الشحن مجاني والدفع عند الاستلام
معجون الباشا

الرغبة الجنسية لدى المرأة هل هي أقل ؟

للرغبة الجنسية دور مهم في الحياة الزوجية سواء للرجال أو النساء، ممارسة العلاقة الجنسية بشكل مستمر تساهم على إفراز هرمون الدوبامين و حصول الجسم على الراحة والاسترخاء كما انها تعزز العلاقة بين الزوجين و تزيد من قربهم العاطفي، و لكن هناك العديد من العوامل التي تؤثر على الصحة الجنسية بشكل سلبي، و في هذا المقال سوف نتحدث عن انخفاض الرغبة الجنسية لدى النساء، اسبابها و الأعراض مع تقديم بعض النصائح للتغلب عليها.

ما المقصود بالرغبة الجنسية لدى المرأة ؟

الرغبة الجنسية هي عبارة عن تحفيز الجسم على ممارسة العلاقة الجنسية مع الشريك و تعرف أيضاً باسم ( الدافع الجنسي ) وهي عبارة عند حدوث أشياء مثل الدغدغة و النبض في الجهاز التناسلي الأنثوي.

أسباب انخفاض الرغبة الجنسية لدى المرأة

تتعرض بعض النساء لانخفاض رغبتهم في ممارسة العلاقة الجنسية مع الشريك وسبب هذا الانخفاض يعود لعدة عوامل مثل التقدم في العمر والتغيرات التي تحدث في جسم المرأة، أو ممكن ان تكون عوامل نفسية أو بدنية أو تغيرات هرمونية سوف نقوم بتعريفكم عليها فيما ما يلي:

الأسباب البدنية لانخفاض الرغبة الجنسية لدى المرأة

يوجد العديد من الأمراض التي تؤدي إلى انخفاض الرغبة الجنسية لدى المرأة، أو في حال كانت تتناول بعض الأدوية التي تحمل اثار جانبية على الصحة الجنسية و غيرها مثل:

  • الإصابة بالامراض الصحية: توجد بعض الأمراض التي لا تعد امراض جنسية ولكن تؤثر على صحتك الجنسية بشكل سلبي مثل : داء السكري، الأمراض العصبية، السرطان، التهاب المفاصل، بالإضافة إلى أمراض الجاز الدوراني.
  • الخضوع لعمليات جراحية: أي عملية تم إجرائها في أي جزء من الجهاز التناسلي أو للثدي من الممكن أن تؤدي إلى انخفاض الرغبة الجنسية لدى النساء.
  • المشاكل الجنسية: في حال كنت تتعرضين للألم أثناء الجماع و عسر الجماع أو عدم وصولك لننشوة الجنسية هذه التفاصيل لها جدية كبيرة في تأثيرها على رغبتك الجنسية.
  • تناول بعض الأدوية: بعض الأدوية يوجد لها تأثيرات سلبية على الرغبة الجنسية و خاصة مضادات الاكتئاب.
  • اتباع غذاء ونمط حياة غير صحي: الإفراط في التدخين وشرب الكحول أو تعاطي المخدرات لها تأثير ملموس على الرغبة الجنسية , حتى في حال كنت تتناولي انواع من الطعام الغير صحة أو تتناولي بكميات كبيرة مع عدم ممارسة التمارين الرياضية لها تأثير أيضاً على رغبتك الجنسية.
  • التعب والإرهاق: في حال كنت تعملين لساعات طويلة أو يوجد لديك اطفال وترهقين نفسك في الإعتناء بهم فهذا سوف يسبب لك التعب وعدم الرغبة لممارسة العلاقة الزوجية.
الأسباب البدنية لانخفاض الرغبة الجنسية لدى المرأة
الرغبة الجنسية لدى المرأة هل هي أقل ؟ 6

التغيرات الهرمونية التي تؤدي لانخفاض الرغبة الجنسية لدى المرأة

تتعرض النساء في بعض الأحيان للتغيرات الهرمونية التي من شأنها ان تؤثر على الرغبة الجنسية حتى وإن كانت التغيرات الهرمونية التي تعاني منها المرأة ليست لها علاقة بالمرض مثل:

  • التغيرات الهرمونية خلال فترة الحمل و أثناء الرضاعة:
    التغيرات الهرمونية التي تتعرض لها المرأة خلال فترة الحمل تسبب لبعض النساء انخفاض الرغبة الجنسية لديهم، و لكن ما بعد الولادة هنا تكون الاسباب جدية في تأثيرها على الرغبة الجنسية مثل تغيير شكل جسم المرأة و عدم الرضا عنه أو التعب و الإرهاق التي تتعرض له اثناء اعتنائها بالمولود الجديد، و الضغوطات و الإعياء و غيره.
  • التغيرات الهرمونية بسبب التقدم في العمر:
    عند وصول المرأة لسن اليأس يبدأ مستوى هرمون الإستروجين بالإنخفاض و هذا يؤدي إلى جفاف المهبل وشعورك بالألم اثناء ممارسة الجماع.

اقوى منتجات خلطات العسل للمتزوجين

الأسباب النفسية المؤدية لانخفاض الرغبة الجنسية لدى المرأة

للعامل النفسي دور مهم جداً على الحياة الجنسية، إليك بعض الاسباب النفسية التي تؤدي إلى انخفاض الرغبة الجنسية لدى النساء:

  • التعرض للإمراض التي لها علاقة بالصحة الجنسية مثل الهوس أو الاكتئاب أو القلق و التوتر.
  • عدم الرضا عن شكل الجسم و انخفاض الثقة بالنفس.
  • التعرض للاعتداء الجنسي أو الجسدي في الماضي.
  • ممارسة بعض العلاقات الجنسية الغير مريحة.
  • الإنشغال بالتفكير و ضغوطات الحياة أو العمل.
  • العرض للمشاكل بين الزوجين و انعدام التفاهم.

أعراض انخفاض الرغبة الجنسية لدى المرأة

لا يمكن تشخيص حالتك بالفتور الجنسي في حال كنتِ غير راضية عن ممارسة العلاقة الجنسية مع زوجك لمرة واحدة و حتى لو طال الأمر لفترة قصيرة من الزمن، بل يوجد لانخفاض الرغبة الجنسية عدة أعراض وتدوم هذه الاعراض لفترة طويلة جداً.

و من هذه الأعراض:

  • ابتعاد الجنس عن الأفكار و غياب النشاط الفكري عن التخيل الجنسي.
  • عدم الاهتمام بأي نشاط جنسي كان حتى النشاط الجنسي الذاتي (الاستمناء).
  • الشعور بالقلق و التوتر من عدم ممارستك للعلاقة الجنسية.

توجد العديد من النساء اللواتي رغم إصابتهم بانخفاض الرغبة الجنسية إلا انهم يبقون على ممارسة الجماع كل فترة أكثر من غيرهم، و في حال كنت تعانين من عدم رغبتك في ممارسة العلاقة الجنسية من الأفضل ان تقومي بزيارة الطبيب لإعطائك العلاج المناسب و قد يكون بسيط جداً لذلك لا داعي للقلق.

نصائح لاستعادة الرغبة الجنسية لدى المرأة

عزيزتي المرأة سوف نقدم لك أهم النصائح التي سوف تساعدك للتغلب على ضعف الرغبة الجنسية و استعادتها، مثل:

  • عدم التعرض للإرهاق الجسدي الشديد، كما ذكرنا لك فهي سبب من اسباب الإصابة بانخفاض الرغبة الجنسية , لذلك قومي بطلب المساعدة من عائلتك و زوجك دون الشعور بالإحراج.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام للحصول على جسم مثالي و جذاب أكثر فهذا يعزز من ثقتك بنفسك و يحفز الهرمونات الجنسية بداخلك و أكثر رغبة على ممارسة الجماع مع زوجك.
  • المساهمة في تخصيص وقت لحياتكم الجنسية، فإن تمسكك بالعلاقة سوف يعني الكثير لزوجك و حتى لنفسك .
  • كسر حواجز الخجل بينك و بين زوجك و التحدث عن جميع رغباتكم الجنسية و عن المشاكل في حال تعرضكم لصعوبة في ممارسة العلاقة و التعاون على حلها، و المحافظة على علاقة عاطفية .
  • الابتعاد عن التدخين او شرب الكحول و المخدرات.
  • اتباع نظام غذائي صحي و المحافظة على جسم رشيق.
الرغبة عند المراة الرغبة الجنسية لدى المرأة هل هي أقل ؟
نصائح لاستعادة الرغبة الجنسية لدى المرأة

الأسئلة الشائعة

كم نسبة الشهوة عند النساء ؟

تتميز النساء بالشهوة الجنسية التراكمية، بغض النظر عن الشهوة المتزايدة اثناء فترة الإباضة، حيث تتأثر شهوة النساء بين مستوى هرمون التستوستيرون وهرمون الإستروجين، نعم هناك نسبة من الهرمون الذكري (التستوستيرون) داخل جسم المرأة بمعدل 3% و يلعب دور مهم في رغبتها الجنسية ومن دونه قد لا تشعر المرأة بالحافز الجنسي.

هل الحمل يقلل الرغبة عند النساء ؟

ليس كل النساء تتأثر خلال فترة الحمل و تنخفض لديهم الرغبة الجنسية، و لكن من الشائع حدوث التغيرات الهرمونية اثناء فترة الحمل فتؤدي إلى انخفاض رغبتها في ممارسة الجنس.

هل الشهوة عند النساء أكثر من الرجال ؟

اثبتت بعض الدرسات ان هناك اختلاف بين الرجال و النساء في الشهوة الجنسية إذ يعتبر الرجال أكثر شهوة من النساء.

هل يوجد حبوب لزيادة الشهوة عند النساء ؟

نعم يوجد حبوب لزيادة الشهوة عند النساء، بإستشارة الطبيب قد يوصف لك بعض الأدوية لتحفيز رغبتك الجنسية قبل انقطاع الطمث مثل فليبانسري.

مصادر

ويب طب

مايوكلينيك

كُتب هذا المقال بواسطة فريق معجون الباشا الطبي