الصحة النفسية و علاقتها مع الصحة الجنسية

الصحة النفسية و علاقتها مع الصحة الجنسية

هناك العديد من العوامل التي قد تحمل تأثيراً سلبياً اتجاه العلاقة الجنسية و الأكثرها شيوعاً هي العوامل النفسية مثل الاكتئاب و التوتر و التعرض للضغوطات في الحياة العامة و لكن لا داعي للقلق لأن التغلب عليها لا يعتبر صعباً ، و ننصح بعدم الابتعاد عن ممارسة الجنس لفترات طويلة بين الزوجين و الالتزام به  باستمرار للحصول على فوائده المميزة التي سوف نقوم بذكرها في مقالنا هذا .

الاكتئاب و العلاقة الجنسية

سوف نقوم بتفسير علاقة الاكتئاب و الجنس معاً و لماذا يسبب الاكتئاب مشاكل في القدرة الجنسية ! .

الشهوة الجنسية تبدأ اولاً من الدماغ و بعدها تنزل إلى الاسفل و هذا يعود بفضل الناقلات العصبية الخاصة و التي يكون مكان تواجدها داخل الدماغ , حيث تساهم هذه الناقلات على زيادة التواصل بين خلايا الدماغ و هذا يؤدي إلى تدفق الدم بكميات أكبر إلى الأعضاء التناسلية , و بالتالي عند حدوث الاكتئاب و بعض الاضطرابات المزاجية سوف يسبب خلل في النواقل العصبية مما ينتج عنه خلل في الوظيفة الجنسية .

هذه المشكلة قد تواجه الرجال و النساء و نلاحظ ان بعض الرجال أو النساء المصابين بالاكتئاب يتحدثون عن عدم رغبتم في ممارسة العلاقة الحميمة و من الممكن ان تنعدم الرغبة تماماً ,  و بالرغم من ان مضادات الاكتئاب تساعد على تحسين المزاج  الراحة و لكن هذا يحدث عن طريق تغيير التوازن بين المواد الكيميائية المتواجدة في الدماغ و تعد هذه المواد الكيميائية هي نفسها المسؤولة عن الوظيفة الجنسية مما يسبب :

  • ضعف القدرة على ممارسة الجماع و عدم الاستمتاع به .
  • صعوبة انتصاب العضو الذكري .
  • عدم القدرة على الوصول إلى النشوة الجنسية .

 و بالتأكيد هذه الظاهرة سوف تسبب الكثير من المشاكل بين الزوجين .

الوسواس القهري الجنسي

الوسواس القهري الجنسي هو الادمان على الجنس و الذي يعني وجود رغبة في ممارسة كل ما يخص الجنس بشكل مفرط بحيث تمنع المصاب بها بعدم القدرة على ممارسة الأنشطة الحياتية المختلفة الأخرى , و يصبح مدمن على التخيل و التفكير الجنسي بحيث يصعب التحكم به و يخرج من غير ارادته مثل :

  • ممارسة العادة السرية بشكل مستمر .
  • مشاهدة الافلام الإباحية و ممارسة الجنس عبر الانترنت .
  • ممارسة العلاقة الحميمة مع أكثر من شريك .
  • ممارسة الجنس في جميع الأماكن العامة .

حسب الدراسات التي اجريت عن سبب الوسواس القهري الجنسي قد تبين أن لحد الآن لا يوجد اسباب واضحة نتيجة وجود عدة عوامل تساهم في الإصابة به مثل :

  • حدوث خلل في توازن بعض المواد الكيميائية التي تعمل على تحسين المزاج مثل الدوبامين , السيروتونين , النوربينفرين .
  • حدوث بعض التغيرات في الدوائر العصبية في الدماغ .
  • ممكن بسبب تأثير بعض المشكلات المرضية على الدماغ مثل الصرع أو الخوف و غيره .
  • شرب الأدوية التي تعمل على تحفيز الدوبامين مثل الدواء الذي يخص مرض باركنسون .

الجنس مفيد للصحة النفسية

عند ممارسة العلاقة الجنسية بشكل مستمر و منتظم فهذا يساعد على رفع مستوى الأندروفين في الدم و تساهم على تخفيف الألم مثل الصداع النصفي , و تخفف من التوتر و تعطي شعورً في الاسترخاء و شعور جيد و مرضي بشكل عام .

الجنس يخفف من التوتر

من افضل الطرق التي لا تخطر على البال كثيراً للتخلص من التوتر هي ( ممارسة الجنس ) فهي تساعد الدماغ على إفراز بعض المواد الكيميائية التي تساهم في تقليل مستوى هرمون التوتر ( الكورتيزول ) , مثل إفراز هرمون الدوبامين الذي يكون مسؤوليته تحسين المزاج و الشعور بالمتعة , و إفراز هرمون الإندروفين و الذي يكون مسؤول عن تخفيف الألم .

الجنس يزيد من الثقة بالذات و الاعتزاز بالنفس

لا شك بأن ممارسة العلاقة الجنسية تزيد من الثقة بالنفس و الخاصة الثقة بالجسد اتجاه الشريك ، فإن ممارسة العلاقة الحميمة تفرز العديد من الهرمونات المفيدة داخل الجسم و من اهمها الدوبامين الذي يمنحك شعور السعادة و الراحة مما يولد لديك شعور الاعتزاز بالنفس .

الجنس يزيد من الحب و العلاقات بين الزوجين

يوفر الجنس الفرصة للزوجين للتعبير عن المشاعر التي يكنوها لبعض ، حيث وجدت العديد من الدراسات التي اثبتت أن ممارسة العلاقة الحميمة بانتظام تساهم في دعم الحياة العاطفية بين الزوج و الزوجة لأنها تقوي و تعمق مشاعر الحب و التقارب بينهما .

الجنس يزيد من الذكاء

اثبتت الدراسات أن ممارسة العلاقة الحميمة باستمرار تقوي من أداء الذاكرة بحيث تساعدها على تخزين المعلومات لفترة اطول من السابق ، فبعد الانتهاء من ممارسة الجنس يبدأ المخ بإنتاج خلايا جديدة .

كلما ذاد عدد مرات ممارسة العلاقة الزوجية ينتج عنه قوة في النشاط العقلي ، كما ان ممارسة الجنس يساهم في تخليص الدماغ من الضغوطات العصبية الذي يتعرض لها .

و لكن لا يعني ان تمتع الشخص بالنشاط العقلي و الذكاء بأنه يمارس الجنس بكثرة .

الجنس يزيد من الذكاء

يعتبر الجنس نوع من انواع التمارين الرياضية

الممارسة الجنسية تعادل أداء التمارين الرياضية البسيطة مثل الجري السريع ، و كما يحدث أثناء ممارسة التمارين الرياضية من علامات فسيولوجية مثل ضغط الدم و معدل ضربات القلب التي تدل على الإجهاد فهذا يحدث ايضاً عند ممارسة العلاقة الحميمة .

تبين بسبب الدراسات التي اجريت بأن ممارسة النشاط الجنسي ينتج عنه نشاط بدني بنسبة تعادل ممارسة الأنشطة الرياضية الصعبة تصل إلى 75% و لذلك يعتبر الجنس من انواع التمارين الرياضية فهو يولد شعور الحرارة و التعرق و العديد من الفوائد التي توفرها التمارين الرياضية .

الأسئلة الشائعة

هل النفسية تؤثر على العلاقة الجنسية ؟

النفسية تعتبر عامل أساسي بحيث تؤثر بشكل كبير على العلاقة الجنسية ، فيعتبر المخ المحرك الأساسي للرغبة الجنسية و أي شيء يؤثر عليه بشكل سلبي يضعف من القدرة الجنسية .

هل المريض النفسي يمارس الجنس ؟

لا شك بأن للمرض النفسي تأثير سلبي على الصحة الجنسية و لكن توجد العديد من العلاجات الفعالة له .

هل نفسية الرجل تؤثر على الجنس ؟

بالتأكيد للنفسية دور مهم في ممارسة العلاقة الجنسية فهي تعتبر من اهم العوامل التي تهيئك للبدء بممارسة الجماع بشكل جيد و مشبع .

هل الجنس يخفف الضغط النفسي ؟

ممارسة العلاقة الجنسية تعتبر طريقة جيدة للتخلص من التوتر و القلق و جميع الضغوطات النفسية .

مصادر

الاستشاري

ويب طب

عروضنا أفضل خلطة عسل للمتزوجين - اطلب الآن