رمضان و الجنس – كيف تنظم حياتك

التصنيفات
Featured Posts
مغلي الحلبة
Add Your Tooltip Text Here
Add Your Tooltip Text Here
رمضان و الجنس

شَهْرُ رَمَضَانَ ٱلَّذِىٓ أُنزِلَ فِيهِ ٱلْقُرْءَانُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَٰتٍۢ مِّنَ ٱلْهُدَىٰ وَٱلْفُرْقَانِ ۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ ٱلشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍۢ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۗ يُرِيدُ ٱللَّهُ بِكُمُ ٱلْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ ٱلْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُواْ ٱلْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ ٱللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَىٰكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ   ]البقرة[

الشهر الذي ابتدأ فيه ربنا سبحانه و تعالى بإنزال القران الكريم في الليلة المباركة ليلة القدر ليلة الهداية الى الحق فمن شهد هذا الشهر المبارك فليصم نهاره و اما المريض و المسافر فله رخصة في الفطر ويقضيها فيما بعد لان الله تعالى يرد لكم اليسر و السهولة و لا يريد المشقة و العسر ..

و كما ان الإسلام دين يسر و سهولة فقد رخص للزوجين الجماع في خارج نهار رمضان بعد اذان المغرب الى قبل اذان الفجر و لا يجوز الجماع في النهار حرصا على إتمام الصيام للزوجين ..

الأوقات المناسبة لممارسة الجنس في رمضان

لممارسة العلاقات الحميمة بين الزوجين في شهر رمضان المبارك يجب الانتباه الى نقاط عديدة من بداية وقت العلاقة الى انتهائها و حتى الى الطعام الذي يساعد على الشعور براحة اكثر عند ممارسة العلاقة بين الطرفين و هنا سنذكر بعض الأوقات المناسبة و هي :

  • ممارسة الجنس بعد تناول الإفطار مباشرة : تؤدي الى مشاكل في الهضم و اضطرابات في المعدة و عسر هضم بسبب تمركز الدم في الجهاز الهضمي و ليس في الأعضاء التناسلية فيؤدي ذلك الى ضعف انتصاب العضو الذكري عند الزوج فينتج علاقة جنسية فاشلة مسببة لمشاكل هضمية .
  • ممارسة الجنس بعد ساعات من الإفطار : يعد ممارسة الجنس بعد ساعتين او ثلاث ساعات من الإفطار هو الوقت الأفضل و المناسب لقيام العلاقات الحميمة بين الزوجين حيث يكون الجهاز الهضمي قام بأداء وظائفه الهضمية بأفضل شكل مع وجود راحة للمعدة و وصول الدم الى الأعضاء التناسلية بشكل جيد و كمية مناسبة تساعد على الانتصاب و الاستمتاع بالعلاقة الجنسية .
الأوقات المناسبة لممارسة الجنس في رمضان
الأوقات المناسبة لممارسة الجنس في رمضان

أسباب زيادة الشهوة في رمضان

الصيام هو الامتناع عن الطعام و الشراب و أيضا التحكم في الرغبات و الشهوات و عدم الاستسلام لها و خاصة الرغبة الجنسية .. ليس من الضروري ان تزداد الرغبة الجنسية في رمضان و اذا كانت هناك زيادة فسببها هي زيادة نسبة مادة الأندروفين في جسم الانسان بسبب بذل مجهود كبير و لكن تنقص الشهوة الجنسية بسبب انخفاض القدرة الجسدية و هذه حكمة للإنسان للتحكم في رغباته الجنسية في شهر رمضان من اجل الحصول على صيام صحيح و للتقليل من التأثير على الصيام فقد قال لنا رسول الله  صلى الله عليه و سلم : ( يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج و من لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء ) و تفسير هذا الحديث ان من استطاع الزواج و توفير ما يتطلبه الزواج فليتزوج و من ليس لديه القدرة على توفير متطلبات الزواج فليصوم لان الصوم يقطع الشهوة فهو يقلل من هرمون التستوستيرون الى مقدار الثمان ساعات و كلما زادت مدة الانقطاع عن الاكل و الشرب كلما انخفض معدل الهرمون في الجسم أكثر .

الانتصاب و الصيام في رمضان

انخفاض مستويات بعض الهرمونات في الجسم تسبب ضعف الانتصاب لدى الرجال مثل انخفاض هرمون الانسولين المسؤول عن انتاج الطاقة و تخزينها و المسؤول عن حرق الجلوكوز و انخفاض الهرمون المنشط للحويصلة المسؤول عن انتاج الحيوانات المنوية و للتغلب على مشاكل ضعف الانتصاب في شهر رمضان المبارك اليك الطرق الاتية :

  • اتبع نظام غذائي صحي و سليم لتحسين تدفق الدم الى جميع أعضاء الجسم و خاصة الأعضاء التناسلية مع مراعاة تقليل تناول السكريات و الدهون و استبدالها بالخضراوات و الفواكه .
  • الانتظام في ممارسة الرياضة فممارسة الرياضة لمدة ثلاثين دقيقة و على مدار خمس أيام في الأسبوع قد تجعل صحتك الجسدية افضل لان الرياضة تحسن الدورة الدموية و تحافظ على صحة القلب و الشرايين .
  • الإقلاع عن التدخين لان التدخين يقلل من الرغبة الجنسية و يسبب مشاكل في الانتصاب .
  • الابتعاد عن الغضب او الدخول في حالة اكتئاب لان ذلك يسبب التوتر وعدم القدرة على ممارسة العلاقة الجنسية .
  • الابتعاد عن بذل أي جهد كبير لأنه يمكن ان يؤثر على الصحة الجسدية و الجنسية و يسبب مشاكل فيها .
  • ادوية مضادات الاكتئاب و انخفاض ضغط الدم ممكن ان تؤثر على اتصاب العضو الذكري لذلك راجع الطبيب للتأكد من الأدوية .

يجب استشارة طبيب مختص قبل تناول ادوية الضعف الجنسي و ادوية مكملات الضعف الجنسي .

حكم المداعبة في رمضان

ممكن للزوجين في نهار رمضان ان يستخدموا طرق المداعبة للتخفيف من الشهوة الجنسية و لعدم الوقوع في الجماع و قضاء الصيام و دفع الكفارة و لكن هناك أنواع لأحكام المداعبة و هي :

  • المداعبة مع انزال المني : السائل المنوي او المني هو سائل تفرزه الخصيتان عند الذكر و يحتوي على الحيوانات المنوية و يندفع خارج الجسم من خلال القضيب بعملية القذف، فلو أنزل الصائم هذا السائل بسبب المداعبة فإن ذلك يؤدي الى فساد صومه لأن انزال هذا السائل بالمداعبة يشبه انزاله بالجماع .
  • المداعبة مع انزال المذي : سائل ما قبل القذف او المذي هو سائل لزج و رقيق و شفاف يميل الى اللون الأبيض يخرج عند اثارة الشهوة الجنسية على شكل قطرات و لا يحس به عند خروجه من القضيب .. و حكم انزاله عند الصائم لا يفسد الصيام على المذهب الشافعي و الحنفي اما عند المالكية و الحنابلة فقالوا انه مفسد للصوم لأنه خرج بسبب اثارة الشهوة فيأخذ حكم المني .
  • المداعبة بلا انزال : ان المداعبة بين الزوجين ان لم ينزلا لا يفسد الصيام و لكن الامام مالك قال : اذا قبّل الرجل زوجته فتحرك ذكره من اثر هذه القبلة فقد فسد صيامه حتى و ان لم ينزل منيا او مذيا و يلزم بقضاء الصيام .

 

مبطلات الصيام في رمضان بين الزوجين

للصيام مبطلات معروفة و منها الاكل او الشرب متعمدا او إقامة علاقة بين الزوجين في فترة الصيام في نهار رمضان تبطل الصوم للطرفين اليك بعض مبطلات الصيام بين الزوجين :

  • الجماع : إقامة علاقة جنسية بين الزوجين في نهار رمضان غير مجبرين و متعمدين يبطل الصوم و يفطر و يلزم دفع كفارة عن هذا اليوم و قضاءه.
  • الجماع ناسياً : اختلف علماء العلم على حكمه فمنهم من قال انه مثل حكم الاكل و الشرب ناسياً فلا يقضيه و لا يدفع كفارته، و منهم من قال أن العلاقة بين الزوجين او الجماع مختلف عن الاكل و الشرب لان من نسي و قام بالجماع ف هناك طرف اخر يذكره بذلك اما الاكل و الشرب فهو طرف واحد لا يوجد من يذكره بذلك و يجب عليه الكفارة و قضاء اليوم .
  • القبلة : بعض علماء الفقه أجاز القبلة بين الزوجين و منهم قال انها لا تفسد الصوم و لكن تنقص من أجر الصائم و منهم من رأى كراهة في ذلك و قال لو قبّل الرجل زوجته و تحرك ذكره حتى و ان لم ينزل فقد فسد صومه لان القبلة حركت الشهوة ففسد الصوم و منهم من قال انها هي ما يباح في الصيام للزوجين فهي لا تفسد الصوم .
  • لمس الفرج : يدخل في باب الاستمتاع او المداعبة او مقدمات الجماع فإن استطاع أن يمسك نفسه فلا يفسد الصوم و ان لم يستطع فقد فسد الصوم .

 

مبطلات الصيام في رمضان بين الزوجين
مبطلات الصيام في رمضان بين الزوجين

الغسل بعد العلاقة الزوجية في رمضان

الغسل هو الطهارة من الحدث و النظافة لأداء الفروض اليومية من صلاة و صوم او الحج و تجنباً لانتقال الأمراض و العدوى الى كلا الطرفين و لكن هناك أوقات محددة للغسل و خاصة في شهر رمضان فإن إقامة علاقة في نهار رمضان تفسد الصوم اما اذا كان الجماع بعد الإفطار او قبل الفجر فيجب الاغتسال قبل طلوع شمس الفجر او قبل اذان المغرب و لكن حرصا على عدم ذهاب أوقات الصلاة في النهار يتوجب الغسل قبل طلوع شمس الفجر و هناك أيضا حالات يجب فيها الغسل و هي :

  • افرازات المني الناتجة عن اثارة الشهوة الجنسية توجب الغسل .
  • الاحتلام للرجل او للمرأة يوجب الغسل .
  • العلاقة الجنسية او الجماع يوجب الغسل .
  • بعد الانتهاء من فترة الحيض للإناث يجب الغسل .

 

الأسئلة الشائعة :

ما الأوقات المناسبة لممارسة الجنس في شهر رمضان؟

جميع الأوقات مناسبة لكلا الزوجين لإقامة علاقة حميمة و لكن عند دخول شهر رمضان يجب الانتباه الى الأوقات المخصصة و المناسبة لإقامة العلاقة بين الزوجين و هي من بعد وقت الإفطار الى قبل اذان الفجر و لكن ينصح بإقامة العلاقة بعد ساعتين او ثلاث ساعات للابتعاد عن المشاكل الهضمية و اضطرابات المعدة و أيضا لتمركز الدم في الأعضاء الهضمية للقيام بعملية الهضم وقلته في الأعضاء التناسلية و ذلك يسبب ضعف انتصاب القضيب عند الرجل بسبب قلة الدم في العضو الذكري و بالتالي يؤدي ذلك الى علاقة جنسية فاشلة .

ما حكم المداعبة في رمضان ؟

للمداعبة أنواع فإذا كانت المداعبة مثيرة للشهوة الجنسية و أنزلت افرازات فقد فسد الصوم و لا تجوز و اما اذا كانت المداعبة بدون انزال فلا حرج في ذلك اذا استطاع الفرد ان يضبط نفسه.

ما مبطلات الصيام في رمضان بين الزوجين؟

مبطلات الصيام المعروفة هي الاكل والشرب متعمدا اما المبطلات بين الزوجين هي إقامة علاقة جنسية او الجماع متعمدا فهي من مبطلات الصيام لدى الزوجين و يجب قضاء هذا اليوم و دفع كفارة له.

ما أسباب زيادة الشهوة في رمضان؟

أشارت الدراسات أن زيادة الشهوة في رمضان هي بسبب زيادة هرمون الأندروفين و لكن الشهوة تقل بشكل كبير في رمضان بسبب نقص هرمون التستوستيرون و انشغال العقل بالجوع.

هل يجوز عمل علاقة زوجية بين الزوجين في رمضان؟

نعم , يجوز للزوجين عمل علاقة جنسية في شهر رمضان و لكن ليس في نهار رمضان حرصا على الصيام لان أي اثارة جنسية تحصل قد يفسد الصوم و يجب قضاءه و دفع كفارة.

مصادر

ويب طب

حياتك

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

From The Blog

× احصل على عروض معجون الباشا - افضل خلطة عسل وجنسنج