غذاء النحل الملكي وفوائده وقيمته الغذائية

غذاء النحل الملكي وفوائده وقيمته الغذائية

غذاء ملكات النحل أو ما يطلق عليه الغذاء الملكي أو ما يسميه البعض الهلام الملكي هو غذاء فعال وسريع الهضم وله تأثير ايجابي على النمو والتكاثر. لكن يوجد له كذلك أضراراً صحية. في هذا المقال سوف نعرض دليلاً كاملاً حول غذاء النحل الملكي.

ما هو عسل الغذاء الملكي

غذاء الحل الملكي هو غذاء طبيعي بتراكيب فريدة يقوم نحل العسل بصنعه لتغذية الملكة وصغارها.

مكونات عسل الغذاء الملكي

غذاء الحل الملكي يتكون من مادة هلامية لونها يميل نحو البياض وهي مادة لزجة تفرز من الغدد البلعومية للنحلات.

مع مزيج من العسل ومع حبوب اللقاح والتكرير داخل جسم النحلة يتم انتاج الهلام الملكي، وتتضمن هذه المادة فيتامين B المركب ومنها حمض البانتوثنيك Pantothenic acid وفيتامين B5، وفيتامين B6 ويعد الغذاء الملكي مصدر طبيعي ووحيد للأسيتيل كولين النقي.

يتضمن الهلام الملكي ايضاً على معادن وانزيمات وهرمونات و18 حمض اميني ومكونات فيها مضادات للبكتريا  والحيوية وقليل من فيتامين G .

اقرأ ايضاً: تعرف على أفضل أنواع العسل في السعودية بالترتيب 2021

فوائد عسل الغذاء الملكي

فوائد عسل الغذاء الملكي
فوائد عسل الغذاء الملكي

يعتبر العسل غذاء النحل الملكي لوصفة شعبية عرفت منذ القدم، تستعمل لعلاج الكثير من الإشكاليات الصحية، سوف نتطرق إلى فوائد غذاء النحل الملكي، كالآتي:

1. تنظيم مستويات سكر الدم

قد يكون للغذاء الملكي أثر ايجابي على مستوى السكر في دم الإنسان.

تشير دراسة نشرت نتائجها في مجلة كندية لمرض السكري في أن منح جمع من المصابين بمرض السكري من النوع الثاني جرعات على انتظام من الغذاء الملكي على فترة 8 اسابيع يسفر لإنخفاض مستوى السكر لديهم بشيء ظاهر.

لكن في ذات الوقت تظهر دراسات حول أن الغذاء الملكي لم يكن له أي أثر يذكر على مستوى سكر الدم، لذا فإن فوائد الغذاء الملكي في هذا الشأن لم يتم التأكد منها بسنبة 100%، بل لا تزال مقيدة في البحث والدراسة.

2. تخفيف الأعراض المرافقة لسن اليأس

قد يساهم الغذاء الملكي نحو تخفيف قوة الأعراض التي تظهر عند نسبة كبيرة من النساء مع بدء سن اليأس وانقطاع الطمث لديهن، بالذات عندما يكون تناوله على اشكال عدة في جرعات بحجم صغير موزعة على مدار اليوم وبشكل منتظم لأسابيع أو أشهر.

3. تحسين صحة القلب والشرايين

أظهرت دراسات أن غذاء النحل الملكي مفيد لجهاز الدوران، إذ قد يساهم تناول جرعات محددة من الغذاء الملكي بشكل يومي إلى خفض مستوى الكوليسترول السيء في جسم الإنسان، الأمر الذي يؤدي لخفض نسبة تحقق فرص للإصابة بأمراض عدة تستهدف القلب والشرايين.

4. غذاء النحل الملكي يعمل على علاج جفاف العين

قد يساهم تناول الغذاء الملكي بشكل منتظم إلى علاج جفاف العين والحالات المزمنة منه، حيث وفقاً لدراسات قابلة للتحديث، اشارت أن الغذاء الملكي قد يلعب دور لتحفيز الغدد الدمعية على لإنتاج الدموع.

اقرأ ايضاً: ما هي أنواع عسل السدر , الفوائد والأضرار

اضرار و مخاطر عسل الغذاء الملكي

هناك العديد من المخاطر الجانبية المضرّة التي قد تتأتى من تناول غذاء النحل الملكي، ومنها:

  • الشعور بالدوران، الإغماء، ومن الممكن علاج هذه الحالة  عبر رفع نسبة شرب الماء بالإضافة إلى اخذ الحليب.
  • اضطراب في جهاز التنفس، ومنه الإصابة بالسعال، هذا يسبّب الماً في منطقة الصدر، وللبعد من هذه الإشكالية بسرعة، ينصح بشرب الأعشاب الساخنة، وبالذات الشاي بالزنجبيل.
  • الم في المعدة.
  • يزيد من اعراض الربو، ويهيّج الشعب التنفسيّة، لذا على مرضى الربو الإبتعاد عنه.
  • الإصابة بأمراض الجلد، وبالذات مرض الأكزيما، وتهيّجات على الجلد ومنها الحكّة المستمرّه، يمكن التخفيف من هذه الأعراض، عبر تدليك المناطق المصابة بزيت جوز الهند.
  • ظهور طفح جلدي على مناطق كثيرة من الجلد، يعد من أكثر الأعراض شيوعاً لغذاء ملكات النحل، ويمكن علاج هذه الإشكالية عبر مزج قليل من الماء مع كمية من كربونات الصودا، وتنفيذه على المناطق المصابة، ويفضّل تكرار العمليّة هذه مرتين أو أكثر في اليوم الواحد.
  • شعور بالغثيان ورغبة بالقيء، فتزيد فرصة حدوث هذا العارض عند اللذين يعانون من الحمى، والنساء الحوامل اول اشهر، حيث يتم الخلاص منه عبر شرب الشاي بالزنجبيل.
  • آلام في الصدر، مع نفاذ القدرة على التنفس، هنا يجب الحرص نحو التوقّف عن استعمال غذاء النحل الملكي، عند الشعور بهذا العارض.
  • احمرار في العين، ونزول الدموع، مع انتفاخ في العينين وشعور بألم، وضباب في الرؤية.

نسبة الغذاء الملكي في العسل

نسبة الغذاء الملكي في العسل

غذاء النحل الملكي غني بالعناصر المهمه للحياة مثل الحمض الأميني والفيتامين . بالإضافة لوجود 3% من المواد غير المعروفة وغير القابلة للتحليل.

تنتجه عاملات النحل ذوات الحجم الصغير، اي بعمر من 2 إلى 4 أسابيع من غدد تسمى الغدد البلعومية والموجودة في منطقة الرأس، وهي عبارة عن مادة هلامية بيضاء لونها، ذات مذاق حامضي تتأثر بالظروف البيئية وعقب فترة يتغير لونها إلى أصفر مبيض.

تتغذى يرقات الملكات كل فترة الطور اليرقي على الغذاء الملكي أما يرقات الذكور والعاملات فإنها تتغذى به فقط عبر اول 3 ايام من طورها اليرقي وعقب ذلك تتغذى على خبز النحل المتكون من العسل وحبوب الطلع.

إن كمية الغذاء الملكي تكون أكبر ما يمكن في يومي الرابع والخامس من عمر اليرقه اما وزنها يزيد حتى يومها الثامن، وإن وزن بيضة النحل يصل لـ 1ر0 ملغ.

عند الفقس يصل وزن اليرقة لحوالي 15ر0 ملغ، ويصير وزن اليرقة الملكية في آخر الطور اليرقي (أي بعد 6 أيام) 300 ملغ، أي بإرتفاع وزن حوالي 2000 مرة، ووزن يرقة الذكر لتكون حوالي 250 ملغ، بنسبة زيادة 1700 مره، ووزن يرقة الشغالة بحوالي 140 ملغ بزيادة تصل لحوالي 1000 مره.

اقرأ ايضاً: فوائد الجنسنج للمرأة والجرعة الآمنة منه

عسل الغذاء الملكي بحبوب اللقاح

اذا ما امتزج عسل النحل مع حبوب اللقاح وتكريرها في ثنايا جسم النحلة  يكون هناك هلام ملكية، وتحتوي الأخيرة على كل أنواع فيتامين ب المركب وب6 وب5 وحمض البانتوثنيك Pantothenic acid .

محاذير حول الغذاء الملكي

هناك بعض المحاذير التي عليك أن النظر إليها قبل البدء بتناول غذاء النحل الملكي، وهذه اهمها:

  • رد فعل تحسسي لدى البعض، وفي بعض الحالات قد يكون التحسس حادًا وخطيرًا، فيصاب الشخص بحالة تسممية “الصدمة التأقية”، وهي طارئ طبي يستوجب الذهاب للطيبب.
  • عدم تناولها مع أنواع من الأدوية خاصة مميعات الدم، حيث قد يتفاعل الغذاء الملكي بشكل سلبي معها .
  • يفضل الانقطاع عن غذاء النحل الملكي قبل الخضوع للعمليات الجراحية بفترة اقلها اسبوعين خوفًا من حصول شيء من نزيف خطير اثناء وعقب العملية.
  • يفضل أن تقوم الفئات الاتية بتجنب تناول الغذاء الملكي بشكل تام:

اقرأ ايضاً: خلطة العسل للإنجاب للرجال فوائدها وطرق استخدامها

افضل عسل الغذاء الملكي

غذاء النحل الملكي يتم تسويقه بشكل كبير على أنه مكمل غذائي ويعد من ضمن الطب البديل الذي يأتي تحت العلاج بالنحل ومشتقاته.

تعتبر الهيئة الأوروبية لسلامة الأغذية EFSA و إدارة الأدوية الأمريكية FDA أنه لا دليل وبرهان يدعم وجود فوائد على صحة الإنسان لهذا المنتج.

الحقيقة أن جميع انواع العسل مفيدة اذا كان العسل اصلي غير مغشوش ومنها عسل غذاء النحل الملكي . الأخيرة التي يجب فيها مراعاة المحاذير والمخاطر التي قد تؤثر سلباً على بعض الأشخاص عند تناولها .

 

اقرأ أيضاً: خلطة عسل للمتزوجين لعلاج الضعف الجنسي

 

الخلاصة

عسل غذاء النحل الملكي هو من انواع العسل التي تشتهر بين اوساط عالمنا العربي، وهو مادة لها قيمتها الغذائية الكبيرة ولها فوائد عديدة على الجسم، وفي المقابل قد تشكل مخاطر اذا لم يتم مراعاة المحاذير المتعلقة بتناولها خصوصاً أن الخبراء ينصحون تناوله بوصفه طبية او بإيعاز من قبل مختصين.

المراجع

ويكيبيديا / ويب طب

عروضنا أفضل خلطة عسل للمتزوجين - اطلب الآن