اسباب وعلاج الفتور الجنسي عند الرجال والنساء

الفتور الجنسي
اعشاب لعلاج الفتور الجنسي
اعشاب لعلاج الفتور الجنسي

فقدان الشهوة الجنسية أو صعوبة وعدم المقدرة على الإنتصاب و عدم الرغبة في العلاقة الجنسية تعريفات كافية لعنوان الفتور الجنسي الذي هو من أكثر المشاكل التي يعاني منها الكثير من النساء والرجال والتي قد تكون سبب يؤثر على سعادتك وحياتك الزوجية أنت أو زوجك وقد يكون الحديث عنها بين بعض الأزواج أمر محرج بسبب عدم الراحة في الحديث بين الشريكين و لذلك من المفيد أن نتحدث عن أسباب و أعراض وطرق علاج هذه المشاكل عند الرجال والنساء

 

الفتور الجنسي عند الرجال

هو إحدى المشاكل التي تعكر الحياة الزوجية و بعضها قد يؤدي إلى انفصال الزوجين على الرغم من الكثير المشاكل الجنسية التي تحصل بين الزوجين من سرعة قذف أو قذف مبكر أو زيادة هرمونات أو ضعف جنسي إلا أن هذه المشكلة تعد الأكثر إثارة للخلاف بين الزوجين لأن الشريك يشعر في كثير من الأحيان أن شريكه لا يرغب به أو ينفر منه أو يميل لشخص غيره من غير علم أنه في مشكلة مرضية ويجب علاجها ..

أسباب الفتور الجنسي عند الرجال

أغلب أسباب الفتور الجنسي يكون من خلال الامتناع عن العلاقة الحميمة بدون سبب ولفترة طويلة أو عدم الوصول الى المتعة الجنسية خلال العلاقة الجسدية أو الوصول إلبها ولكن بعد فترة طويلة من الزمن أو استمرار انتصاب العضو الذكري من دون وجود أي إثارة من الطرف الاخر .

بالتالي ترتبط أسباب الفتور الجنسي بشكل أساسي بالأسباب النفسية و بشكل أقل في الأسباب الجسدية :

الأسباب النفسية 

  • الإكتئاب أو القلق و الشعور بالذنب : كثرة المشاكل اليومية أو الضغوطات المهنية أو هموم الحياة تزيد من نسبة القلق والتوتر و من سيطرة الأفكار السلبية لدى الزوجين مما يؤدي إلى منعهما من الاستمتاع في العلاقة الجسدية وعدم الشعور بالإثارة الجنسية على الرغم من وجود الكثير من المحفزات و يقلل أيضاً من الوصول الى النشوة الجنسية مما يؤدي الى الفتور الجنسي
  • العنف و كثرة الخلافات الزوجية : عند ممارسة العلاقة الحميمة يستخدم أحد الزوجين العنف مع شريكه مما يؤدي الى انسحاب الشريك من العلاقة وعدم الرغبة في ممارستها بسبب الأذى و الألم الذي يسببه الطرف الأخر بدلاً من الشعور بالسعادة والراحة والمتعة .
  • الملل و عدم الاهتمام بالمظهر الخارجي : كثير من الأزواج بعد فترة من الزواج تنسى الاهتمام بمظهرها الخارجي و النظافة الشخصية مما يجعل الطرف الأخر يبدأ بالإبتعاد وعدم الرغبة بممارسة العلاقة مع الشريك مما يسبب فتوراً جنسياً .
  • بالإضافة إلى الخوف من فشل أول علاقة جنسية أو الخجل الشديد أو التدخين و الإدمان أو ممارسة العادة السرية و مشاهدة الأفلام الإباحية تشعر الشريك بعد الرضا عن علاقته الجنسية مما يؤدي إلى الفتور الجنسي .

الأسباب الجسدية 

  • تأثير الأدوية : من الممكن بعض الأدوية أن تؤثر سلباً على العلاقة الجنسية كاستخدام المنشطات أو أدوية مرضى السكر أو ارتفاع الضغط و أدوية ضغط الدم و مضادات الإكتئاب و أدوية العلاج الكيميائي و أمراض الكلى و مضادات الهيستامين و أيضاً أدوية مرضى السرطان .
  • انخفاض نسبة هرمون الذكورة (التستوستيرون) : هرمون التستوستيرون هو هرمون الذكورة المهم الذي يتم إنتاجه في الخصيتين وهو المسؤول عن بناء كتلة العظام و بناء العضلات و تحفيز الحيوانات المنوية لذلك تتعلق الرغبة الجنسية عند الرجال في هرمون الذكورة وهو سبب كافي لانخفاض الرغبة في ممارسة عند الرجال .
  • سرعة القذف والقذف المتأخر : اختلال يصيب الرجال عند ممارسة كل علاقة جسدية مما يؤدي إلى انخفاض مدة الجماع و ذلك يؤدي إلى انخفاض رغبة الزوجين في إقامة علاقة حميمة و الإستمتاع في العلاقة الحالية و قد يؤثر ذلك سلباً على الحالة العاطفية للزوجين و تؤدي هذه المشكلة إلى الفتور الجنسي عند الرجال
  • ضعف الإنتصاب
  • التقدم في العمر

 

أعراض الفتور الجنسي عند الرجال

  • الإمتناع عن الجماع و عدم المقدرة على الإنتصاب لفترة طويلة
  • ممارسة العلاقة الحميمة من دون الوصول إلى النشوة الجنسية
  • التهرب و النفور و الشعور بالخمول و التعب في أغلب الأوقات

 

علاج الفتور الجنسي عند الرجال

لأن لكل داء دواء فهناك أيضاً طرق كثيرة لعلاج الفتور الجنسي و منها أن نعالج أسباب الفتور الجنسي وبالتالي نكون قد حصلنا على نتيجة العلاج ..

علاج الفتور الجنسي من الأسباب الجسدية 

  • العلاج من تأثير الأدوية : الكثير من الأدوية تسبب الفتور الجنسي لذلك نقوم باستبدال هذه الأدوية بأدوية آثارها الجانبية أقل أو التوقف عن إعطائها للمريض
  • العلاج من إنخفاض هرمون التستوستيرون : يكون العلاج من خلال بدائل التستوستيرون ويكون ذلك إما عن حُقن وهي الأشهر وتعطى من قبل الطبيب وبكميات أقل من غير بدائل أما الشكل الآخر فهو عبارة عن حبوب أو لصاقات من هرمون التستوستيرون أو جل يوضع على الجلد حيث يعمل على زيادة نسبة الهرمون و أيضاً يقلل من الأعراض التي قد يعاني منها المريض .
  • العلاج من سرعة القذف أو القذف المتأخر أو ضعف الإنتصاب : يكون العلاج من خلال تناول خلطات العسل مع الزنجبيل والحبة السوداء حيث يساعد العسل على إثارة الشهوة الجنسية و تحسين قوة الإنتصاب و يعزز تدفق الدم إلى العضو الذكري
  • العلاج من التقدم في العمر : عندما يكبر الإنسان تقل طاقة الجسم و قوتة العضلية فلذلك ينصح باستخدام اللصاقات التي تحتوي هرمون الذكورة و تؤخذ كل أسبوع .

 

علاج الفتور الجنسي من الأسباب النفسية

  • العلاج من التوتر : إذا كانت أعراض التوتر خفيفة فيتم علاجها من خلال :
  1. ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي
  2. الابتعاد عن المشاكل و الصراخ و الضغوط
  3. استشارة طبيب نفسي إذا لزم الأمر

و أذا كانت الأعراض حادة فيجب استخدام الأدوية والعلاج عند الطبيب النفسي بأسرع وقت .

  • العلاج من العنف و كثرة الخلافات الزوجية : يجب من كلا الطرفين تفهم الطرف الآخر و أن يكون صادق في النقاش وأن يعزز الثقة في شريكه و يبقى على تواصل دائم مع شريكه و عدم إدخال أي طرف آخر في حل المشاكل و الاعتذار عن الخطأ .
  • العلاج من الملل و الاعتناء بالمظهر الخارجي : التجديد والتنوع في الثياب عند كل علاقة لكلا الطرفين و تجديد مظهر الشعر من خلال القص أو الصبغ لتغيير الروتين اليومين واستخدام العطور .

 

الفتور الجنسي عند النساء

يكون الفتور الجنسي عند النساء عند انعدام الرغبة في ممارسة العلاقة الحميمة أو عدم الوصول إلى هزة الجماع ( الرعشة الجنسية ) عند ممارسة العلاقة الجنسية وفي بعض الأحيان تنفر بعض النساء من أزواجهن أو ينعدم الشعور باللذة الجنسية عندها وبالتالي ينقسم الفتور الجنسي عند النساء إلى قسمين :

فتور أولي (بدئي ) : حيث لا تصل المرأة أبداً إلى الرعشة الجنسية ولا تتعرف أبداً منذ بداية نضوجها إلى الإثارة و تقدر هذه الحالات أن إمرأة واحدة من بين كل عشر نساء تنطبق عليها هذه الحالة عليها .

فتور ثانوي : أن تشعر المرأة بعدة أشهر متالية من ضعف في الرغبة الجنسية و يكون ذلك بتأخر الرعشة الجنسية في أغلب العلاقات الجنسية أو عدم حصولها تماماً و تقول الإحصائيات أن 43% من النساء قد عانت في حياتهن من هذه الحالة .

أسباب الفتور الجنسي عند النساء 

  • عدم الرغبة الجنسية : وهي الأكثر شيوعاً بين أسباب الفتور الجنسي و يؤدي إلى عدم الاهتمام من الناحية الجنسية و عدم الشعور بالرغبة في ممارسة العلاقة الحميمة وهناك الكثير من العوامل التي تساعد في ذلك و منها :
  1. التغيرات الهرمونية أثناء الحمل أو ما بعد الولادة أو الإجهاض
  2. انخفاض في هرمون الأستروجين
  3. التعب و الإرهاق الناتجين عن العمل الشاق
  • انعدام الإثارة : و هي قلة النشاط الجنسي مما يؤدي إلى جفاف في المهبل و الشعور بالقلق و أيضاُ التحفيز الغير كافي عند ممارسة الجماع يؤدي إلى عدم الاستثارة الجنسية .
  • الجماع المؤلم : شعور المرأة بالألم أثناء الاتصال الجنسي مما يسبب العديد من المشاكل و ينتج ألم الجماع عادةً من شعور المرأة بأحد الأعراض التالية :
  1. التهاب المهبل
  2. التهاب في بطانة الرحم
  3. الخوف من الأمراض التي تنتقل عبر الاتصال الجنسي
  4. وجود الأنسجة الندبية
  5. التشنج المهبلي وهو تشنج يحدث ألم لا إرادي في العضلات المحيطة في المدخل المهبلي وتصاب به النساء التي تخاف من أن يكون الإيلاج مؤلماً .

جميع هذه الأسباب تؤدي إلى فتور جنسي عند النساء …

علاج الفتور الجنسي عند النساء 

الطريقة المثالية لمعالجة الفتور الجنسي عند النساء تكون بجهد اشتراكي بين المرأة و زوجها و الأطباء حيث تعالج الأسباب الجسدية والنفسية أولاً لنتمكن من معالجة باقي المشاكل و من خلال التركيز على :

الثقافة الجنسية 

من المهم أن نزيد المعلومات عن الوظائف الجنسية و السلوكيات فيساعد ذلك من التغلب على مخاوف المرأة حول الوظيفة الجنسية كم أن تمارين الجماع أو الاستماع إلى الموسيقى أو مشاهدة التلفاز تخفف من الخوف و القلق و تساعد على الاسترخاء .

العلاج الدوائي 

  1. العلاج في الفليبانسرين : وهو دواء خصص لإعادة الرغبة الجنسية عند النساء قبل الإنقطاع من الطمث بعد أن طوّر من كونه مضاد للإكتئاب .
  2. العلاج في الأوسبيميفين : وهو من الأدوية الإنتقائية المعدلة لمستقبلات الإستيروجين حيث يساعد على التقليل من الألم عند الجماع للنساء المصابة في ضمور الفرج المهبلي .

العلاج الهرموني 

  1. العلاج في الإستروجين : وهو الهرمون الذي يخفف من الجفاف المهبلي ويزيد من تدفق الدم إلى المهبل ويحسن الرغبة الجنسية ويزيد من معدل التزليق ويؤخذ عن طريق أقراص مثل أقراص منع الحمل أو كريم .
  2. العلاج في التستوستيرون : وهو هرمون الذكورة و يوصف للنساء اللواتي تم استئصال الرحم لديهن و لكن زيادته تسبب في نمو شعر الوجه و خشونة في الصوت لدى النساء .

 

علاج الفتور الجنسي عن طريق الخلطات المعززة للجنس

جسم الإنسان يعتبر آلة إنتاجية فهو يحتاج إلى غذاء كامل ليصبح لديه طاقة للممارسة أعماله اليومية ونشاطاته الحياتية وعلاقاته الجسدية ولكي يقوم في ممارسة علاقة حميمة صحية وناجحة يجب عليه أولاً أن يكون في صحة جيدة و حاصل على غذاء كامل لذلك هناك عدة خلطات وأغذية يجب تناولها للتمتع بالعلاقة الجنسية بشكل أفضل و منها :

  • خلطة الموز والحليب والتمر والكاكاو : حيث يعتبر الموز مقوي للعضو لاحتوائه على فيتامين هـ أما التمر فهو الغذاء الرئيسي للخلايا التناسلية لأنه يحتوي بشكل جيد على الفوسفور كما أن إضافة الكاكاو للحليب يعد كمنشط جنسي قوي و فعال فهذه الخلطة تقلل من الإصابة من التعب عند ممارسة العلاقة الحميمة .
  • سلطات الفاكهة التي تحتوي على التوت والأفوكادو : حيث يحتوي الأفوكادو على حمض الفوليك الذي يساعد في إنتاج الطاقة ويحتوي على فيتامين ب 6 الذي يزيد من إنتاج التستوستيرون (هرمون الذكورة ) و أخيراً يحتوي على البوتاسيوم الذي ينظم وظيفة الغدة الدرقية لدى النساء , أما التوت فيزيد من وزن الحويصلات المنوية بسبب تأثيره الهرموني .
  • الخضراوات : الأوراق الخضراء الغنية بالمغنيسيوم الذي يعمل على تمديد الأوعية الدموية مما يؤدي إلى تدفق الدم نحو الأعضاء التناسلية فيزيد ذلك من الاستثارة الجنسية و من هذه الخضراوات الجرجير و السبانخ .
  • المأكولات البحرية : تعد غذاء كامل ومنبع للخصوبة لأنها تحتوي على المحفزات الجنسية الطبيعية .
  • الفلفل الحار : يزيد من سرعة عمليات الأيض و من سرعة تدفق الدم و يزيد إفراز هرمونات السعادة .
  • السمسم : عند إضافة السمسم مع بذر الكتان بنسب متساوية فهو يزيد المادة المنوية والقوة الجنسية .
  • فيتامين د: حيث أن فيتامين دال مرتبط بتقوية أو ضعف الوظيفة الجنسية للرجال وبالأخص (الانتصاب)

 

الفرق بين الفتور الجنسي والضعف الجنسي 

يعد الفتور الجنسي والضعف الجنسي من أكثر المشاكل التي يعاني منها كلاً من الزوج و الزوجة أو أحدهما في حياتهم الزوجية ولكن هناك فرق بين الفتور الجنسي والضعف الجنسي حيث نستطيع أن نعرف الضعف الجنسي على أنه أمراً خارجا عن السيطرة وعندما يبدأ أحد الزوجين بالعلاقة مع شريكه إلا أنه لا يستطيع إكمالها أما إذا قمنا بتعريف الفتور الجنسي فهو عبارة عند الرغبة أو الإقبال على العلاقة الجنسية الحميمة منذ البداية أو النفور من الشريك وهذه الحلات يمكننا القول أنها تصيب كلاً من الرجال و النساء و لكنها عند الرجال تكون بشكل أكثر .

 إقرأ أيضاً:

  1. ما هو مرض الإفراط الجنسي ؟
  2. ما سبب زيادة الشهوة عند المتزوجة ؟
  3. ما سبب الرغبة في الجنس ؟

مصادر 
النشاط الجنسي Wikipedia site:emirate.wiki

 

عروضنا أفضل خلطة عسل للمتزوجين - اطلب الآن