علاج ضعف حركة الحيوان المنوي عند الرجال

التصنيفات
Featured Posts
مغلي الحلبة
Add Your Tooltip Text Here
Add Your Tooltip Text Here
علاج ضعف حركة الحيوان المنوي

يعتبر الحيوان المنوي ( النطفة ) بأنه العنصر الأساسي الذي يساهم في عملية الإنجاب فهو خلية تناسلية ذكرية وظيفتها الأساسية الوصول إلى البويضة المتواجدة عند الانثى والاندماج معها وانتقالها إلى رحم المرأة لحدوث الحمل أو الإخصاب كما إن الحيوان المنوي لا يستطيع العيش لفترة زمنية طويلة عند خروجه من الجسم , إلا أن العديد من الرجال تعاني من ضعف أو بطء في حركة الحيوانات المنوية في السائل المنوي مما يؤدي إلى تقليل فرص الإنجاب والتخصيب أو العقم وذلك لعدد كبير من الأسباب التي سنقوم بالتحدث عنها الاّن .

ضعف حركة الحيوان المنوي

حتى تستطيع الحيوانات المنوية الوصول إلى البويضة وإجراء عملية التخصيب من المؤكد يجب أن تكون حركة الحيوانات المنوية طبيعية ونشيطة لكي تؤدي عملها الأساسي بالشكل الصحيح لكن يوجد عند بعض الرجال ضعف في حركة الحيوانات المنوية بسبب تعرض الخصية لإصابة ما أو وجود خلل بها قد يؤدي ذلك بالتأثير السلبي على صحة الحيوانات المنوية وعدم قدرتها على الحركة وأداء عملها بطريقة طبيعية ومن الأسباب التي تؤدي إلى تلف الخصية :

أسباب ضعف حركة الحيوان المنوي وتلف الخصية

  • الإصابة بسرطان الخصية .
  • الانتقال عبر العدوى من خلال التهاب الخصيتين أو انتقال العدوى جنسياً .
  • تعرض الخصية لحدوث عمل جراحي في حال إصابة الخصية مباشرةً .
  • وجود خصية مهاجرة أو معلقة .
  • الإصابة بدوالي الخصية .

أسباب مختلفة مؤدية لضعف حركة الحيوان المنوي

  1. حدوث مشكلات في الوظيفة الجنسية التي تشمل ضعف الرغبة الجنسية عند الرجل وصعوبة الحفاظ على الانتصاب بسبب عدم القدرة على القذف بالطريقة الطبيعية .
  2. وجود حالة تمنع مرور الحيوانات المنوية مع السائل المنوي .
  3. وجود كتل أو تورم أو ألم قريب من منطقة الخصية .
علاج ضعف حركة الحيوان المنوي
علاج ضعف حركة الحيوان المنوي

أسباب ضعف حركة الحيوانات المنوية

من المؤكد أن إنتاج الحيوانات المنوية يحتاج إلى عمل الخصيتين بشكل طبيعي فعند عمل الخصيتين بالشكل الطبيعي يتم إنتاج عدد من ملايين الخلايا المنوية فقد تم دراسة نسبة عدد الحيوانات المنوية المتحركة التي تعادل ما بين 60% إلى 80% في عينة السائل المنوي .

كما أن يرتبط عدد الحيوانات المنوية وصحتها بعدد كبير من العوامل التي تؤثر سلبا عليها وتؤدي إلى تشوه أو قتل أو موت الحيوان المنوي ومنها الأسباب الطبية والأسباب البيئية .

الاسباب البيئية لضعف حركة الحيوان المنوي

من الاسباب الرئيسية التي تسبب في تشوه وضعف الحيوانات المنوية الاسباب البيئية التالية :

  1. التعرض إلى الأشعة باستمرار كالأشعة السينية .
  2. تعرض الخصيتين إلى درجة الحرارة العالية كما استنتجت إحدى الدراسات أن حمامات البخار أو أحواض الاستحمام الساخنة بشكل مستمر ومتكرر قد تؤدي إلى ضعف الحيوانات المنوية بصورة مؤقتة .
  3. التعرض المزمن للمعادن الثقيلة مثل : الزرنيخ أو الرصاص أو الكادميوم .
  4. التعرض المفرط إلى المواد الكيميائية مثل : المبيدات الحشرية ومبيدات الأعشاب – البنزين – المذيبات العضوية – مواد الطلاء – التولوين و الزيلين .
  5. ارتداء الملابس الضيقة باستمرار والعمل على الكمبيوتر لفترات طويلة من الزمن يؤدي إلى ارتفاع حرارة كيس الصفن مما ينتج عن ذلك ضعف حركة وانتاج الحيوانات المنوية .

الاسباب الطبيبة لضعف حركة الحيوان المنوي

يمكن لعدد كبير من الأمور والعلاجات الصحية والطبية أن يؤثر سلباً على انتاج الحيوانات المنوية ومن هذه الأسباب :

  1. الإصابة بالأورام السرطانية الحميدة في الجهاز التناسلي الذكري وأخذ العلاج بالإشعاع أو العلاج الكيميائي مما يؤثر ذلك سلباً على خصوبة النطاف عند الرجل .
  2. تناول أدوية معينة لفترة طويلة مثل أدوية التستوستيرون أو أدوية السرطان أو الأدوية المضادة للفطريات أو أدوية القرحة التي تؤدي إلى ضعف انتاج الحيوانات المنوية .
  3. إجراء عمليات جراحية سابقة التي قد تسبب إلى حدوث إصابة غير مقصودة كانسداد الأنابيب التي تنقل الحيوانات المنوية أو اجراء عملية استئصال الأسهر وجراحة في غدة البروستاتا أو التعرض إلى جراحات كبيرة في البطن لاستئصال سرطانات الخصية والمستقيم والبروستاتا .
  4. التغيرات التي تطرأ على الهرمونات التي تنتج من الغدة النخامية وغدة ما تحت المهاد والخصيتان تؤثر بشكل سلبي على خلق الحيوانات المنوية .
  5. حدوث تغييرات في الأجهزة مثل الغدة الكظرية والغدة الدرقية .
  6. انسداد في الانابيب الموجودة داخل الخصية أو انسداد في الانابيب التي تفرغ الخصية وفي القناة الناقلة للنطاف أو انسداد في مجرى البول وقنوات القذف .
  7. وجود خصية مهاجرة أو كلا الخصيتان إلى البطن في بعض الأحيان عند ولادة الجنين مما يؤدي إلى الخضوع لعملية جراحية لنزول الخصيتان وقد تفشل إحدى الخصيتان في النزول مما يؤدي إلى نقصان الخصوبة .
  8. الاضطرابات الوراثية مثل متلازمة كلا ينفلتر التي تسبب سلباً في نمو غير طبيعي للأعضاء التناسلية للذكر .

علاج ضعف حركة الحيوانات المنوية

من الجدير بالذكر إنه تم الوصول للعديد من الدراسات للحصول على العلاجات المناسبة لتقوية حركة الحيوانات المنوية والحد من ضعفها أو تشوهها , ومن بعض العلاجات التي تم الوصول إليها :

العلاج الدوائي لضعف حركة الحيوان المنوي

من الضروري مراجعة واجراء الفحوصات اللازمة للجسم في حال كان ضعيفاً فإنه يحتاج إلى بعض المكملات الغذائية والفيتامينات المقوية التي تساهم في تنشيط وتقوية حركة الحيوانات المنوية .

كما إن تناول المكملات الغذائية تحافظ على صحة الجسم وصحة الحيوانات المنوية والصحة الجنسية .

العلاج الطبيعي بالأعشاب لضعف حركة الحيوان المنوي

سنقوم هنا بتقديم لكم العديد من الأعشاب التي تساهم في تقوية وتعزيز حركة الحيوانات المنوية وتزيد في فرص حدوث الحمل ومن هذه الأعشاب :

  • بذور القرع المفيدة جداً في حالات العقم بسبب ضعف الحيوانات المنوية .
  • الحبة السوداء .
  • تناول الكرفس والجزر بالإضافة الى تناول العسل الملكي الطبيعي .
  • زيت جوزة الطيب التي تعطي الرجل الطاقة مما يحفز بإنتاج الحيوانات المنوية .

علاج ضعف حركة الحيوان المنوي بالعسل

يصنف العسل بإنه من أهم المحفزات الطبيعية التي تساهم في زيادة الخصوبة عند الرجل كما يعتبر العسل بإنه داعم بشكل كبير للحيوانات المنوية ويساهم في زيادة عددها ومعدلها مما يزيد فرصة الحمل عند النساء .

كما إن للعسل فوائد أخرى مثل :

  • زيادة الرغبة الجنسية وتحمل الأداء الجنسي بشكل أكبر .
  • يساعد الجهاز التناسلي الذكري بتحفيز وظيفة المبايض .
  • يحفز في زيادة الخصوبة .

علاج ضعف حركة الحيوان المنوي بالحجامة

يعتبر العلاج بالحجامة علاج متعارف عليه منذ القدم عند الأجداد من خلال استخدام أكواب خاصة مصنوعة من ( الخزف , الزجاج , بامبو , السيلكون ) وتطبيقها على جسم الرجل لبضعة دقائق لشفط الجلد وحل مشكلة ضعف الحيوانات المنوية . فقد أثبتت الدراسات أن العلاج بالحجامة كان علاجاً مناسباً وفعالاً في زيادة فرص الحمل عند النساء وزيادة حركة الحيوانات المنوية .

الاسئلة الشائعة

ما معنى ضعف حركة الحيوان المنوي ؟

ضعف الحيوان المنوي أي حدوث بطء في حركته وانتاجه ونشاطه مع عدم قدرته على السباحة في السائل المنوي , فهذه الأمور تسبب عدم قدرة النطاف للوصول إلى القناة المهبلية والعبور إلى رحم الزوجة وإذا تم الوصول إلى البويضة للقيام بتخصيبها فيموت الحيوان المنوي قبل الوصول.

هل يمكن حدوث حمل مع ضعف حركة الحيوان المنوي ؟

من الطبيعي من أجل حدوث الحمل يجب انتاج عدد كبير وجيد من الحيوانات المنوية عند الرجل .
وفي حال كانت الحيوانات المنوية ضعيفة وغير قادرة على السباحة وممارسة عملها الطبيعي لوصولها للبويضة واتمام عملية التلقيح والإخصاب , وفي حال حدوث هذه المشكلة فيمكننا أن نقول أنه لا يمكن حدوث حمل نهائياً إلا في حال كانت حركة الحيوانات المنوية ( النطاف ) طبيعية .

ما هو علاج ضعف الحيوانات المنوية ؟

بعد إجراء الفحص السريري عند الطبيب وتأكيد السبب الرئيسي في ضعف الحيوانات المنوية فلابد من الوصول إلى العلاج المناسب في زيادة نشاط الحيوانات المنوية ومن هذه العلاجات : القيام بعمل جراحي أو معالجة العدوى من خلال استخدام المضادات الحيوية المناسبة أو من خلال استخدام العلاجات الدوائية التي تزيد في ارتفاع معدل الحيوانات المنوية.

كم نسبة الحيوانات المنوية التي تتحرك بشكل طبيعي ؟

إن النسبة الطبيعية لحركة الحيوانات المنوية ( النطاف ) تتراوح من 15 مليون إلى 200 مليون نطفة لكل ميلّي لتر من السائل المنوي وإن حركة الحيوانات المنوية المتحركة تتراوح ما بين 60% - 80% في السائل المنوي .

كم نسبة حركة الحيوانات المنوية الطبيعية لحدوث الحمل؟

كلما كان عدد الحيوانات المنوية بين 15 مليون إلى 20 – 200 مليون منوي أو أكثر تزداد فرصة حدوث الحمل بشكل طبيعي وقدرة الحيوانات المنوية على السباحة في السائل المنوي بشكل طبيعي ودون موتها .

كيف تؤثر نسبة حركة الحيوان المنوي على العقم؟

اذا كانت نسبة الحيوانات المنوية أقل من 40% فسوف تؤدي إلى العقم وذلك بسبب قلة حركة الحيوانات المنوية أو حدوث موت وتشوه في السائل المنوي خلال نقلها إلى البويضة مما يؤدي إلى حدوث العقم بشكل واضح .

هل من الممكن حدوث حمل مع ضعف حركة الحيوانات المنوية؟

من الجدير بالذكر أنه في حال الرغبة بحدوث الحمل فيجب أن يتمثل ذلك في خصوبة الرجل التي تتمثل في السائل المنوي الذي يقوم بحمل الحيوانات المنوية وتحديد صحتها في حال كانت الحيوانات المنوية غير قادرة على الحركة بسبب ضعفها أو عددها أقل من 40% مما يؤثر ذلك بشكل سلبي على حدوث الحمل عند الزوجة .

مصادر 

ادأرابيا

مقال

, , , , , , ,

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

From The Blog

× احصل على عروض معجون الباشا - افضل خلطة عسل وجنسنج