الوزن و الجنس

الوزن و الجنس

خسارة الوزن والحصول على جسم مثالي وصحي ومتوازن أمر يشغل تفكير الكثير من العالم , حيث جميع الأشخاص تقوم في البحث عن العديد من الطرق للتخلص من الوزن الزائد من خلال تقليل الطعام أو اللجوء إلى نادي رياضي أو اتباع حميات رياضية , ولكن هناك طريقة غريبة لتخفيف الوزن عند الزوجين أي وهي ممارسة علاقة جنسية حميمة تساهم في خسارة الوزن . وسنشرح هذا في المقال التالي :

وزن الجسم والعلاقة الجنسية

يمكن أن يكون لممارسة العلاقة الجنسية تأثيرات متعددة ومختلفة في جسم كلا الزوجين , حيث تساهم العلاقة الجنسية من حيث زيادة النشاط الجنسي وتحسين صحة القلب , التخفيف من التوتر , تحسين النوم أي النوم بشكل أعمق , والتحكم في تقلبات الدورة الدموية و لاسيما أن يتأثر وزن الجسم حيث ممارسة العلاقة الحميمة بشكل مستمر ويومي يؤدي إلى تنظيم وزن الجسم لدى الزوجين .

ممارسة الجنس وتخفيف الوزن

ممارسة الجنس يزيد من النشاط البدني وجعل الجسم قوي إلى حدا ما , حيث ممارسة العلاقة الجنسية يؤدي إلى حرق السعرات الحرارية وارتفاع هرمون السعادة لديك وزيادة حركة الجسم وتقوية البدانة , كما إن تعتبر ممارسة الجنس بعدة وضعيات ممارسة للرياضة مما يجعلك الوصول إلى وزن صحي ومثالي    ، كما إن الجماع يساعد في شد العضلات الجسدية وبالتالي يعتبر ممارسة الجنس مشابه لممارسة الرياضة واهميته توازي تماماً لتمرين المشي حيث يتم حرق سعرات حرارية للرجال بما يقارب 170 سعرة حرارية عند النساء و 300 سعرة حرارية عند الرجال .

ما يحرقه الجسم بعد ممارسة الجنس

أثناء القيام في ممارسة الجنس ستقوم بحرق سعرات حرارية ما بين ال 100 إلى 200 سعرة حرارية . ولكن في حال كنت تريد زيادة استهلاك السعرات الحرارية فعليك الإكثار أنت والشريك من المداعبة والإثارة و اللهو والعبث حيث كثرة التقبيل والتدليك يساهم في زيادة حرق السعرات بشكل كبير .

وبالتالي كلما كان تبادل التقبيل أكثر كلما ازدادت العاطفة حيث تتراوح في وضعية التقبيل حرق من سعرة إلى خمس سعرات في الدقيقة والواحدة ، وفي حال توصلت المداعبة والإثارة إلى حوالي ساعة سيتم حرق 85 سعرة حرارية .

عدد مرات ممارسة الجنس أسبوعيا

أكدت العديد من الدراسات أن ممارسة الجنس يختلف بين الأشخاص حيث كانت الدراسات تشير إلى 25% مرة واحدة أسبوعياً بين الكثير من الأزواج ، 16% من مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعياً ، 5% أربع مرات أسبوعياً .

كما إن البعد في ممارسة العلاقة الجنسية يؤدي إلى فتور العلاقة الزوجية حيث يوجد العديد من الازواج يمارسون الجنس مرة واحدة في الشهر وفي الحسبان  12 مرة ممارسة الجنس في السنة معدل قليل للغاية في الحياة الزوجية . 

عدد مرات ممارسة الجنس أسبوعيا

الجنس يساعد في تقليل الطعام

أجريت العديد من الدراسات المختلفة التي أظهرت ان الجنس يساعد في تقليل العديد من أنواع الأطعمة ، حيث ممارسة علاقة جنسية حميمة تحفز على إفراز هرمونات تساعد على قطع الشهية مما يجعلك ترغب بتناول كميات قليلة من الطعام .

وبالتالي تعمل العلاقة الجنسية على إفراز هرمون الحب أو ما يدعى بهرمون ( الأوكستيسين Oxytocin )  : حيث هذا الهرمون يتم انتاجه في الجسم من خلال عدة حالات وهي الحالات التالية :

  • ممارسة علاقة جنسية حميمة .
  • الشعور بالحب والعطب والحنان .
  • أثناء الرضاعة الطبيعية .
  • ولادة الأطفال .

أي إن هذا الهرمون يرتفع بشكل منسوب في الجسم ولا سيما خلال ممارسة علاقة حميمة وعند الوصول إلى النشوة الجنسية يصل هذا الهرمون إلى أقصى مستوياته ، كما إن هذا الهرمون في حال ارتفع عند الرجال يقلل من رغبتهم من تناول الطعام ويقلل من رغبتهم في استهلاك السعرات الحرارية وخاصة الأطهمة الدهنية مثل : الشوكولاتة .

ولكن تأثير هذا الهرمون على الجسم لا يدوم إلا لفترة قصيرة جداً من 2 – 8 دقائق فقط من اندفاع الهرمون ويتلاشى نصفه في الجسم .

التحكم بالطعام بعد الجنس

تختلف ردود الفعل بين شخص وأخر بعد الانتهاء من ممارسة الجنس مع الشريك فمنهم من يشعر بالاسترخاء التام وبعضهم الأخر يذهب مسرعاً إلى النوم وبعضهم الأخر يشعر بالجوع والعديد من الحالات الاخرى .

لذلك ينصح بمن يشعر بالجوع بعد ممارسة العلاقة الجنسية أن يقوم في التحكم باختيار نوعية الطعام والنصيحة الأهم الصحية والأفضل لانقاص الوزن الابتعاد عن تناول الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات قدر المستطاع ، وبالتالي عليك تناول الأطعمة التي توجد فيها نسبة البروتينات والنشويات بكمية مناسبة ويفضل تناول الخضروات والفواكه وشرب السوائل ، حيث من خلال اتباعك هذه الطريقة ستقوم في الحفاظ على جسم مثالي وصحي للغاية .

تأثير الوزن على العلاقة الجنسية

وضح العديد من المختصين في أمور التغذية بأن لا شك بأن الكثير من الأشخاص الذين يعانون من سوء التغذية وعدم اتباع نظام غذائي محمي مما يؤدي إلى السمنة وعدم رضا الشريك عن جسم شريكه مما يؤثر هذا الأمر سلباً على ممارسة علاقة جنسية حميمة ، كما إن السمنة تؤثر على أداء الوضعيات التي يرغب بها الشريك وجعل الشريك غير راضي عن جسده ولا يرغب في خلع ملابسه أمام شريكه ، حيث إن هذه الحالة تؤثر على أداء ممارسة علاقة جنسية حميمة مرضية .

إقرأ أيضا:

  1. المشكلة و متى تصبح عائق
  2. المشاكل الجنسية المحرجة
  3. المشاكل الجنسية من طرف الرجل

الأسئلة الشائعة

هل يساعد الجنس في خسارة الوزن؟

لا شك بإن الجنس مفيد لصحتنا ، فممارسة العلاقة الجنسية يساهم في حرق السعرات الحرارية وبالتالي يزيد من ارتفاع هرمون السعادة عند كلا الزوجين ، ولكن علينا معرفة بإنه لا يحرق عدداً كبيراً من السعرات التي يتوقعها الزوجين التي تعتبر كافية لخسارة الوزن لاسيما من اتباع حمية غذائية وممارسة الرياضة للوصول إلى الوزن المثالي المطلوب .

كم عدد السعرات الحرارية التي تبذل في الجماع؟

أثناء ممارسة الجنس مرة واحدة فقط في الأسبوع لمدة أربع أسابيع وجد بإن الرجال يحرقون بما يقارب 101 سعرة حرارية بينما النساء 69 حرارية ، وبالتالي هذا المعدل من حرق السعرات الحرارية أعلى من المشي ولكنه أقل من الركض ، وبالتالي فإن كل مرة يمارس بها الجنس يعادل 150 دقيقة من التمارين الأسبوعية التي يقوم بها العديد من الأشخاص .

هل يؤثر الجماع على زيادة الوزن؟

العديد من النساء والرجال يلاحظون بشكل واضح زيادة الوزن بعد الزواج ، مما يشعرهم بالقلق والتفكير بإن السبب الرئيسي في زيادة الوزن هو ممارسة العلاقة الجنسية مع الشريك ولكن لا يوجد هناك أي دراسة صحيحة تؤكد بإن ممارسة الجنس يزيد من الوزن بل العكس جميع التقارير العلمية أثبتت بإن ممارسة الجنس يساهم في إنقاص الوزن وزيادة حرق السعرات الحرارية .
ولكن جميع الابحاث أشارت بإن الأمور التي أدت إلى زيادة الوزن عند كلا الزوجين هي الشعور بالراحة النفسية والطمأنينة التي يعيشها كلا الزوجين في حياتهم الزوجية سواء كان في الأمور العملية أو اليومية أو من إفراغ شهوتهم والاسترخاء وتناول الطعام والوجبات الدسمة بعد ممارسة الجنس .

مصادر

د حمدان

DW

عروضنا أفضل خلطة عسل للمتزوجين - اطلب الآن