ما هي فوائد تريبولوس تيريستريس ؟

فوائد تريبولوس للرجال

تأتي العديد من المكملات الغذائية الشائعة اليوم من النباتات التي تم استخدامها طبيًا منذ العصور القديمة.

أحد هذه النباتات هو تريبولوس تيريستريس (الشوك الحديدي) ، الذي يُزعم أن له مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية ، بما في ذلك انخفاض نسبة السكر في الدم والكوليسترول ، وتغيير مستويات الهرمونات وزيادة القوة الجنسية والرغبة الجنسية.

تريبولوس تيريستريس، المعروف أيضًا بأسمائه الأخرى المعروفة، هو عبارة عن مكمل تم استخدامه قديماً بمسميات مثل الشوكة الحديدية وعشب الراعي.

تعرفوا معنا في هذا المقال على تريبولوس تيريستريس وما هي فوائد تريبولوس للرجال والنساء واستخداماته.

ما هو التريبولوس تيريستريس ؟

يُعرف تريبولوس تيريستريس أيضًا باسم “عشب الراعي أو الشوك الحديدي”. إنه نبات صغير ذو أوراق. ينمو في العديد من الأماكن المختلفة في العالم، وخاصة في الصين وآسيا، وفي بعض أجزاء من أوروبا وإفريقيا والشرق الأوسط. تم استخدام كل من جذر وفاكهة نبات الشوك الحديدي قديماً في الكثير العلاجات.

مثل العديد من الأنواع العشبية ، فإن هذا النبات له العديد من الأسماء الشائعة وفقًا للمنطقة العالمية ، بما في ذلك رأس الماعز ، بيندي ، رأس الثور ، بورا غوخارو ، بهاخدي ، كالتروب ، كالتروبس الصغيرة ، رأس القط ، رموش الشيطان ، شوكة الشيطان ، عشبة الشيطان ، وثقب الكرمة ، والأعشاب الداجنة.

تم استخدام كل من جذر وفاكهة النبات طبيًا في الطب الصيني التقليدي وطب الأيورفيدا الهندي.

تقليدياً، استخدم الناس هذا النبات لمجموعة متنوعة من الآثار المحتملة ، بما في ذلك لتعزيز الرغبة الجنسية ، والحفاظ على صحة المسالك البولية وتقليل التورم

اليوم ، يستخدم تريبولوس تيريستريس على نطاق واسع كمكمل للصحة العامة، وكذلك في المكملات التي تدعي زيادة مستويات هرمون التستوستيرون.

فوائد تريبولوس للرجال

تريبولوس تيريستريس

فوائد تريبولوس للرجال

اقرأ ايضاً: عسل العكبر التركي الأصلي: فوائده وكيف يستخدم

فوائد التريبولوس

إن لعشبة تريبولوس تيريستريس الكثير من الفوائد التي تعود على الرجال والنساء سوف نتعرف عليها بالتفصيل في الفقرات التالية.

فوائد تريبولوس للرجال

تم استخدام عشب الشوك الحديدي في الطب الصيني التقليدي لتقوية الرغبة الجنسية أو تحسين الأداء الجنسي.

وجد باحثون؛ أن الرجال الذين يعانون من انخفاض الرغبة الجنسية زادوا من رغبتهم الجنسية بنسبة 79٪ بعد تناول 750-1500 م غ من مكملات التريبولوس يوميًا لمدة شهرين.

تريبولوس و هرمون الذكورة

يُظهر البحث السريع عبر الإنترنت عن مكملات تريبولوس تيريستريس أن العديد من المنتجات المصنوعة من النبات تركز على تعزيز هرمون التستوستيرون.

حللت إحدى المراجعات نتائج 12 دراسة رئيسية حول تأثيرات النبات على الرجال والنساء الذين تتراوح أعمارهم بين 14 و 60 عامًا. استمرت الدراسات من يومين إلى 90 يومًا ،

وشمل المشاركون أشخاصًا أصحاء وأولئك الذين يعانون من مشاكل جنسية.

وجد الباحثون أن هذا المكمل لا يزيد من هرمون التستوستيرون.

وجد باحثون آخرون أن تريبولوس تيريستريس قد يزيد هرمون التستوستيرون في بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات ، ولكن هذه النتيجة لا تظهر عادة في البشر.

فوائد تريبولوس للرجال

فوائد تريبولوس للنساء

إن نبات تريبولوس تيريستريس يعمل على تحفيز هرمون الاستروجين عند النساء وبعد الدراسات التي أجريت على النساء ذوات الرغبة الجنسية المنخفضة؛ وجد أن ما نسبته 67٪ من النساء  قد لاحظن زيادة ملحوظة في الرغبة الجنسية لديهن عندما تناولن 500-1500 ملجم من مكملات التريبولوس لمدة 90 يومًا.

ومع هذا، يقول الخبراء اننا بحاجة إلى مزيد من البحث لفهم آثار مكملات التريبولوس على الرغبة الجنسية بشكل كامل.

فوائد تريبولوس تيريستريس للرياضيين

لا يبدو أن تناول التريبولوس عن طريق الفم ، بمفرده أو مع الأعشاب والمكملات الأخرى، يعزز تكوين الجسم أو أداء التمارين الرياضية لدى الرياضيين.

كثيرًا ما يتناول الأفراد النشطون مكملات تريبولوس تيريستريس لتحسين تكوين الجسم عن طريق زيادة العضلات أو تقليل الدهون.

قد يكون هذا جزئيًا بسبب سمعة العشبة كمُحسِّن لهرمون التستوستيرون ، على الرغم من أن الأبحاث تظهر أنها قد لا تفي في الواقع بهذه الادعاءات.

في الواقع ، البحث محدود للغاية أيضًا حول ما إذا كان النبات يحسن تكوين الجسم أو الأداء لدى الأفراد والرياضيين النشطين.

درست إحدى الدراسات كيف أثرت مكملات تريبولوس تيريستريس على أداء لاعبي الرجبي النخبة.

أخذ الرجال المكملات خلال خمسة أسابيع من تدريب الوزن. ومع ذلك ، بنهاية الدراسة ، لم تكن هناك فروق في القوة أو تكوين الجسم بين مجموعة المكمل ومجموعة الدواء الوهمي.

وجدت دراسة أخرى أن ثمانية أسابيع من تناول هذا المكمل مع برنامج تمرين لم يحسن تكوين الجسم أو القوة أو التحمل العضلي أكثر من العلاج الوهمي.

لسوء الحظ ، لا يوجد بحث متاح حول تأثيرات تريبولوس تيريستريس في تمرين النساء. ومع ذلك ، من المحتمل أن تكون هذه المكملات غير فعالة أيضًا في هذه الفئة من المستهلكين.

فوائد تريبولوس للرجال

فوائد تريبولوس تيريستريس للرياضيين

فوائد تريبولوس للرجال

داء السكري

على الرغم من أن الناس غالبًا ما يتناولون تريبولوس تيريستريس لتأثيراته المحتملة على الوظيفة الجنسية وهرمون التستوستيرون ، فقد تمت دراسته أيضًا لمعرفة التأثيرات المهمة الأخرى.

فحصت إحدى الدراسات آثار تناول 1000 مجم من تريبولوس تيريستريس يوميًا في 98 امرأة مصابة بداء السكري من النوع 2.

بعد ثلاثة أشهر ، عانت النساء اللواتي تناولن المكمل الغذائي من انخفاض مستويات السكر في الدم والكوليسترول ، مقارنة بأولئك الذين تناولوا دواءً وهميًا.

أظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أيضًا أن تريبولوس تيريستريس قد يقلل من مستويات السكر في الدم ، ويساعد في الحماية من تلف الأوعية الدموية

ويساعد على منع زيادة نسبة الكوليسترول في الدم.

في حين أن هذه النتائج تبدو واعدة ، إلا أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث قبل التوصية بهذا النبات للحصول على هذه الفوائد الصحية.

اقرأ ايضاً: علاج سرعة القذف عند الرجل مجرب , أفضل الخلطات والطرق

فوائد تريبولوس للرجال

 

فوائد أخرى لنبات تريبولوس تيريستريس

بالإضافة إلى الفوائد الجنسية التي تعود على النساء والرجال من التريبولوس  ، يُعتقد ايضاً أنه يقلل من مخاطر المشاكل الصحية المختلفة مثل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول وحصى الكلى وله خصائص مدرة للبول، حتى وإن لم تظهر دراسات تثبت ذلك علمياً.

ويمكن تلخيص أهم فوائده على النحو التالي:

  1. يساعد في منع مشاكل المسالك البولية.
  2. ينظم مستوى الطاقة.
  3. يساعد على منع مشاكل الجلد.
  4. يساهم في تقوية جهاز المناعة.

فوائد تريبولوس للرجال

فوائد التريبولوس تيريستريس

فوائد تريبولوس للرجال

اقرأ كذلك: العسل الأسود التركي الأصلي , الفوائد وكيف يستخدم

تريبولوس تيريستريس والصحة الجنسية

المشاكل الجنسية التي تمنع الرضا أثناء النشاط الجنسي, يمكن أن يؤدي تناول التريبولوس عن طريق الفم إلى تحسين التجربة الجنسية عند الإناث اللواتي يعانين من ضعف جنسي أو انخفاض الرغبة الجنسية. يمكن أن يؤدي تناول التريبولوس عن طريق الفم أيضًا إلى تحسين الرضا الجنسي لدى الذكور الذين يعانون من انخفاض الرغبة الجنسية.

قد يساعد التريبولوس في علاج ضعف الانتصاب عند الرجال، وفقًا لدراسة نُشرت في Maturitas في عام 2017. عند اختبار آثار استخدام مستخلص التريبولوس لمدة 12 أسبوعًا على الرجال الذين يعانون من ضعف الانتصاب الخفيف أو المتوسط،.

خلص الباحثون إلى أن أولئك الذين استخدموا التريبولوس لاحظوا تحسن كبير في الوظيفة الجنسية وزادت الرغبة الجنسية لديهم.

بالإضافة إلى ذلك، نشر في 2018 Gynecological Endocrinology أيضًا دراسة صغيرة تظهر تريبولوس تيريستريس أنه بإمكانه المساعدة في علاج الخلل الوظيفي الجنسي لدى النساء.

فوائد تريبولوس للرجال

 

اضرار التريبولوس تيريستريس

لا توجد دراسات كافية عن تريبولوس حتى الآن. لذلك، لا يمكن الحديث عن الآثار الجانبية والفوائد التي قد تحدث مع الاستخدام طويل الأمد لهذا النبات. ومع ذلك، فقد أظهرت بضع دراسات أن استخدام مكملات التريبولوس يمكن أن يسبب لزيادة في معدل ضربات القلب وتحصيل بعض أعراض الأرق.

قد يكون أحد الآثار الجانبية المحتملة لنبات التريبولوس هو زيادة وزن البروستاتا. وبالتالي يجب على الأشخاص الذين يعانون من تضخم البروستاتا الحميد أو سرطان البروستاتا وشكاوى مماثلة الابتعاد عن هذا المكمل.

قد يؤدي تريبولوس أيضًا إلى خفض مستويات السكر في الدم. لذلك يجب ألا يستخدمه مرضى السكر دون استشارة طبيب. حيث يمكن أن يؤدي تناول التريبولوس مع أدوية السكري إلى حدوث انخفاضات غير متوقعة في نسبة السكر في الدم وهو أمر خطير.

تشير دراسة حديثة نشرت عام 2018م، أن المرضى الذين يحتاجون إلى علاج الشلل الدماغي او علاج انخفاض الخصوبة أو العقم ، لا يفضل لهم تناول هذا المكمل حيث قد يؤثر عليهم جسديًا وعاطفيًا.

تشمل الآثار الجانبية غير الشائعة تقلصات بسيطة في المعدة أو ارتجاع.

بشكل عام ، لا تظهر غالبية الدراسات أن هذا المكمل له آثار جانبية ضارة. ومع ذلك ، من المهم النظر في جميع المخاطر والفوائد المحتملة.

إذا كنت ترغب في استخدام تريبولوس تيريستريس ، فتأكد من مناقشة الجرعة المناسبة مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك.

فوائد تريبولوس للرجال

 

طريقة استخدام تريبولوس تيريستريس

يختلف استخدام التريبولوس باختلاف العلامة التجارية والمحتوى، وقد استخدم الباحثون مجموعة متنوعة من الجرعات لتقييم آثار تريبولوس تيريستريس في الدراسات التي تبحث في الفوائد الصحية للنبات.

استخدمت الدراسات التي تبحث في تأثيره المحتمل في خفض نسبة السكر في الدم 1000 مجم يوميًا ، بينما استخدمت الأبحاث التي تتناول تعزيز الرغبة الجنسية جرعات تتراوح من 250 إلى 1500 مجم يوميًا.

استخدمت العديد من الدراسات جرعات 10-20 مجم لكل كجم من وزن الجسم.

لذلك ، إذا كنت تزن حوالي 70 كجم فقد تأخذ جرعة من 700 إلى 1400 مجم يوميًا.

فوائد تريبولوس للرجال

 

اقرأ كذلك: عسل الصنوبر التركي الأصلي , الفوائد وكيف يستخدم

فوائد تريبولوس للرجال

عروضنا أفضل خلطة عسل للمتزوجين - اطلب الآن