الجنس عند الكبار في السن المتقدمين في العمر

الجنس عند الكبار

الشيخوخة تجلب بعض التغيرات الطبيعية للرجال و النساء و أغلب هذه التغيرات تكون بسبب الصعوبة في الاستمتاع بالعلاقة الجنسية كما كانت من قبل , و لكن يوجد بعض الرجال يتمتعون بقدرة جنسية جيدة بعد تجاوزهم لسن السبعين و يوجد أيضا بعض النساء تتحسن حياتهم الجنسية كلما تقدموا في العمر و ذلك بسبب عدم وجود القلق لحدوث الحمل و غيرها .

العلاقة الجنسية للمتقدمين في العمر

مع التقدم في العمر من الطبيعي أن لا تبقى القدرة الجنسية كما كانت عليه في عمر العشرينيات , و لكن ممكن أن تكون مرضية , و يوجد العديد من الكبار في السن مازالوا يتمتعون بقدرة جنسية جيدة و هذا يعود بسبب حفاظهم على صحتهم الجسدية و اتباع نظام صحي و ممارسة الرياضة و غيرها ..

ما الذي يتغير تقدم الرجال في العمر ؟

كل ما تقدم الرجال في العمر ينخفص مستوى هرمون التستوستيرون ( الهرمون الذكري ) المهم جداً في علاقاتهم الجنسية و لذلك يحدث الكثير من التغيرات الجنسية في حياتهم مثل :

  • صعوبة الانتصاب و الحاجة للكثير من الإثارة للوصول إليه و الحفاظ عليه حتى هزة الجماع .
  • ضعف القذف و انخفاض كمية السائل المنوي .
  • استغراق وقت طويل لإعادة الانتصاب مرة أخرى بعد عملية القذف الأولى .
  • صعوبة الوصول إلى النشوة الجنسية ( هزة الجماع ) .
  • نشوة جنسية لمدة أقصر .

الحياة الجنسية و المشكلات الصحية لكبار السن

بسبب تعرض كبار السن للإصابة بالأمراض مثل التهاب المفاصل , أمراض القلب و تناول بعض الأدوية ضغط الدم و مضادات الاكتئاب أو التعرض لبعض العمليات الجراحية هذه كلها تؤثر بشكل كبير و سيئ على حياتهم الجنسية  .

لكن لا داعي للاستسلام لأنه يوجد الكثير من الطرق رغم هذه القيود تمتعك بحياة جنسية أفضل

مثلاً إذا كان لديك قلق من ممارسة العلاقة الحميمة مع زوجتك بعد تعرضك لنوبه قلبية فيمكنك إستشارة طبيبك الخاص و التحدث معه عن هذه المخاوف و هو سوف يعطيك الحل المناسب , أو إذا اصبت بآلام المفاصل فحاول تجربة وضعيات  جنسية جديدة .

مارس بعض التمارين التي تساعدك على الاسترخاء و التخلص من القلق و ثبت تفكيرك فقط بالطرق التي توصلك إلى إثارة جنسية جيدة و كيفية إقامة علاقة حميمة ممتعة مع شريكتك .

الحياة الجنسية و المشكلات الصحية لكبار السن
الحياة الجنسية و المشكلات الصحية لكبار السن

المشكلات الجنسية والعاطفية لدى كبار السن

المشكلات العاطفية لها تأثير كبير على الحياة الجنسية مهما كان عمر الشريكين , و هناك البعض من كبار السن يشعرون بالرضا عن حياتهم الجنسية بسبب عدم القلق من حدوث حمل أو بسبب الوقت الزائد , و لكن يوجد البعض من كبار السن أيضاً يعانون من الضغط النفسي بسبب مشاكل مالية أو بسبب مشكلات صحية و دخولهم بحالة من الاكتئاب مما يؤدي إلى انخفاض رغبتهم في ممارسة العلاقة الجنسية أو اهتمامهم بها .

أسباب فقدان العلاقات الحميمة عند كبار السن

هناك الكثير من الأسباب التي قد تسبب لفقدان العلاقة الجنسية عند كبار السن و سوف نقوم بالتحدث عن البعض منها :

  • الأمراض التي تكون أكثر شيوعاً لكبار السن مثل الإصابة بالسكري أو اضطرابات الأوعية الدموية و من التهاب المفاصل , القلق المرتبط بالمرض يسبب انخفاض في الرغبة لممارسة العلاقة الجنسية مع الشريك .
  • تناول الأدوية خاصة التي تكون لمعالجة ارتفاع ضغط الدم أو أدوية الاكتئاب و هذه كلها تؤثر على القدرة الجنسية و صعوبة الانتصاب للرجال .
  • التغيرات التي يتعرض لها الكبار بالسن مثل انخفاض مستوى الهرمونات المسؤولة عن الجنس و التي تجعل العلاقة صعبة و مزعجة مثل جفاف المهبل للنساء , و صعوبة انتصاب العضو الذكري للرجال .
  • التجاعيد و الترهلات في الجسم التي تصاحب الكبار بالسن تسبب قلة الثقة بالنفس و عدم الرضا بشكل الجسم الداخلي مما يؤدي إلى عدم الرغبة في ممارسة العلاقة الجنسية و التعرض للخجل من الشريك .

نصائح جنسية للمتقدمين في العمر

سوف نقوم بتقديم بعض النصائح لكبار السن لكي يكون لديهم علاقة جنسية مرضية لدى الطرفين و من هذه النصائح :

  1. التحدث مع الشريك حول المخاوف أو الأشياء التي قد تسبب الازعاج لكم و وجود طرق لحلها لحصولكم على علاقة جنسية ممتعة و جماع أفضل .
  2. التعرف على الطرق التي تتيح لكم الاستمتاع بحياة جنسية بغض النظر عن الجماع فهناك طرق أخرى مثل الملامسة و المداعبة بين الشريكين و التقبيل و العديد من أشكال الاتصال الجنسي الأخرى .
  3. العمل على تغير نمط الحياة و الروتين اليومي فيمكن لبعض التغيرات أن تكون سبب لحياة جنسية أفضل , مثلاً يمكنك تغيير وقت ممارسة الجنس و إقامة العلاقة الجنسية في الصباح بعد أخذك قسط كافي من النوم و استيقاظك و انت بكامل نشاطك الجسدي .
  4. طلب المساعدة من اختصاصين جنسيين و التحدث معهم عن المخاوف التي تشعرون بها .
  5. إخبار الطبيب بالأمراض المزمنة المصابون بها و الأدوية التي تتناولها و التي لها تأثير على حياتكم الجنسية , فيمكن للطبيب استبدال هذه الأدوية بأدوية أخرى تساعد على حصولكم على حياة جنسية أفضل . 
نصائح جنسية للمتقدمين في العمر
نصائح جنسية للمتقدمين في العمر

الأسئلة الشائعة :

هل يمكن ممارسة الجنس بعد السبعين ؟

بالتأكيد يمكن ممارسة الجنس بعد سن السبعين فبعض الدراسات أثبتت أن الرجال و النساء فوق سن السبعين لديهم حياة جنسية نشطة .

ما أسباب فقدان العلاقة الحميمة عند كبار السن ؟

هناك العديد من الاسباب مثل : الاصابة بأمراض القلب و ارتفاع ضغط الدم . تناول بعض الأدوية التي تؤثر بشكل سلبي على حياتهم الجنسية . انخفاض إنتاج مستوى الهرمونات المسؤولة عن تحفيز رغبتهم الجنسية .

ما هو علاج ضعف الانتصاب عند كبار السن ؟

يمكن علاج ضعف الانتصاب عند كبار السن عن طريق حقن البلازما للقضيب فتعتبر هذه الطريقة آمنة و فعالة و تغنيهم عن اللجوء للعلاجات الجراحية الأكثر خطورة ., أو عن طريق الخلايا الجذعية و التي تعرف بفعاليتها الكبيرة و لا تسبب أي خطر على حياته.

كيف تكون الحياة الجنسية عند كبار السن ؟

ممكن أن يطرأ عليها بعض التغيرات عن ما كانت عليه في السابق مثل انقطاع الطمث لدى النساء يؤثر على المهبل مما يجعله أقصر و أكثر ضيقاً و جافاً , و عند الرجال يفقد القدرة على تحقيق انتصاب قوي و يدوم لمدة طويلة و انخفاض في كمية السائل المنوي .

مصادر 

ويب طب

msd 

عروضنا أفضل خلطة عسل للمتزوجين - اطلب الآن