كل ما تريد معرفته حول المذي

التصنيفات
Featured Posts
مغلي الحلبة
Add Your Tooltip Text Here
Add Your Tooltip Text Here
المذي

يوجد بعض الاشخاص الذين لا يعلمون الفرق بين المذي و المني و هاذان الاثنان عبارة عن سائل طبيعي موجود في الجسم احدهما طاهر و الأخر نجس , و المني يعتبر وسيلة أساسية لحدوث الحمل لأنه يحتوي على الحيوانات المنوية بعكس المذي , و المذي و المني متواجدان لدى الرجال و النساء و سوف نقوم بتعريفكم في مقالنا هذا عنهما بشكل كامل .

ما المقصود بالمذي ؟

المذي عبارة عن سائل يتم اخراجه من القضيب قبل عملية القذف حيث يختلف عن السائل المنوي بالمكونات و اللون كما أنه يمتلك لون شفاف و له ملمس لزج , و يتم اخراجه من العضو الذكري عند الشعور بالإثار و الرغبة في ممارسة علاقة جنسية أو تذكر جماع ما أو أثر المداعبة بين الشريكين و ليس له علاقة بالنشوة و يكون خروجه على شكل قطرات و ليس تدفقاُ مثل المني .

المذي في الإسلام

يعتبر المذي في الاسلام من السوائل الطاهرة إذا تم خروجه بدون أي سبب و لم يرافقه شعور بالإثارة و الرغبة الجنسية هنا يجب على الشخص فقط تبديل الملابس الذي لامسها المذي و غسل المنطقة الذي اصابها المذي و الوضوء , أما  إذا خرج المذي بسبب الشعور باللذة سواء كان الرجل أو المرأة على يقظة أو في المنام بسبب الجماع , الأستمناء أو الاحتلام هنا يجب على الشخص الاغتسال بشكل كامل للجسد مع النية الطهارة و المضمضة بالماء و الاستنشاق , و إذا لم يتم الاغتسال من خروج المذي  فحرم عليه الصلاة في البيت أو المسجد و حرم عليه مسك المصحف و الطوفان حول الكعبة .

وظيفة المذي

المذي هو سائل لزج شفاف اللون يخرج من العضو الذكري في بداية الجماع ليساعد على تسهيل العلاقة الجنسية و يخرج قبل السائل المنوي ليوفر له درجة الحموضة الأساسية ليسمح بمرور الحيوانات المنوية بشكل أمن و تحدث عملية الإخصاب كما يقوم بمعادلة حموضة المهبل لبقاء الحيوانات المنوية حية بداخله .

مكونات المذي

يحتوي المذي على بعض المركبات الكيميائية التي تتواجد داخل السائل المنوي و منها الفوسفاتيز الحمضي ( Acid phosphatase )  , و لكن لا يتواجد في المذي بعض المواد التي تتواجد في المني مثل مادة الغاما غلوتاميل ترانسفيراز ( Gamma glutamyl transferase )  هذه المادة لا وجود لها في المذي .

علامات خروج المذي

من علامات خروج المذي :

تمتع الشخص بصحة جنسية جيدة حيث يدل نزول المذي على تدفق جيد للدماء إلى الاعضاء التناسلية  في اوقات مختلفة ، لكن إذا كانت كمية المذي زائدة عن الطبيعي سواء أثناء التبول أو عند الإثار الجنسية فهذا يدل على ارتفاع معدل إنتاج الخصيتين للمذي و عدم القدرة على إخراجها و تفريغها .

فوائد المذي

من فوائد المذي عند الرجال أنه يساعد على :

  • يسهل عملية إخراج السائل المنوي و الحيوانات المنوية .
  • يكسب السائل المنوي قوام لزج أكثر .
  • يساعد على ترطيب المهبل و التزليق خلال الممارسة الجنسية .
  • يعمل على اعتدال حموضة الإحليل الذي يسببها خروج البول و يخلق بيئة أمنة لمرور الحيوانات المنوية .
  • الوسط الحمضي للمهبل يعمل على قتل الحيوانات المنوية لذلك يعمل المذي على معادلة هذه الحموضة لبقاء الحيوانات المنوية حية .

المذي و الحمل

غالباً لا يسبب المذي الحمل لأنه لا يحتوي على حيوانات منوية , و لكن قد يتواجد في المذي بعض الحيوانات المنوية الميتة , و في بعض الحالات من الممكن عند إخراج الرجل كميات كبيرة من السائل المنوي في عملية الجماع الأولى أن يسبب في بقاء بعض الحيوانات المنوية داخل جسم الرجل و يتم إخراجها مع سائل المذي في عملية الجماع الثانية و هنا قد يسبب الحمل للمرأة .

توجد بعض الحالات التي لا يكون بين اخراج المذي و المني فاصل , حيث لا يمكن للرجل التحكم بخروج هذا السائل من العضو الذكري و هذا يؤدي إلى اختلاط سائل المذي مع السائل المنوي و الحيوانات المنوية , و بشكل عام فإن المذي لا يسبب الحمل للمرأة إلا في بعض الحالات النادرة مثل الذي تكلمنا عنها .

الفرق بين المذي و المني

لنقوم بالتفرقة بين المذي و المني يجب التعريف عن كليهما :

المذي

المذي هو سائل يتم إفرازه قبل عملية القذف و يتم إنتاجه عن طريق غدتان صغيرتان الحجم كالبازلاء و يمتلك لون شفاف و قوام لزج و رقيق , مكوناته تختلف عن مكونات السائل المنوي و يخرج من القضيب بشكل قطرات و ليس بشكل تدفقي كالسائل المنوي , و عادة يتم إفراز المذي نتيجة الإثارة الجنسية أو المداعبة أو التقبيل الذي  قد يحصل بين الشريكين و لا يعقبه فتور في الجسم , و حتى من الممكن خروجه رغم عدم الشعور بالشهوة عكس المني .

من حيث الطهارة أن خروج المذي يعد طاهر إذا لم يكن بسبب شهوة جنسية , أما إذا كان بسبب إثارة و مداعبة مع الشريك يجب غسل كامل الجسم في الماء بنفس طريقة الاغتسال من المني .

المني

المني هو سائل يكون كثيف و لزج و يمتلك اللون الأبيض و يتم قذفه بعد المذي , و المني يكون السبب الرئيسي من خروجه هو الشهوة و الوصول للذروة الجنسية  , و له رائحة تشبه العجين أو طلع النخيل و لكن عندما يصبح جافاً و يابساً تخرج منه رائحة تشبه بياض البيض , و عند خروج المني من الجسم يشعر الشخص بالاسترخاء و يحدث فتور بالجسم كما أنه يخرج من القضيب بشكل تدفقات كثيفة و متتالية بعكس المذي و هو السبب الرئيسي للإنجاب لأنه يحتوي على الحيوانات المنوية .

من حيث الطهارة يجب الاغتسال لكامل أعضاء الجسم بالماء مع المضمضة و الاستنشاق و نية الطهارة سواء كان خروج المني أثناء النوم أو كان الشخص على يقظة و سواء كان خرج بإرادة الشخص أو بعدم إرادته , و إذا لم يتم الاغتسال فحرم على الشخص الصلاة و دخول المسجد و مسك المصحف و الطوفان حول الكعبة .

أضرار المذي

برغم أن المذي يخرج من الجسم بنسبة قليلة إلا أن لا بد أن يكون له بعض الأضرار مثل :

  • حدوث الحمل غير المرغوب فيه : إذا كان هناك علاقة جماع سابقة فمن الممكن بعد خروج المذي و السائل المنوي بقاء بعض الحيوانات المنوية داخل القضيب و عند ممارسة الجماع في المرة الثانية يمكن أن تخرج هذه الحيوانات المنوية العالقة في القضيب من العلاقة السابقة مع المذي و ممكن حدوث الحمل و هذه الحالات تعد نادرة .
  • خطر الإصابة بالأمراض التناسلية إي العدوى الجنسية التي تنتقل خلال الجماع لأن المذي يحمل الفيروسات و البكتيريا و ينقله لجسم الشريك الأخر .

الأسئلة الشائعة :

ما المقصود بالمذي ؟

المذي عبارة عن سائل طبيعي يتواجد داخل جسم الرجال و النساء , ذو لون شفاف و ملمس لزج لدى الرجال و لون أبيض و لزج لدى النساء , و يتم إخراجه بسبب إثارة جنسية أو مداعبة بين الشريكين و قد يخرج بدون وجود أي سبب و بدون إرادة الشخص.

ما الفرق بين المني و المذي ؟

المذي : هو عبارة عن سائل يتم إفرازه قبل عملية القذف و لا يسبب الحمل إلا في حالات نادرة جداً و تتم عملية خروجه بشكل قطرات نتيجة الإثارة الجنسية و الرغبة بإقامة علاقة حميمة أو بسبب تذكر جماع و التفكير .

المني : هو سائل يتم قذفه بعد المذي مباشرة نتيجة وصول الشخص للذروة الجنسية و هو عامل أساسي لعملية الانجاب حيث يحتوي على الحيوانات المنوية و هو ذو لون ابيض و كثيف يخرج بشكل دفعات متتالية .

ما هو المذي في الاسلام ؟

المذي هو سائل طاهر إذا تم إفرازه بدون أي سبب و يمكن غسل المنطقة في الجسم الذي اصابها المذي و تبديل الملابس التي لامسها المذي و الوضوء ، أما إذا كان خروج المذي بسبب شهوة جنسية أو مداعبة بين الشريكين فيجب غسل الجسم بأكمله .

متى يخرج المذي من القناة ؟

يخرج المذي عند شعور الشخص بالإثارة الجنسية و الرغبة في ممارسة الجماع أو بسبب مداعبة أو تقبيل بين الشريكين ، و يتم إخراجه قبل السائل المنوي أثناء ممارسة العلاقة الجنسية .

هل من الممكن حدوث الحمل من المذي ؟

بشكل عام لا يسبب المذي الحمل إلا بسبب حالات نادرة مثل إخراج السائل المنوي في الجماع الأول قد يبقى بعض الحيوانات المنوية العالقة في القضيب و في الجماع الثاني سوف تختلط هذه الحيوانات المنوية مع المذي و قد تسبب الحمل .

هل المذي يخرج بعد البول ؟

تختلف الأوقات التي يخرج منها المذي فمن الممكن خروجه بعد البول أو أثناء التبرز أو قبل عملية القذف أثناء ممارسة الجماع .

هل المذي يبطل الوضوء ؟

نعم المذي يبطل الوضوء و يجب فقط تبديل الملابس الذي لامسها المذي و غسل ما أصابه المذي من جسمك و إعادة الوضوء مجدداً .

هل المذي يوجب الغسل ؟

لا يتوجب الاغتسال بالكامل عند نزول المذي و يكفي أن تغسل فقط المنطقة الذي اصابها المذي و يجب الوضوء فقط و تبديل الملابس فقط الذي لامسها المذي , أما في حال كان سبب نزول المذي شهوة جنسية و مداعبة مع الشريك فيجب الاغتسال بالكامل .

ما علامات خروج المذي ؟

علامات خروج المذي تدل على تمتع الشخص بصحة جنسية جيدة حيث تدل على تدفق دماء جيدة إلى الاعضاء التناسلية  إلا إذا كانت كمية إفراز المذي كبيرة .

مصادر 

ويب طب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

From The Blog

× احصل على عروض معجون الباشا - افضل خلطة عسل وجنسنج