الشحن مجاني والدفع عند الاستلام
معجون الباشا

علاج نقص هرمون الذكورة عند الرجال

المحتوى

علاج نقص هرمون الذكورة عند الرجال

تعتبر الهرمونات هي المحرك الأساسي في الجسم والعقل المدبر والمتحكم بكل وظائف الجسم ومن اهم هذه الهرمونات عند الرجال هو التستوستيرون.

يوجد هرمون التستوستيرون عند الرجال بنسبة 300 – 1000 نانو غرام و هو المسؤول عن نمو الشعر عند الرجال ، كثافة العظم و العضلات ، و هو المسؤول عن الرغبة الجنسية ، كما أن الهرمون موجود لدى النساء أيضا و لكن بنسبة أقل من الرجال و تقدر ب 15 – 75 نانو غرام .

يؤدي نقص الهرمون لدى الرجال و النساء الى :

  • الاصابة بأمراض السكر ، فشل الكلية و الكبد .
  • كما أنه يسبب مشاكل متنوعة في الغدة النخامية .
  • و يقوم أيضا بالتسبب بخمول أو انخفاض في الغدة الدرقية .
  • بالإضافة الى التعرض للسمنة و الأصابة بأمراض خطيرة كالسرطان .
  • تابع ايضا زيادة الحيوانات المنوية
انخفاض هرمون التستوستيرون علاج نقص هرمون الذكورة عند الرجال

مراحل انخفاض هرمون التستوستيرون

هنالك صفات هامة يحملها الرجل عند انخفاض هرمون التستوستيرون يمكن أن تظهر أعراض مثل التقلبات المزاجية و الاصابة بالإكتئاب ، وتكمن الخطورة انه يسبب هشاشة العظام .

كما يؤدي نقص هرمون الذكورة عند الرجال الى :

  • السمنة و زيادة الدهون في الجسم بشكل كبير .
  • فقدان الشعر في الجسم .
  • تراجع في القوة العضلية وبدوره يسفر عن ضمور العضلات .
  • بالإضافة الى زيادة حجم الثدي.

اعراض نقص هرمون الذكورة عند الرجال

يميل جسم الرجل مع الازدياد في العمر وخصوصا مابين سن ال 30 و 40 الى الانخفاض التدريجي لهرمون الذكورة بنسبة تترواح الى 2% ، بحيث تكون نسبة طبيعية غير مؤذية لكن عند التناقص لاكثر من هذه النسبة سيؤدي الى تغيرات نفسية وبدنية منها العقم و حالات كالاكتئاب المفاجئ وتغير المزاج والسمنة وزيادة الدهون في الجسم بشكل كبير ونفصلها وفق مايلي

تغييرات في الجسم

يكون تأثير انخفاض التستوستيرون عند الرجال بشكل ملحوظ حيث

  1. يتضخم الثدي وتزداد الدهون حوله.
  2. يفقد الشعر في معظم الجسم بشكل كبير.
  3. تزداد هشاشة العظام عند الرجال الكبار في السن خصوصا.
  4. تضعف العضلات وتقل الكتلة العضلية وتبدا بالضمور مع انخفاض في مستوى قوة الجسد .
  5. ظهور حب الشباب و بعض الأمراض الجلدية .

تغييرات جنسية

ان نقص هرمون التستوستيرون عند الذكور عامل مهم للتغيرات والانفعالات الجنسية لديهم لذا يجب الانتباه لها حيث نذكر بعض هذه التغيرات المهمة

  • يؤدي الى ضعف في الرغبة الحنسية .
  • ضعف الانتصاب مع ضعف في الانتصاب الصباحي والذي يعد دليل على صحة الجسم.
  • تقلص في حجم الخصيتين.

تغييرات عاطفية

يعمل نقص هرمون تستوستيرون عند الرجال الى تغير في الحالة العاطفية لديه ، حيث يصيبه بأمراض نفسية ، يضعف الانتصاب و الرغبة الجنسية لديه ويدخله في حالة من الكآبة وتغيير حاد في المزاج وبالتالي يجب مراجعة الطبيب لحل هذه المشكلة وعمل توازن للهرمون في الجسم

نقص هرمون الذكورة عند الرجال وعلاقته بالرغبة الجنسية

قد يؤثر نقص هرمون الذكورة عند الرجال على العلاقة الجنسية ويؤدي الى عدم الإحساس بالرغبة الجنسية تجاه الشريك ويدخله في فتور جنسي وهو مرض شائع، لكنه ليس خطير في حال عدم وجود فشل عضوي وتتم معالجته بطرق بسيطة وسهلة وفق مايلي:

  • إما عن طريق الأدوية عبر كبسولات ، جل انفي ، لاصقات توضع على الجلد لموازنة الهرمون .
  • أو عبر العلاج الطبيعي عبر القيام بالتمارين الرياضية ، إتباع حمية غذائية أو تناول أطعمة صحية .

نقص هرمون الذكورة عند الرجال والشيخوخة

يعاني الرجال وخصوصا بعد مرحلة ال 40 من نقص الهرمون والذي قد يؤدي في بعض الأحيان الى ضيق التنفس أثناء النوم خصوصا في الليل مما يسبب الى توقف القلب ، كما أن الكبار في السن هم أكثر عرضة للإصابة بالجلطة الدموية ، والتعرض لتقلصات في الخصيتين خصوصا عند الانخفاض الحاد لهرمون التستوسترون.

اقوى منتجات خلطات العسل للمتزوجين

أسباب نقص هرمون التستوستيرون عند الرجال

يعاني البعض من نقص في هرمون الذكورة بسبب عوامل او حوادث مرت به مسببة خلل في الوظائف الحيوية في جسم الانسان خصوصا الرجال والكبار في العمر ويمكن ان يكون السبب احدى العوامل التالية :

  • المتلازمة الوراثية كالمان ، والتي تسبب اذى للغدد الصماء التناسلية وتضعف انتاج الهرمون
  • إصابة في الخصيتين : وهي من العوامل الهامة لاحتمال حدوث استسقاء وضعف في توريد الدم الى الخصية
  • مشكلة الوزن الزائد وتراكم الدهون له سبب أساسي في نقص الهرمون
  • الفشل الكلوي المزمن
  • الخضوع لعلاج كيميائي او اشعاعي
  • ارتفاع الهرمونات الانثوية كالاستروجين
  • اورام او خلل في الغدد النخامية
  • ادمان الكحول
  • تناول بعض الادوية الافيونية والكورتيكوستيرويدات
  • الاضطرابات الايضية كمرض ترسب الاصبغة الدموية
  • تليف في الكبد
  • قصور في الغدة الدرقية
  • فايروس نقص المناعة المكتسب
  • الشيخوخة
  • سوء التغذية
  • التعرض لاصابة دماغية

علاج نقص هرمون الذكورة عند الرجال

يمكن أن تزيد من هرمون التستوستيرون عن طريق القيام بالتمارين الرياضية التي تعطي نشاط للجسم و تقلل من الدهون الموجودة في الجسم والتي هي نتاج لانخفاض الهرمون ، كما يجب تناول أطعمة غنية بالبروتينات ، الفيتامينات (د) و (ب) ، تناول أطعمية غنية بالكربوهيدات و الزنك أيضا .

العلاجات الدوائية لنقص هرمون التستوستيرون

يتم علاج نقص هرمون الذكورة عند الرجال عن طريق دواء هرمون التستوستيرون المصنع وهو يشبه جميع الادوية الهرمونية كبديل عن عدم انتاج الهرمون طبيعيا مثال انخفاض انتاج هرمون الغدة الدرقية التيروكسين والذي يعوض بهرمون اخر مصنع

هنالك عدة طرق لتناول هرمون التستوسترون :

  • كبسولات دوائية .
  • الحقن
  • كريمات توضع على الجلد أو لاصقات جلدية متنوعة .

العلاج ببدائل التستوستيرون

يتم استخدام بدائل التستوستيرون في حال تأخر البلوغ عند بعض الشباب ، او في حال التعرض الى اضطرابات في الخصيتين ، اضطرابات في الغدة النخامية ، قصور الغدد التناسلية .

وتكون طرق العلاج هي نفسها المذكورة من كبسولات او حقن دوائية او كريمات ليتم وصفها حسب مايتناسب مع سرعة الامتصاص وخطورة الموقف والتي بدورها يحددها الطبيب المختص

أدوية ضعف الانتصاب لعلاج نقص هرمون التستوستيرون

يتم وصف أدية مقوية لمعالجة ضعف الانتصاب عند الرجال كالفياغرا و بعض مشتقاته و التي لا تسبب أي أعراض جانبية ، و لا تؤثر على القلب أو ترفع من مستوى السكر في الجسم ، و يتم أيضا وصف السيالس و ليفريرا أيضا لرفع من مستوى الهرمون في الجسم بحيث تقوم هذه الادوية على تنشيط الدورة الدموية وتحفيز الأعضاء التناسلية للعمل وزيادة تدفع الدم للقضيب ليساعد على الانتصاب بشكل جيد .

العلاجات الطبيعية لعلاج نقص هرمون التستوستيرون

تتوفر العديد من الأعشاب الطبيعية التي تزيد من افراز هرمون التستوستيرون في الجسم مثل

  • الثوم والذي يتوفر بسهولة في المنزل
  • الجنسينغ متوفر في الصيدليات ويمكن خلطه مع العسل
  • نبات الراعي
  • القرطب الأرضي
  • نبات العبعب المنوم
  • مستخلص لحاء الصنوبر

كما يمكنكم أيضا رفعه عن طريق تناول بعض الأطعمة الغنية بالدهون ، الابتعاد عن الكحوليات ، شرب القهوة و التي تعتبر منشط للجسم ، و علينا أيضا البعد عن التوتر و الضغط النفسي .

الرياضة لعلاج نقص هرمون الذكورة

تعتبر ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي مهمة لأنها ترفع هرمون الذكورة عند الرجال و تقوي العضلات والقدرة على التحمل ، مع الاخذ بعين الاعتبار اتباع حمية غذائية و تناول أغذية صحية بعيدا عن الدخان أو الكحول .

علاج انخفاض هرمون التستوستورن بالرياضة
علاج انخفاض هرمون التستوستورن بالرياضة

تناول الأغذية الغنية بالزنك لعلاج نقص هرمون التستوستيرون

ينصح الأطباء لرفع مستوى هرمون الذكورى عند الرجال بتناول أغذية غنيو بالزنك كسمك السلمون ، السبانخ و تعتبر من أهم الأغذية التي تساعد على تقوية الجسم و رفع التستوستيرون ، الجذر ، الطماطم ، الشوفان ، الأفوكادو و القهوة أيضا .

تناول فيتامين D لتعويض نقص هرمون الذكورة

تناول أغذية تحتوي على فيتامين د تساعد و تقوي الجسم و ترفع من مستوى هرمون الذكورة عند الرجال كمثل تناول الأسماك ، السلمون و التونة و يمكنكم أيضا تناول أطعمة اللحوم البقرية .

تناول الأطعمة المحتوية على الدهون غير المشبعة

ترفع الدهون المشبعة هرمون التستوستيرون في الجسم و تقوي الجسم و العضلات فيه و تقي من بعض الأمراض فعلينا تناول البيض ، بذر القرع ، السلمون ، السبانخ  بكثرة لغناها بالكثير من البروتينات ، بروكلي ، كرنب و القرنبيط .

زيارة الطبيب للكشف عن نقص هرمون الذكورة

عند الشعور بإحدى آثار زيادة أو نقص في هرمون التستوستيرون علينا استشارة الطبيب و القيام بالفحوصات اللازمة لتحديد نسبة النقص أو الزيادة و بهذه الطريقة يتم صرف العلاج سواء طبيعيا أو عبر الدواء او حسب رأي الطبيب .

مخاطرعلاج نقص هرمون الذكورة

مخاطر علاج نقص هرمون التستوستيرون عند الكبار في السن قد يؤدي الى العقم ، و قد يتعرض أيضا الى ضعف الخصيتين ، كما أن الرجال الكبار في السن هم الأكثر عرضة للإصابة بالجلطة الدموية ، و يمكن أيضا أن يظهر حب شباب أو التعرض الى تفاعلات جلدية أو التعرض الى ضيق في التنفس أثناء النوم و التعرض الى تزقف القلب .

الأسئلة الشائعة

ما هو علاج نقص هرمون الذكورة عند الرجال ؟

يتم علاج نقص هرمون التستوستيرون إما عن طريق الأدوية و بوصفة طبية ، أو عبر الأعشاب الطبيعية و تناول بعض الأطعمة الغنية بالفيتامينات ، الكربوهيدرات و الأغذية الغنية بالزنك.

ما علاج هرمون الذكورة ؟

يمكن الخد من نقص هرمون التستوستيرون عند القيام بالتمارين الرياضية و التي تزيد من نسبة الهرمون في الجسم ، أو عبر اتباع حمية غذائية و نحرص أن تكون مشبعة بالفيتامينات و الأغذية الغنية بالبروتينات.

ما اعراض نقص هرمون الذكورة ؟

يمكن أن يظهر عن طريق الاصابة بأمراض السكري ؛ الكبد و الكلية ، أو عن طريق التعرض لمشاكل في الغدة النخامية ، أو ضعف الغدة الدرقية وتكون الاعراض مثل الفتور الجنسي زيادة دهون الجسم و تساقط الشعر او انعدام وجوده تغير في الصوت واختلال في الحالة العاطفية.

كيف تزيد من هرمون الذكورة؟

هناك عدة طرق لزيادة نسبة هرمون الذكورة في الجسم سواء عن طريق ممارسة الرياضة و اتباع حمية غذائية، أو عن طريق تناول أدوية التستوستيرون و التي توصف عن طريق الطبيب، و حتى يمكن رفعه عن طريق شرب بعض الأعشاب الطبيعية كالنعنع.

هل تساعد الأعشاب في زيادة هرمون التستوستيرون؟

نعم ، هناك العديد من الأعشات التي تساعد في رفع مستوى الهرمون في الجسم كشرب النعنع و نبات الراعي و القرطب الأرضي ومستخلص لحاء الصنوبر والجنسينغ و تناول بعض الأطعمة التي تساعد أيضا على رفعه مثل الثوم والسلمون.

ما تأثير نقص هرمون التستوستيرون على الرجال؟

يظهر على الرجال زيادة في دهون الجسم، فقدان الشعر الموجود في الجسم و التعرض للصلع، زيادة في حجم الثدي، و التعرض أيضا لهشاشة العظام.

هل نقص هرمون الذكورة يسبب العقم؟

نعم نقص هرمون الذكورة يسبب العقم، فقد يتعرض المريض بنقص هرمون الذكورة الكبير في السن الى العقم بالإضافة الى التغيرات النفسية و الجسدية التي تطرأ عليه.

هل تساعد الحجامة في زيادة هرمون التستوستيرون؟

نعم تساعد الحجامة في زيادة هرمون التستوستيرون، وتم اثبات هذا عن طريق القيام بالتحاليل اللازمة قبل القيام بالحجامة و بعدها و عبر استشارة الطبيب.

هل التدخين يؤثر على هرمون التستوستيرون؟

أجل التدخين يؤثر على هرمون التستوستيرون، و هذا يعود الى افراز مواد تنقص من نسبة الهرمون في الجسم مثل النيكوتين وتقلل من الرغبة الجنسية عند الرجال.

كُتب هذا المقال بواسطة فريق معجون الباشا الطبي