لون السائل المنوي رسائل للانتباه منها

لون السائل المنوي رسائل للانتباه منها

السائل المنوي هو من أحد السوائل العضوية داخل الجسم و هو عبارة عن حيوانات منوية حية و هذه الحيوانات لها دور أساسي في عملية الإنجاب و خروج المني من القضيب يدل على وصول الرجل إلى نشوته الجنسية و له دور كبير في الحياة الجنسية لدى الرجال ، و قد يحدث في بعض الأحيان تغير في لون السائل المنوي مثل تغيره إلى اللون الأسود أو البني او الاحمر و حتى الأخضر و هذه تدل على مشاكل صحية و يفضل زيارة الطبيب بعدها .

السائل المنوي

يتم قذف السائل المنوي من خلال القضيب أثناء الوصول للذروة الجنسية ( النشوة الجنسية ) و يعتبر سائل عضوي يتم إفرازه من الخصيتان و يتكون من الحيوانات المنوية و بالإضافة إلى البروتينات و الإنزيمات و يحتوي أيضاً على مركب الفركتوز بنسبة ٦٥ _ ٧٠% و يعتبر الفركتوز مصدر الطاقة للحيوانات المنوية و هذه العناصر جميعها تعمل على إبقاء الحيوانات المنوية حية و توفر لها وسط يمكن من خلاله السباحة و التنقل .

لون السائل المنوي الطبيعي

لون السائل المنوي الطبيعي عادة ما يكون أبيض مائل إلى الرمادي مع مزيج هلامي ، و قد يختلف قوام و مزيج المني اختلافاً بسيطاً من شخص لأخر و ذلك يكون نتيجة الجينات و النظام الصحي و صحة الشخص بشكل عام ، و توجد بعض الحالات التي يكون فيها لون السائل المنوي أصفر و لا يعتبر مشكلة و لكن في بعض الأحيان قد يكون كامن مشكلة صحية لذلك يفضل استشارة الطبيب .

لون السائل المنوي الطبيعي
لون السائل المنوي الطبيعي

ألوان أخرى مرضية للسائل المنوي

ممكن أن يتغير لون السائل المنوي الطبيعي إلى ألوان أخرى مثل :

  • الأصفر : يكوب بسبب احتباس البول في الإحليل ( مجرى البول ) و هذا الإحليل هو عبارة عن أنبوب يحمل البول و الحيوانات المنوية إلى خارج الجسم و نتيجة احتباس البول يختلط مع السائل المنوي مما يجعل لون المني باللون الأصفر ، و إذا رافق تغير اللون ثقل أو تورم حول المنطقة التناسلية أو عدم القدرة على التبول و طفح جلدي و خروج الرائحة الكريهة من السائل المنوي و الإصابة بالحمى يجب مراجعة الطبيب فوراً .
  • الأخضر : أسبابه مثل أسباب المني باللون الأصفر و لكن يكون مرتبطاً أكثر بنوع الغذاء للشخص أو يدل اللون الأخضر على إصابة الشخص بالتهاب البروستاتا .
  • الوردي أو الأحمر : يدل على وجود دم جديد في المني و قد يكون نتيجة ارتفاع ضغط الدم او إصابة الشخص ببعض الأمراض الجنسية أو سرطان الخصية أو سرطان البروستاتا .
  • البني أو البرتقالي : يدل هذا اللون من المني أنه يوجد دم قديم و تحول إلى اللون البني بسبب أكسدته نتيجة تعرضه للأكسجين .
  • الأسود : ظهور المني باللون الأسود يدل على نزيف دموي و يصبح لون الدم أسود نتيجة وجوده في الجسم لفترة طويلة و تأكسده بسبب تعرضه للأكسجين .

أسباب تغير لون السائل المنوي المرضية

تتعدد الأسباب و كل سبب يغير لون المني إلى لون أخر غير اللون الطبيعي و من هذه الأسباب :

  • ارتفاع ضغط الدم أو خزعة البروستاتا و الجراحة تؤدي هذه الأمراض إلى تسرب الدم إلى المسالك البولية أو قنوات قذف السائل المنوي مما يؤدي إلى تغيير في لون المني .
  • الأمراض التي قد تنتقل عن طريق الجنس .
  • إصابة في الحبل الشوكي يؤدي إلى تغير لون السائل المنوي للون البني .
  • اليرقان يسبب الإصفرار في الجلد و العين و حتى في السائل المنوي ، أو بسبب ارتفاع في عدد كريات الدم البيضاء تؤثر على لون المني و تجعله أصفر .
  • التهاب البروستاتا .
  • تناول الأطعمة التي لها دور في تغيير لون المني

علاج تغير لون السائل المنوي عن اللون الطبيعي

يعد تغيير لون المني من الحالات الطبيعية و لا تستدعي القلق إلا إذا كان التغير مفاجئ و رافقته بعض الأعراض كالحمى و الألم و غيرها يجب مراجعة الطبيب فوراً لاختيار العلاج المناسب ، و سوف نقوم الآن بالتحدث عن بعض طرق العلاج التي يتخذها الطبيب و كل لون له أعراض مختلفة و علاج مختلف و من هذه العلاجات :

  • إذا كان سبب تغير اللون هو زيادة عدد الكريات البيضاء يتم علاجه عن طريق تناول المضاد للالتهاب أو المضادات الحيوية أو إعطاء المكملات الغذائية .
  • توجد بعض الحالات التي يجب بها التدخل الجراحي لعلاجها .
  • إذا كان التغيير بسبب العدوى بأمراض جنسية يتم العلاج عن طريق الأدوية المضادة للفيروسات أو المضادات الحيوية كما يجب على الرجال المصابون الامتناع عن ممارسة العلاقة الجنسية حتى يتم القضاء على هذه العدوى .
  • شرب الماء بكثرة و الابتعاد عن الأطعمة التي قد تسبب تغيير لون السائل المنوي .

الأسئلة الشائعة

ما هو اللون الطبيعي للسائل المنوي ؟

يكون لون السائل المنوي الطبيعي أبيض مائلاً إلى اللون الرمادي بمزيج هلامي و قد يختلف لون المني من شخص لأخر اختلافاً بسيطاً نتيجة اختلاف الجينات و النظام الغذائي لكل شخص و صحة الفرد العامة .

ما هو السائل المنوي ؟

هو سائل عضوي يتم إخراجه من القضيب أثناء الوصول للنشوة الجنسية حيث يتم إفرازه عن طريق الخصيتين و يتكون من الحيوانات المنوية و البروتينات و الإنزيمات و الفركتوز و هذه العناصر جميعها تساهم في إبقاء الحيوانات المنوية حية و تؤمن لها وسط يمكن من خلاله التنقل أو السباحة .

ما الألوان المرضية للسائل المنوي ؟

الأبيض مائلاً إلى الرمادي و قد يكون في بعض الأحيان المني الأصفر .

إلى ماذا يشير لون السائل المنوي الأصفر ؟

قد يكون بسبب احتباس البول في مجرى البول أو بسبب إصابة الشخص باليرقان .

يشير إلى الدم الحديث في السائل المنوي و قد يكون نتيجة ارتفاع في ضغط الدم أو سبب الإصابة ببعض الأمراض الجنسية أو سرطان الخصية و البروستاتا .

ما علاج تغير لون السائل المنوي عن اللون الطبيعي ؟

تتعدد طرق العلاج على حسب الحالة : ممكن أن يكون العلاج عن طريق الأدوية المضادة للالتهاب و الفيروسات . المضادات الحيوية و المكملات الغذائية . علاج عن طريق الجراحة . الإكثار من شرب الماء و الابتعاد عن الأطعمة المسببة لتغير اللون .

ما أسباب تغير لون السائل المنوي ؟

توجد أسباب مختلفة و منها : اليرقان أو احتباس في البول يتحول لون المني إلى اللون الأصفر . ارتفاع في ضغط الدم . الإصابة بالأمراض الجنسية . التهاب البروستاتا . سرطان الخصية أو سرطان البروستاتا . إصابة في الحبل الشوكي .

مصادر 

ويب طب

مايو كلينيك 

 

عروضنا أفضل خلطة عسل للمتزوجين - اطلب الآن