عشبة الماكا: المقوي الجنسي الطبيعي من أمريكا الجنوبية

عشبة الماكا: المقوي الجنسي الطبيعي من أمريكا الجنوبية

أنعم الله علينا بكثير من الأغذية الطبيعية والنباتات التي يمكن أن تكون سبباً للوقاية والشفاء لكثير من الأمراض ، ومن هذه النباتات عشبة الماكا.

يعد موضوع ما هي عشبة الماكا من المواضيع المهمة من جانت التغذية والصحة. عشبة الماكا المعروفه علميًا باسم Lepidium meyenii ، باسم الجينسنغ البيروفي. حيث تنمو بشكل رئيسي في جبال الأنديز بوسط بيرو ، في ظروف قاسية وعلى ارتفاعات عالية جدًا – فوق 13000 قدم (4000 متر).

الماكا عبارة عن خضار من الفصيلة الصليبية مرتبطة بالبروكلي والقرنبيط والملفوف واللفت. لها تاريخ طويل في الطهي والاستخدام الطبي في عدة بلدان. الجزء الرئيسي الصالح للأكل من النبات هو الجذر. حيث يوجد بعدة ألوان تتراوح من الأبيض إلى الأسود.

يتم تجفيف جذر الماكا بشكل عام واستهلاكه في شكل مسحوق، ولكنه متوفر أيضًا في كبسولات وكمستخلص سائل.

ستناقش هذه المقالة المزيد حول موضوع ما هي عشبة الماكا ، ونتطرق إلى فوائدها وتأثيراتها الجانبية، وما هي أكثر استخداماتها المعروفة.

ما هي عشبة الماكا

هو جذر نبات أصلي في منطقة الأنديز في بيرو. يُعرف باسم “الجينسنج البيروفي” ، على الرغم من أنه لا ينتمي إلى نفس العائلة النباتية مثل الجينسنج. يتم استهلاك الماكا كغذاء ويقال أنه يعزز الطاقة والرغبة الجنسية.

يُضاف مسحوق الجذر المطحون عادةً إلى العصائر والعصائر والمخفوقات ، ويمكن استخدامه أيضًا كمكوِّن في القهوة أو الشوكولاتة أو الزيوت. في بيرو ، غالبًا ما يُضاف جذر الماكا الكامل إلى الحساء ودقيق الشوفان ، ويتم تحميصه واستهلاكه كخضروات ، أو تحويله إلى مشروب مخمر يُعرف باسم “ماكا تشيكا”.

ماهي عشبة الماكا

فوائد عشبة الماكا

  • علاج الكآبة.
  • علاج مشاكل الضعف الجنسي لدى الرجال.
  • علاج مشاكل تساقط الشعر.
  • معالجة الأعراض المصاحبة لانقطاع الطمث.
  • انخفاض الرغبة الجنسية.
  • باعتبارها من الخضروات الصليبية ، مثل الملفوف والبروكلي واللفت ، تحتوي الماكا على الجلوكوزينات. هذه هي مركبات نباتية يتم دراستها لدورها في الوقاية من السرطان.
  • في الطب الشعبي البيروفي ، يتم استخدام الماكا أحيانًا لرفع مستويات الطاقة.

اقرأ ايضاً: خلطة العسل والجنسنج والزنجبيل , المكونات وفوائدها

دراسات علمية حول فوائد عشبة الماكا

الوظيفة الجنسية والرغبة الجنسية

  • في تقرير نُشر في BMC Complementary and Alternative Medicine ، حلل الباحثون أربع تجارب إكلينيكية منشورة سابقًا حول استخدام الماكا لتحسين الوظيفة الجنسية.
  • في حين وجدت بعض الدراسات أن الماكا قد يكون لها تأثيرات إيجابية على قضايا مثل انخفاض الرغبة الجنسية و ضعف الانتصاب ، خلص الباحثون إلى أن العدد الإجمالي للتجارب ، والعدد الإجمالي للمرضى ، ونوعية الدراسات كانت محدودة للغاية بحيث لا يمكن رسمها بشكل ثابت.

علاج الكآبة لدى النساء

  • قد تساعد الماكا في تحسين الحالة المزاجية في حالة الاكتئاب ، وفقًا لدراسة نُشرت في Climacteric في عام 2015.
  • بالنسبة للدراسة ، أعطيت النساء بعد سن اليأس ماكا لمدة ستة أسابيع. بالمقارنة مع أولئك الذين يتناولون الدواء الوهمي ، وجد الباحثون انخفاضًا ملحوظًا في الاكتئاب.

فوائد عشبة الماكا للرجال

وجدت دراسة سابقة أن عشبة الماكا قد تحسن الرغبة الجنسية لدى الرجال. أعطى الباحثون المشاركين 1500 ملليجرام (مجم) أو 3000 ملليجرام من عشبة الماكا بالمقارنة مع اختبار دواء وهمي آخر وذلك لمدة 12 أسبوعًا.

وجدوا أن جرعتين من الماكا تزيد الرغبة الجنسية بشكل أفضل من العلاج الوهمي ، ولم ترفع مستويات هرمون التستوستيرون أو هرمون الاستروجين.

فوائد عشبة الماكا للنساء

قد تخفف الماكا من العجز الجنسي الناجم عن مضادات الاكتئاب لدى النساء ، وفقًا لدراسة نشرت عام 2015 في الطب البديل والتكميلي المبني على الأدلة. حيث من المعروف أن بعض مضادات الاكتئاب تسبب مشاكل مثل انخفاض الرغبة الجنسية وجفاف المهبل وصعوبة الوصول إلى النشوة الجنسية.

بالنسبة للدراسة، تناولت النساء اللواتي تناولن الأدوية المضادة للاكتئاب المعروفة باسم SSRIs (مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية) أو SNRIs (مثبطات امتصاص السيروتونين والنوربينفرين) .

حيث تم المقارنة بين عشبة الماكا ودواء وهمي آخر. في نهاية الدراسة التي استمرت 12 أسبوعًا ، كان لدى أولئك الذين تناولوا عشبة الماكا معدلات أقل من الإصابة بالضعف الجنسي.

اقرأ كذلك: عسل الجنسنج والغذاء الملكي الأصلي , فوائده وكيف يستخدم

اضرار عشبة الماكا

اضرار عشبة الماكا بشكل عام

لا يُعرف الكثير عن سلامة ومخاطر الاستخدام قصير المدى أو طويل الأمد لماكا. نظرًا لأنه غذاء طبيعي ، يُعتقد عمومًا أنه آمن .

تأثير ماكا على مستويات الهرمون غير مفهوم بشكل جيد. على سبيل المثال ، لم تجد بعض الدراسات أي تأثير على الهرمونات الجنسية ، بينما أفادت الدراسات التي أجريت على الحيوانات عن مستويات أعلى من الهرمون اللوتيني والبروجسترون والتستوستيرون.

بسبب هذه الآثار الهرمونية المحتملة ، إذا كنت مصاب بأحد الأشياء التالية، فلا يجب أن تأخذ عشبة الماكا دون استشارة طبية:

  • سرطان الثدي أو الرحم أو المبيض.
  • بطانة الرحم.
  • الأورام الليفية الرحمية.
  • مرض الغدة الدرقية.

اضرار عشبة الماكا على المرأة الحامل

كما هو الحال مع العديد من المكملات الأخرى ، لم يتم اجراء اختبار حقيقي حول عشبة الماكا للتأكد من سلامتها لدى النساء الحوامل أو المرضعات أو الأطفال أو الذين يعانون من حالات مرضية معينة أو أولئك الذين يتناولون الأدوية.

اضرار عشبة الماكا

استخدام عشبة الماكا

في اطار موضوعنا حول ما هي عشبة الماكا، نذكر اكثر استخدامات هذه العشبة، حيث تستخدم عشبة الماكا عادةً لتعزيز الخصوبة والدافع الجنسي للرجال والنساء ؛ ومع ذلك ، لا يزال هذا موضع نقاش بين الباحثين.

 

اقرأ أيضاً: خلطة عسل للمتزوجين لعلاج الضعف الجنسي

 

المراجع

Hormone-Balancing Effect of Pre-Gelatinized Organic Maca (Lepidium peruvianum Chacon): (I) Biochemical and Pharmacodynamic Study on Maca using Clinical Laboratory Model on Ovariectomized Rats (nih.gov)

Maca Root and High Blood Pressure (leaf.tv)

Using Maca Root for Weight Gain – Does it Really Work? (thelifehype.com)

Maca Root: Benefits, Side Effects, Dosage, and Interactions (verywellhealth.com)

9 Benefits of Maca Root (and Potential Side Effects) (healthline.com)

عروضنا أفضل خلطة عسل للمتزوجين - اطلب الآن