الفتق والجنس والعلاقة بينهما

الفتق و الجنس

يتعرض الكثير من الأشخاص للإصابة بالفتق و خاصة للذين يمارسون الرياضة و يحملون أثقال ضخمة تؤدي إلى حدوث الفتق في أسفل البطن ، أو الاشخاص الذي لديهم إدمان على التدخين و يتعرضون لسعال مزمن ، و يتم معالجة الفتق عن طريق الجراحة أو التنظير .

الفتق

الفتق يسمى بالفتق الإربي أو بفتق  الخصية ، و هذا الفتق الأكثر شيوعاً حيث يشكل نسبة ٧٠% من كافة حالات الفتق ، و يحدث هذا الفتق عندما يتمزق أسفل جدار البطن ، و هذا النوع من الفتق يتعرض له الرجال أكثر من النساء ، لأن خصيتي الرجل تتجه نحو القناة الإربية .

أسباب الفتق

توجد بعض حالات الفتق ليس لها أسباب ظاهرة حتى الآن ، و للحالات الأخرى تكون نتيجتها ما يلي :

  • وجود منطقة عضلية ضعيفة من قبل أسفل جدار البطن .
  • الضغط الزايد على عضلات البطن نتيجة ممارسة أنشطة بدنية عنيفة أو حمل الأشياء الثقيلة .
  • بذل مجهود أثناء التبول أو التبرز .
  • السعال المزمن أو العطاس بشكل متكرر .
  • ممكن حدوث الفتق مع التقدم في العمر بسبب ضعف العضلات و تدهور حالتها و خاصة بعد إجراء عملية جراحية في البطن .
  • الحمل .
أسباب الفتق
أسباب الفتق

علاقة الفتق بالجنس

لا يؤثر الفتق على الجنس بشكل أبدي ، فيمكن للمريض المصاب بالفتق و الذي خضع لعلاج جراحي ممارسة علاقته الجنسية بعد فترة مناسبة من الجراحة العملية بحيث يكون الجسم متعافي من الآلام و إلتئام الجرح بشكل كامل ، طبعاً إذا لم يكن هناك مشاكل صحية مرافقة للفتق تمنعه من ممارسة الجماع .

طرق علاج الفتق

يتم علاج الفتق الإربي أو فتق الخصية عن طريق :

  • الجراحة مع منظار البطن .
  • الجراحة المفتوحة .
طرق علاج الفتق
طرق علاج الفتق

أوقات ممارسة الجنس بعد عملية الفتق

يواجه المريض بعد عملية الفتق بعض التورم و الآلام لأيام قليلة غالباً ما تكون أسبوع أو اسبوعان على حسب حالة الفتق و نوع الجراحة التي أجريت للمريض و قد يسبب التخدير الإرهاق و التعب للشخص المريض لذلك لا يمكن ممارسة العلاقة الجنسية لفترات قد تختلف على حسب الحالة و العوامل مثل :

  • نوع الجراحة .
  • موقع الفتق .
  • إذا حدثت بعض المضاعفات أثناء الجراحة .

إذا كانت نوع الجراحة عن طريق منظار البطن فلا يوجد أي مانع للممارسة الجماع و لكن ممكن أن يشعر المريض ببعض الآلام حول منطقة الفتق و عدم الراحة .

الأسئلة الشائعة

هل هناك علاقة بين الفتق و الجنس ؟

لا توجد علاقة بين الفتق و الجنس بشكل عام و يمكن للمريض ممارسة العلاقة الجنسية بعد مرور أسبوع أو اسبوعان بعد العملية الجراحية بشكل طبيعي ، في حال عدم وجود موانع صحية ، و لكن إذا اصطحب ممارسة العلاقة الحميمة عدم الراحة و الألم لا بد من التوقف و الانتظار لتعافي الجسم بشكل كامل .

متي يمكن ممارسة الجنس بعد عملية الفتق ؟

يمكن ممارسة الجنس بعد عملية الفتق بأسبوع أو أسبوعان ليتم تعافي الجسم بشكل كامل و عدم شعور المريض بالألم و الانزعاج أثناء الجماع .

ما المقصود بالفتق ؟

الفتق هو عبارة عن أنسجة ضعيفة موجودة أسفل جدار البطن مما يؤدي ضعفها إلى تمزق في جدار البطن السفلي و تسبب الألم عند السعال أو العطاس ، و قد يكون الفتق بسبب عيوب قبل الولادة للنساء أو بشكل عام ممكن أن تحدث في وقت لاحق .

هل الفتق يؤثر على الجنس ؟

بالنسبة للرجال من الممكن أن يؤثر سلباً على حياتهم الجنسية و لكن هذه المشاكل تتلاشى بعد الشفاء ، و لا توجد دراسات واضحة لمعرفة نسبة تأثير الفتق على الجنس بالنسبة للنساء و الرجال .

مصادر 

ديلي ميديا اينفو

سوبر ماما 

عروضنا أفضل خلطة عسل للمتزوجين - اطلب الآن