ما هي العادات التي تؤثر على عدد الحيوانات المنوية

التصنيفات
Featured Posts
مغلي الحلبة
Add Your Tooltip Text Here
Add Your Tooltip Text Here
الحيوانات المنوية

بعض الرجال من يعاني من مشكلات جنسية عديدة أهمها الخصوبة وذلك يؤدي لدفعهم لإيجاد العلاج اللازم لحل مشاكلهم ربما يكون الحل حتما عند الطبيب المختص ولكن في هذا المقال نقوم باستعراض أهم العادات الخاطئة التي تؤثر سلبيا على خصوبة الرجل وسنعرض الحلول المناسبة والعادات الصحية التي يقي بها الرجل نفسه لتفادي مشاكله قبل تضخمها وفقدان السيطرة عليها .

سلوكيات وعادات مؤثرة على الحيوانات المنوية

هناك عدة عادات خاطئة يقوم الرجل بممارستها وقد تكون عادات يومية مما تزيد من حدوث الخطر اكثر عليه والتي تكون سبب في ضعف خصوبته وتقليل إنتاج الحيوانات المنوية مما يؤثر سلبا عليهم من ناحية فرص الإنجاب .

من أهم  تلك العادات الخاطئة :

التدخين :هناك دراسات تثبت أن الدخان له تأثير قوي على ضعف في انتاج الحيوانات المنوية للرجال .

بالإضافة للنساء الحامل قد يسبب التدخين تشوه خلقي للجنين .

تتأثر الحيوانات المنوية للرجال بارتفاع درجة حرارة الجسم تأثيرا سلبيا فكلما ارتفعت درجة الحرارة أدت إلى موت بعض من عدد الحيوانات المنوية.

من أكثر العادات اليومية السيئة انتشارا هي لبس السراويل الداخلية الضيقة إضافة الى الجينز الضيق خاصة عند منطقة الأعضاء  التناسلية يؤثر سلبا على عدد الحيوانات المنوية ويعرقل التدفق الدموي لدى تلك المناطق .

الضغوطات النفسية والعصبية كل ذلك يؤثر على صحة الحيوانات المنوية فلذلك يجب علينا الابتعاد وتجنب قدر ما يمكن الأمور التي تسبب تلك الضغوط.

وقد تناولت أحد من جامعات البريطانية دراسات عن الهواتف المحمولة ووضعها في الجيوب إضافة الى الحواسيب المحمولة أن لها تأثير سلبي علة صحة الحيوانات المنوية لما يصدر من تلك الأجهزة الإشعاع الكهرومغناطيسي الذي يعتبر السبب الرئيسي المسؤول عن الضرر .

وممارسة هواية ركوب الدرجات الهوائية لفترات زمنية طويلة تؤثر ضررا على الصحة الجنسية للرجل

وعدم اهتمام الرجل بنظام غذائه مما يؤدي إلى نقص الفيتامينات الهامة والإفراط في تناوله للسكريات وإصابته بالسمنة.

أسباب وقلة ضعف الحيوانات المنوية

أولا لنتعرف قليلا عن الحيوان المنوي:

يتكون الحيوان المنوي من اجزاء عدة وهو ايضا لا يمكنه العيش لفترة زمنية طويلة في حال خروجه من الجسم وتعرضه للهواء ولا يمكنه الصمود في ظروف الحرارة العالية

يتم صنع عدد من ملايين الخلايا المنوية بشكل يومي داخل الخصيتين من بعدها تبدأ الخلايا بالتغيير ثم الانقسام وتحولها إلى الحيوان المنوي

ويكون العدد الطبيعي للحيوانات المنوية في كل ميلي لتر من السائل المنوي مقدرا حوالي 15 مليون حيوان منوي في حال كان العدد أقل هذا يعني أن هناك ضعف في انتاج الحيوانات المنوية .

وترتبط  صحة الحيوانات المنوية أو تشويها  بالكثير من العوامل التي من شأنها التأثير ضررا على الحيوان المنوي فيمكن أن تسبب في قلته أو موته او ضعف في إنتاجه ، تلك العوامل ممكن أن يكون سببها طبي أو بيئي

أسباب وقلة ضعف الحيوانات المنوية
أسباب وقلة ضعف الحيوانات المنوية

الاسباب الطبية لقلة وضعف الحيوانات المنوية

  1. المشكلات الوراثية : مثل متلازمة كلاينفلتر.
  2. قصور الغدد التناسلية التي تسبب خفض في الإنتاجية الحيوانات المنوية.
  3. مشاكل صحية في الأنابيب التي يوجد بها الحيوان المنوي قد تكون فقدان الأنابيب أو انسداد الأنبوب.
  4. مشكلة تورم الأوردة في الخصيتين التي تسبب نقص في عدد الحيوانات المنوية والتي تعرف باسم دوالي الخصية .
  5. استهلاك الأدوية فهناك أدوية يتم تناولها تسبب في خلل الهرمونات فيؤدي الى ضعف الحيوانات المنوية.
  6. إجراء بعض العمليات الجراحية يسبب ضرر في قلة زيادة عدد الحيوانات المنوية كعملية الفتق مثلا.
  7. أي عدوى بين الخصيتين او التهاب غدة البروستات  تؤدي بقلة عدد الحيوانات المنوية .
  8. العلاج الكيميائي أو الإشعاعي الذي يتم استخدامه لمعالجة الأورام السرطانية كسرطان الخصية  يؤثر سلبا على عدد الحيوانات المنوية .
  9. الإفراط في شرب الكحول وتعاطي المخدرات مثل الكوكائين والهيرويين والأفيون من أهم الأسباب التي تؤثر على صحة الحيوان المنوي وضعفه
  10. قد تسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي الذي يتسبب منه الداء البطني أو حساسية الغلوتين  ضعف الحيوانات المنوية ويمكن أن تؤدي الى العقم.

 

الاسباب البيئية لقلة وضعف الحيوانات المنوية

  • ارتفاع درجة حرارة الجسم مما يؤدي الى ارتفاع درجة حرارة الخصتين ومن ثم موت الحيوان المنوي فهو لا عيش ضمن الحرارة العالية .
  • التعرض للأشعة السينية .
  • التعرض للإشعاع .
  • التعرض للرصاص الذي يعد من المعادن الثقيلة .
  • التعرض للمواد الصناعية الكيميائية مثل البنزين .

 

وهناك عدة أمراض صحية تؤثر ضررا أيضا كمرض السكري ومرض التصلب اللوحي و اضطرابات في النخاع الشوكي وغيرها من الأمراض .

 

مأكولات تزيد عدد الحيوانات المنوية لدى الرجل

البيض

يحتوي البيض على عاملين يعززان من إفراز الهرمون الذكري ويزيدان من زيادة إنتاج الحيوانات المنوية وهما: حمض الفوليك والزنك ، فهو عامل وي لزيادة خصوبة الرجل .

الجزر

يحتوي الجزر على مضادات أكسدة كمادة بيتا كاروتين التي لها دور في تحسين حركة الحيوانات المنوية والحفاظ على صحتها .

زيت الزيتون

له دور في زيادة انتاجية الخلايا المنوية داخل الخصيتين ولكن علينا رعاة تناوله بانتظام ،كما له دور في تنظيم مستوى الكوليسترول.

الرمان

يحتوي على ألياف تزيد من خصوبة الرجل فله در كبير في تعزيز الهرمون الذكري التستوستيرون وتقوية الحيوانات المنوية وزيادتها.

الموز

يحتوي الموز على عدة فيتامينات هامة تزيد من عدد الحيوان المنوي ويحسن من جودته وفعاليته كفيتامين أ و فيتامين ب 6 و ب1 إضافة الى وجود إنزيم البروميلين والذي يعد من النوع النادر فهو يرفع من قدرة الاداء الوظيفي الجنسي للرجل.

الثوم

العنصر الأساسي لتحسين الدورة الدموية وتنشيطها مما يؤدي الى تحسين التدفق الدموي للخصيتين وللعضو الذكري وزيادة فرصة إنتاج الحيوانات المنوية وحمايتها بسبب احتوائه على مادة السيلينيوم .

السبانخ

تعتبر السبانخ مصدر قوي لحمض الفوليك الذي يعد المسؤول عن زيادة عدد الحيوانات المنوية الغير مشوهة

ملاحظة إن زيادة إنتاج الحيوانات المنوية المشوهة الغير قادرة على تلقيح البويضة سبب من أسباب خفض نسبة حمض الفوليك في الجسم عند الرجال.

الجوز

يعتبر من أهم المصادرة الغنية لأوميجا 3 وهو غني أيضا بالأرجانين التي تعد من الأحماض الأمينية الأساسية والتي تلعب بدورها المهم بزيادة التدفق الدموي للعضو الذكري وزيادة عدد الحيوانات المنوية وتحسين عملية إفراز السائل المنوي .

 

 

طرق تحسين جودة وزيادة الحيوانات المنوية

الرياضة

للرياضة فوائد عديدة ومهمة لصحة الإنسان وتأتي أبرز فوائدها للرجل : زيادة الخصوبة وتعزيز الحياة الجنسية لديه فالانتظام للرياضة تحافظ على الوزن الطبيعي و تقلل من السمنة التي بدورها تعيق حركته وادائه الجنسي وتؤثر على صحة الحيوانات المنوية

وترفع من مستويات هرمون الذكري التستوستيرون

وتقلل من الضغوطات النفسية والتوتر النفسي الذي يؤثر سلبيا على الرغبة الجنسية للرجل .

النوم

توجد دراسات أثبتت بأن انخفاض عدد الحيوانات المنوية متعلقة بقلة النوم عند الرجل

فقلة النوم يؤثر على الصحة البدنية وتعزز من الإجهاد البدني والنفسي الذي بدور يؤثر على الأداء الجنسي عند الرجل وانخفاض الرغبة الجنسية وضعف في الانتصاب وضعف للحيوانات المنوية لذلك يجب مراعاة الوقت الكافي للنوم من اجل حياة صحية وجنسية أفضل .

النظام الغذائي الصحي

على الرجل الاهتمام بنظام غذائي مركز على عدة أنواع من الفيتامينات التي تضمن له صحة جسم عالية وصحة جنسية قوية فيجب ب تركيزه على كل من :

الأطعمة الغنية بحمض الفوليك والزنك كالخضروات الورقة مثل السبانخ والبروكلي والبقوليات والأفوكادو.

الأطعمة الغنية بفيتامينات ب 12 التي تزيد من عدد الحيوانات المنوية وتقلل من خطر تلف الحمض النووي فينصح بتناول المأكولات البحرية والأسماك واللحوم الحمراء خاصة الكبد بالإضافة إلى منتجات الألبان.

الأطعمة الغنية بفيتامين سي التي يأتي أبرزها: البرتقال والكيوي والجوافة  والتي تساهم في حماية الرجل من العقم وتقليل الإجهاد التأكسدي وتساهم في الحفاظ على الحيوانات المنوية وصحة السائل المنوي

الأطعمة الغنية بفيتامين دال الذي له علاقة مؤثرة وقوية على الكالسيوم الذي بدور يعمل على تعزيز عدد الحيوانات المنوية فكلما ازدادت نسبته ضمن الحد الطبيعي زادت عدد الحيوانات المنوية إضافة للتعرض للشمس في الصباح الباكر يوميا  وتناول الأطعمة كالأسماك الدهنية والشوفان والحليب والفطر .

طرق تحسين جودة وزيادة الحيوانات المنوية
طرق تحسين جودة وزيادة الحيوانات المنوية

الأسئلة الشائعة

هل من الممكن زيادة الحيوان المنوي ؟

يتساءل الكثير من الشباب عن هذا الموضوع فبعضهم من يلجأ إلى الطبيب لإيجاد الطرق للزيادة الحيوانات المنوية ومنهم من ينطلق باحثا على الانترنت لإيجاد الجواب عن سؤاله فمن هنا يتم معرفة انه يمكن زيادة الحيوانات المنوية للرجل عن طريق اتباعه سلوكيات وعادات صحية تعزز له حياته الصحية إضافة للجنسية والابتعاد عن العادات السلبية الضارة كالتدخين وشرب الكحول وعدم ممارسته للرياضة واهتمامه لنظامه الغذائي وتركيزه على الفيتامينات والمأكولات التي تم ذكرها سابقا.

ماهي الأنواع الأعشاب التي تزيد السائل المنوي ؟

*الحلبة : تعمل على زيادة قوة الانتصاب لديهم وتعزيز السائل المنوي بكثرة الحيوانات المنوية والرغبة الجنسية وذلك لحسب دراسات أشارت بتناول الحلبة يوميا بمقدار 500 ملي غرام  لارتفاع الأداء الجنسي للرجال.

*عشبة الجينسنغ: له دور كبير في تعزيز الخصوبة للرجل وحل مشكلة ضعف الانتصاب لديه وزيادة عدد الحيوانات المنوية وتقوية حركتها أيضا تزيد من الرغبة الجنسية .

*حبوب لقاح النحل : لها دور مهم في الوقاية من العقم وتحسين صحة الحيوانات المنوية.

*عشبة الماكا : أجودت الدراسات بأن تناول الرجل لعشبة الماكا المجففة على مدى ثلاثة أشهر شير لنتائج مبهرة في تقوية الخصوبة والتقليل من ضعف الانتصاب وزيادة في الرغبة الجنسية والحفاظ على صحة الحيوانات المنوية وتقوية حركتها .

*بذور الكتان : تقوية الحيوانات المنوية وزيادة عددها وتعزيز الخصوبة للرجل .

*عشبة الأشواغندا : عشبة أصولها من الهند أجري عليها دراسات حديثة أكدت بأن لها القدرة على تعزيز الهرمون الذكري التستوستيرون وتعزيز الخصوبة للرجل وزيادة في انتاج الحيوانات المنوية  وتقوية حركتها وازدياد من حجم السائل المنوي.

كيف تزيد من خصوبة الرجل ؟

يتم ذلك باتباع العادات الصحية والابتعاد عن العلاقات الجنسية الأخرى لتجنب المخاطر او الإصابة بالأمراض التي تنتقل عبر الجنس مثل السيلان والاكتفاء بالعلاقة الجنسية الواحدة

مع شريكتك والإقلاع عن التدخين والاستمرار بممارسة الرياضة والحفاظ على الوزن الصحي والاهتمام للمأكولات التي بدورها العامل الرئيسي المهم في زيادة الخصوبة كالمحار والفواكه والخضراوات  والإكثار من المكسرات الغنية  بأحماض أوميجا 3 الدهنية ومضادات الأكسدة التي لها دور قوي في زيادة عدد الحيوانات المنوية وتناول الأسماك الدهنية والاستمرار بعشبة الماكا لمدى ثلاثة أشهر لنتائجها المبهرة.

فزيادة الخصوبة للرجل تعطيه ثقة كبيرة بنفسه وتريحه نفسيا وتجعله يستمتع أكثر من الناحية الجنسية أثناء العلاقات الحميمة الجنسية.

مصادر 

المستشار

مايوكلينيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

From The Blog

× احصل على عروض معجون الباشا - افضل خلطة عسل وجنسنج