسترخاء وعدم التفكير سلبا في العلاقات الجنسية .
الاستمرارية في ممارسة الرياضة واللجوء الى تمارين كيجل فهي تساعد المرأة المتزوجة جدا .
استشارة الطبيب من اجل عمل جراحي في حال كانت فتحة المهبل للفتاة ضيقة جدا من أجل توسيعها .
وصف الطبيب المختص للمرأة التي تعاني من التشنج موسعات مهبلية .
تأتي أهم طرق العلاج من الرجل بل وتعتمد عليه أيضا من ناحية معرفة احتوائه لشريكته وقدرته بالتحكم بخوفها وإمكانيته في إعطاء الأمان والحنية الوافرة لها ، من أجل التخلص من الحالة النفسية السلبية للمرأة والسيطرة على القلق والتفكير السلبي والخوف ، ومن أجل علاقة جنسية كاملة بشكل أفضل للطرفين ، وتشجيع المرأة على القيام بعملية الجماع مرة اخرى بشكل تدريجي .

علاج التشنج المهبلي
علاج التشنج المهبلي

الأسئلة الشائعة

ما هو التشنج المهبلي ؟

يعرف التشنج المهبلي بأنه نوع من الحالات المرضية المؤلمة عند النساء ، وينتج هذا الالم عن تقلصات تحدث للعضلات التي تحيط بالمهبل وأسفل البطن او قاع الحوض ، أكثر العضلات التي تتأثر هي عضلة العانة العقدية ، يمكن أن يمتد الألم الى العضلات المجاورة كعضلات الفخذ ، كما يمكن أيضا أن يتسبب بضيق تنفس خلال فترة زمنية مؤقتة . يحدث هذا التقلص والانكماش بشكل لا إرادي فور دخول أي شيء الى عضلة المهبل سواء الأصبع أو القضيب أو منظار الفحص الذي يتم استخدامه للمرأة أثناء الفحص السريري عند الطبيب المختص .

كيف اتجنب التشنج المهبلي ؟

عزيزتي يمكنك تجنب التشنج المهبلي عن طريق اتباعك للخطوات التالية والعمل بها السيطرة على مخاوفك وكبح القلق وقيامك بتكرار جملة أنا شجاعة والايمان بها . في حال كنت تعانين من التشنج أطلعي على الانترنت وابحثي عن تمارين أو أي تمارين تساعدك على توسيع مهبلك في حال كان ضيق أو زيادة مرونته . قومي بإطالة فترة المداعبة مع زوجك والتمهيد قبل عملية الجماع . التدريب والتعليم على كيفية تحكمك بتقليص واسترخاء عضلات مهبلك بواسطة أصبعك . اختيار الوضعيات التي تشعرين بها أنك أكثر ارتياحا واستمتاعاً أثناء العلاقة الجنسية الحميمة . قومي باستخدام مواد مرطبة قبل القيام بالعلاقة الجنسية من أجل تسهيل عملية الجماع . اضيفي جلسات المساج واطلبيها من زوجك قبل عملية الجماع من أجل الشعور بالاسترخاء أكثر والتحفيز على الممارسة الجنسية وزيادة الرغبة . في حال لم تستفيدي من تلك النصائح وتشعرين بصعوبة التطبيق قومي بمراجعة طبيبك المختص للاستشارة.

ما سبب تشنج المهبل للعذراء ؟

تتضمن أهم اسباب تشنج المهبل للفتاة العذراء تحت مسمى واحد وهو " الخوف " ، أو القلق اللذان ينتجان عن اعتداء جنسي سابق تعرضت له الفتاة مما سبب لها ألم في العضلات التي تحيط بالمهبل وأثر نفسي سيئ . ويكمن السبب من الأفكار الخاطئة والأوهام التي تخطر في بال الفتاة عن ألم الجماع. يمكن أن يكون أحد الأسباب هو القرف ، فهناك فتيات تعاني من تلك المشكلة ولا يمكنها تقبل الاخر بسهولة مما يسبب لها تشنجات أثناء عملية الجماع نتيجة عدم تقبلها للأمر . هذا النوع من التشنج يعاني منه معظم النساء اللواتي يصنفون ضمن لائحة "الزوجة العذراء" والتي تكون أول مرة تقوم بممارسة العلاقة الجنسية فتجد صعوبة في التجاوب الجسدي مع الزوج مما يؤدي الى الشعور بالألم .

هل التشنج المهبلي يمنع دخول القضيب؟

للتشنج المهبلي نوعان : أولي و ثانوي ؛ في النوع الأولي هنا تكمن الصعوبة في محاولة دخول القضيب خاصة للفتاة المتزوجة حديثا التي تشعر بالقلق أو الخوف وعدم مرورها بأي علاقة سابقة ، في البداية يكون الأمر شبه مستحيل في محاولة الزوج ادخال عضوه الذكري بسبب تشنج المهبل للمرأة ، ولكن يتطلب الأمر الى الصبر ومعرفة تحكم الرجل بمخاوف زوجته ومداعبتها لتسهيل الأمر او استخدام زيوت أو مرطبات تساهم في انزلاق العضو الذكري داخل فتحة المهبل . أما النوع الثانوي يمكن دخول القضيب في المرة الأولى ولكن في حال طلب الزوج ممارسة العلاقة الجنسية مرة أخرى يجد صعوبة في ادخال عضوه ويمكن أن لا يستطيع إكمال العملية ابدا في حال كانت زوجته تعاني من  التشنج المهبلي.

اقرا أيضاَ :

طرق استخدام الجرجير للجنس

استعمال زيت الجرجير للجنس

أوقات استخدام الجرجير للجنس

مصادر 

ويب طب

الطبيب

عروضنا أفضل خلطة عسل للمتزوجين - اطلب الآن