هرمون الذكورة التستوستيرون

التصنيفات
Featured Posts
مغلي الحلبة
Add Your Tooltip Text Here
Add Your Tooltip Text Here
هرمون الذكورة التستوستيرون

التستوستيرون هو هرمون موجود في البشر والحيوانات. يتم إنتاجه عن طريق الخصيتين عند الرجال. يمكن أن ينتج مبيض النساء كميات صغيرة من هرمون التستوستيرون. يبدأ إنتاج التستوستيرون في الزيادة عند سن البلوغ ويتباطأ من الثلاثينيات.

عند الرجال الأكبر سنًا، يتناقص إنتاج هرمون التستوستيرون بشكل ملحوظ مع تقدم العمر. وعلى اعتبار انه هرمون مهم جداً للرجال وجدنا أنه من الجيد معرفة كل الأمور حول هرمون الذكورة التستوستيرون تابعوا معنا لتتعرفوا على الكثير حول هذا الهرمون.

ما هو هرمون التستوستيرون

التستوستيرون، الذي يطلق عليه كلاسيكيا هرمون الذكورة في اللغة الطبية، هو أحد الهرمونات التي تفرز في الخصيتين وله مكانة مهمة جدا في إنتاج الحيوانات المنوية للرجال. في الواقع، يتم إنتاج هذا الهرمون من قبل النساء بكميات قليلة بفضل المبايض.

يظهر أن منطقة ما تحت المهاد في منطقة الدماغ مسؤولة عن إنتاج هرمون التستوستيرون الذكري. بشكل أساسي، له تأثير مهم جدًا على التطور الجنسي لدى الرجال، ولكنه مهم أيضًا من حيث نمو العضلات والعظام عند الرجال.

المكون الرئيسي لهرمون التستوستيرون هو الكوليسترول. لكن ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم لا يعني ارتفاع مستويات هرمون التستوستيرون.

 

ما هو دور هرمون التستوستيرون في الجسم؟

التستوستيرون هو هرمون مسؤول عن تطور الخصائص الجنسية الذكرية. الوظائف الرئيسية لهرمون التستوستيرون هي:

  1. نمو القضيب والخصيتين.
  2. تعميق الصوت خلال فترة البلوغ.
  3. نمو شعر الوجه والعانة.
  4. قد تكون مسؤولة عن تطور الصلع في وقت لاحق من الحياة.
  5. بناء كتلة العضلات وقوتها.
  6. زيادة كتلة العظام وقوتها.
  7. بناء الدافع الجنسي (الرغبة الجنسية).
  8. إنتاج الحيوانات المنوية.

ترسل الغدة النخامية في الدماغ إشارة إلى الخصيتين وتبدأ في إنتاج هرمون الذكورة. عندما يتم إفراز الهرمون بشكل مفرط، يرسل الدماغ إشارة إلى الغدة النخامية لتقليل إنتاجها.

 

اقرأ: خلطة مع حبة البركة تدهشك حقاً !

 

نسبة التستوستيرون الطبيعية عند الرجال

هرمون التستوستيرون يجب أن ينتج قيمة 300-1200 NG / dl. إذا تم رؤية القيم التي تم الحصول عليها بقياسات الدم بين هذه الحدود، فإنها تعتبر نتيجة طبيعية.

التستوستيرون، الذي له بنية مهمة للغاية من حيث النشاط الجنسي ونمو الجسم لدى الرجال، يُعرف بهرمون الذكورة الذي يُفرز حتى يكمل الشاب نضجه الجنسي ويتحول إلى رجل بالغ. كونه من بين الأندر وجينات، يتم إفراز هذا الهرمون أكثر خلال فترة المراهقة وله تأثير على الصحة العامة عند الرجال.

بفضل الهرمون، تتأثر الرغبة الجنسية لدى الرجال والنساء، وتتحدد الرغبة الجنسية وتحدث تغيرات جسدية عند الرجال، خاصة أثناء فترة البلوغ.

على الرغم من أنه ينتج أيضًا عند النساء، إلا أنه تفرزه الغدة الكظرية ثم يخضع جزء كبير منه لعملية تحويل هرمون الاستراديول، والذي يسمى هرمون الجنس الأنثوي.

 

ما هي مخاطر الإفراط في إفراز هرمون التستوستيرون؟

يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات هرمون الذكورة بشكل غير طبيعي لدى الرجال إلى:

  1. قلة عدد الحيوانات المنوية وانكماش الخصيتين.
  2. زيادة خطر الاصابة بنوبة قلبية.
  3. تضخم البروستاتا وصعوبة التبول.
  4. مرض الكبد.
  5. حب الشباب.
  6. تورم في الساقين والقدمين.
  7. زيادة الوزن بسبب زيادة الشهية.
  8. ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول.
  9. أرق.
  10. صداع.
  11. زيادة مفرطة في كتلة العضلات.
  12. زيادة خطر الإصابة بجلطات الدم.
  13. توقف النمو عند المراهقين.
  14. عدوانية.
  15. تغيرات عاطفية مفاجئة.

قد يكون التستوستيرون الزائد ناتجًا عن مرض ما، أو قد يكون أيضًا بسبب الأدوية التي يستخدمها الرياضيون لزيادة كتلة عضلاتهم.

 

اقرأ كذلك: عسل لونه واسمه غريب لكن فوائده عظيمة حقاً

 

نقص هرمون التستوستيرون عند الرجال

نظرًا لأن إنتاج هذا الهرمون عند الرجال يتم عادةً على الخصيتين، فقد تؤدي المشكلات المختلفة في الخصيتين أيضًا إلى مشاكل في إفراز الهرمون. بالإضافة إلى ذلك، قد تحدث مشاكل ما تحت المهاد والغدة النخامية في ظل انخفاض مستوى الهرمونات.

كما يمكن للاضطرابات الخلقية أو الجينية في بعض الأحيان أن تمنع إفراز الهرمونات. مع تقدم العمر وبسبب الإجهاد، قد ينخفض ​​إفراز هرمون الذكورة مع الإفراط في إفراز هرمون الكورتيزون.

 

ما هي الشروط التي تؤثر على مستوى هرمون التستوستيرون؟

قد يعاني الرجال من انخفاض في هرمون التستوستيرون إذا:

الإصابة المباشرة بالخصيتين، الإخصاء، العدوى، العلاج الإشعاعي، العلاج الكيميائي، الأورام.

متلازمة كلاينفيلتر هي اضطراب خلقي حيث يكون لدى الرجل كروموسوم X إضافي. في هذا المرض، قد يكون هرمون التستوستيرون منخفضًا.

بالإضافة إلى إزالة المبيضين، قد تعاني النساء من نقص هرمون الذكورة بسبب أمراض الغدة النخامية أو الوطاء أو الغدد الكظرية.

قد ينخفض ​​مستوى التستوستيرون بسبب الإيدز وإدمان الكحول وأمراض الكلى وأمراض الكبد.

 

ماذا يحدث في حالة نقص هرمون التستوستيرون؟

تنخفض مستويات هرمون التستوستيرون بشكل طبيعي مع تقدم العمر لدى الرجال. ومع ذلك، يمكن أن يؤدي الانخفاض الكبير في هرمون الذكورة إلى ظهور أعراض مثل:

  • انخفاض في شعر الوجه والجسم.
  • فقدان كتلة العضلات.
  • انكماش في الخصيتين.
  • فقدان الرغبة الجنسية.
  • ضعف جنسي.
  • قلة عدد الحيوانات المنوية.
  • العقم.
  • زيادة حجم الثدي.
  • الهبات الساخنة.
  • العصبية، انخفاض التركيز، الاكتئاب.
  • انخفاض كتلة العظام.

اقرأ ايضاً: خلطة العسل والمكسرات للحصول على الطاقة و تحسين القدرة الجنسية

 

كيفية زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال

  • الأدوية التي يتم تناولها بفضل الوصفات الطبية، والحياة الأكثر نشاطًا، والنهج الواعي والتصحيح في تكوين الجسم لها مكانة مهمة من أجل زيادة الهرمون طبياً في جسم الذكر. بفضل المكملات المستخدمة، يزداد الهرمون تدريجيًا بعد تقليل كتلة الدهون في الجسم.
  • بصرف النظر عن النقاط الطبية، من أجل زيادة مستوى الهرمون لدى الرجال، يجب مراجعة العادات الغذائية وتحقيق نمط حياة أكثر نشاطًا. أثناء النظام الغذائي يجب الانتباه إلى مستويات الزنك والمغنيسيوم وفيتامين د.
  • يجب على الشخص الانتباه إلى النوم المنتظم لمدة 8 ساعات على الأقل كل يوم، ويجب بالتأكيد تضمين الرياضة والتمارين الرياضية في حياته، ويجب ألا يستهلك الكحول والسجائر من خلال العيش بعيدًا عن الإجهاد.

كيفية زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال

اقرأ ايضاً: ما هو عسل المورينجا ؟ الفوائد والأسعار

محفزات هرمون التستوستيرون الطبيعية

من أجل تحقيق زيادة طبيعية لهرمون التستوستيرون بوجد الكثير من المحفزات الطبيعية منها استهلاك البروكلي والسبانخ والخضروات الورقية الخضراء وتقليل استخدام السكر وإزالة الوزن الزائد عن طريق تناول الموز واللحوم الخالية من الدهون والثوم والأفوكادو.

 

ارتفاع هرمون الذكورة عند النساء

يمكن أن تظهر زيادة هرمون التستوستيرون لدى النساء على شكل تعميق الصوت ونمو الشعر المفرط وحب الشباب والجلد الدهني المفرط. عدم انتظام الدورة الشهرية والعقم شائع عند هؤلاء النساء. السبب الأكثر شيوعًا لارتفاع هرمون التستوستيرون عند النساء هو متلازمة تكيس المبايض.

علاج ارتفاع هرمون الذكورة عند النساء طبيعياً

يلعب هرمون التستوستيرون، الذي يُفرز بمعدل منخفض عند النساء، دورًا في تكوين الشعور بالشهوة لدى النساء وزيادة الرغبة الجنسية لدى المرأة. إن وجود مستويات طبيعية من هرمون التستوستيرون عند النساء أمر مهم بالنسبة للمرأة لكي تكون راضية عن الجنس.

العلامات الأولى لفرط هرمون الذكورة هي ظهور حب الشباب على الوجه، والشعر القاسي والأسود والسميك بين كلا الثديين، على البطن، على الوركين وعلى أعلى الساقين.

لذلك من الضروري علاج الزيادة في هرمون الذكورة. يؤدي التستوستيرون الزائد إلى عدم انتظام الدورة الشهرية والعقم وفقدان الدم بشكل مفرط من الدورة الشهرية.

بالإضافة إلى تعميق الصوت عند النساء، يجعل ملامح الوجه تبدو خشنة. إذا زاد هرمون التستوستيرون بشكل أكبر، يتساقط شعر المرأة، ويحدث تضخم في البظر وتضيق المهبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

From The Blog

× احصل على عروض معجون الباشا - افضل خلطة عسل وجنسنج