هرمون الذكورة وتساقط الشعر عند النساء

التصنيفات
Featured Posts
مغلي الحلبة
Add Your Tooltip Text Here
Add Your Tooltip Text Here
هرمون الذكورة وتساقط الشعر عند النساء

هرمون الذكورة وتساقط الشعر عند النساء لنكون قادرين على فهم هذا الهرمون يجب ان نطلع على اسمه وخصائصه، ان اهم هرمون ذكوري هو التستوستيرون موجود لدى الجنسين ( الرجال و النساء ) لكنه يقل في جسم النساء ، حيث تكون نسبة تواجده في جسم الرجال 300 االى 1000 نانو غرام بينما تتراوح نسبته في جسم النساء من 15 الى 75 نانو غرام و تكمن أهميته في توزيع الدهون ، وزيادة كتلة العضلات ، وانتاج الدم في جسم الانسان ويجب الإشارة الى المتحول من هذا الهرمون المسمى بالديهيدروتستوستيرون والذي سيتم التحدث عنه لاحقا.

أهمية الهرمون الذكري عند النساء

كي نعرف أهمية الهرمونات في جسم المرأة لابد من ان نتعرف على بعض اهم الهرمونات التي تفرزها الغدد الصم عند النساء والتي تمنح جسم المرأة وظائفها المختلفة :

  • لدى المرأة هرمونات أنثوية تساعدها على الأنجاب مثل الأستروجين و البروجسترون والحصول على الشكل الانثوي والوظائف الحيوية التي تختلف فيها عن الذكور لكن الأهم في ذكره في مقالنا هو الهرمون الذكوري ( التستوستيرون ) الموجود بكمية قليلة جدا والتي تفرزه المبايض عند المرآة تحديدا.

إن ارتفاع أو انخفاض نسبة الهرمون الذكوري في جسم المرأة يسبب أضرار مختلفة، حيث ان نقصه يسبب انخفاض الطاقة و الحماس عند المرأة ، إضافة الى ضعف العضلات والاهم هو انه يسبب عدم الرضا الجنسي مع الشريك.

ارتفاع هرمون التستوستيرون عند النساء

يؤدي ارتفاع الهرمون الذكوري لدى النساء إلى ظهور شعر في أماكن لا يحبذ فيه وجود الشعر كالذقن ، الظهر ، الصدر و الفخذين ، إضافة الى إن زيادته تسبب السمنة ، وانخفاض الرغبة الجنسية ، تغير شكل الجسم ، الخصوبة.

و هنالك أيضا إضرار أخرى لارتفاع هرمون التستوستيرون ، مثل :

  • مشاكل في الغدة الكظرية الخلقية .
  • تضخيم و اضطرابات في الغدة الدرقية .
  • الدخول في حالة اكتئاب ، العصبية و مشاكل في الخصوبة أيضا .
  • خشونة الصوت عند كلا الجنسين وضعف او تغير في انتاج الدم .
  • تابع ايضا علاج نقص هرمون الذكورة عند الرجال
فحص هرمون التستوستورون
فحص هرمون التستوستورون

كيف ينظم هرمون التستوستيرون نمو الشعر عند النساء

إن وجود هرمون التستوستيرون في جسم المرأة بالحد الطبيعي يؤدي الى نمو الشعر بشكل مقبول ومناسب للمرأة، أما زيادة الهرمون في الجسم تؤدي الى زيادة الشعر و نموه في أماكن من غير المحبذ وجود الشعر فيها، وبالتالي نقصانه في الجسم سيؤدي الى الصلع و ضعف وجود الشعر في جميع أنحاء الجسم وذلك بسبب ظهور المتحول المشتق من التستوسترون والذي يسمى DHT الديهيدروتستوستيرون والذي يعتبر المسبب الرئيسي لتساقط الشعر .

و هناك أسباب أخرى تؤدي لتساقط الشعر عند النساء ، و هي :

  • عند استخدام المنتجات الكيميائية كالصبغات ، و مواد تفتيح الشعر أو اضافة مواد لتسبيل الشعر .
  • كما أنه يتساقط لأسباب وراثية ( الصلع ) المبكر .
  • و هناك أيضا أسباب جلدية تصيب البشرة كالثعلبة ، سعفة الرأس مؤدية لتساقط الشعر بشكل كبير .
  • الأسباب النفسية و حتى الهوس في تقطيع الشعر .
  • هنالك أسباب أخرى لا يمكن الكشف عنها الا بالتحاليل الطبية عند استشارة الطبيب

علاج ومنع تساقط الشعر بسبب هرمون التستوستيرون عند النساء

يجدر الإشارة هنا الى ان وجود هرمون التستوسترون لوحده لا يؤثر على تساقط الشعر بل يزيد من وجود الشعر في الجسم، لكن الأثر المضر يبدأ بالظهور عند تحول الهرمون الى المتحول الديهيدروتستوستيرون والذي يسبب التهابات في الغدد الدهنية للبصيلات ونمو البكتريا وبالتالي تساقط الشعر بشكل مفرط.
لذلك هناك عدة طرق يمكن اتباعها لعلاج تساقط الشعر عند النساء سواء عن طريق الأدوية أو عبر الأعشاب الطبيعية ، او من خلال قيامنا بحمية غذائية ، و بعض التمارين الرياضية حيث أن التمارين تذيب الدهون و تعالج معظم مشاكل الجسم والتي بدورها تعيد التوازن الهرموني بشكل عام.

أهم طرق علاج تساقط الشعر عن طريق الأدوية أو المواد الطبيعية و بحسب وصفة الطبيب، نذكر منها:

  • يمكن علاج تساقط الشعر عبر الإيفلورينثين يوضع في مكان ظهور الشعر الزائد مما يقلل من ظهوره بأي مكان في الجسم .
  • يعد تناول فول الصويا من افضل الأغذية الطبيعية لاحتوائه على مواد تنظم هرمون التستوسيترون في الجسم والذي بدوره يقلل من أعراض فرط الهرمون.
  • تناول بذور الكتان تقلل من نسبة هرمون الذكورة في جسم النساء و تقلل من الأعراض التي تظهر من فرط وجوده في الجسم .
  • يمكن شرب مغلي النعنع مرتين يوميا مما يقلل من افراز التستوستيرون ليعالج مشاكل الشعر الزائد في الجسم .
فواكه تمنع تساقط الشعر
فواكه تمنع تساقط الشعر

التشخيص والفحص المخبري

يقوم الطبيب بطلب بعض التحاليل المتعلقة بنسبة الهرمون في الجسم ، بحيث يجب القيام بهذه التحليل عند النساء بعد الدورة الشهرية بتسعة أيام لمعرفة السبب الرئيسي لتساقط الشعر و من ثم يتم صرف وصفة طبية لعلاج إرتفاع أو انخفاض نسبة الهرمون الذكوري في جسم النساء.

يكون العلاج الدوائي عبر النشرة الصادرة من  الطبيب

  • يقوم بصرف دواء لتنظيم الدورة الشهرية
  • يتم صرف نفس دواء مرضى السكري مما ينظم السكر في الجسم و يهالج مشاكل تكيس المبايض
  • صرف مضاد التهاب لتخفيف الالتهابات الناتجة عن تأثير الهرمون على الغدد الدهنية في بصيلات الشعر ، ومدر للبول لتنظيم مستوى الماء و الملح في الجسم

يقوم الطبيب في بعض الحالات بصرف أدوية منع الحمل و التي تساعد في تقليل نسبة الهرمون الذكوري في الجسم و لكن صرف مثل هذا الدواء قد يسبب مضاعفات أخرى بسبب تناوله لمدة طويلة لذا لا ينصح به الأطباء كثيرا .

موازنة هرمون التستوستيرون في الجسم عند النساء

ان زيادة هرمون التستوستيرون تؤدي الى زيادة وتضخم الغدة الكظرية ، وزيادة نمو الشعر ، الدخول في حالة اكتئاب و تسبب مشاكل كتكيس المبايض و اضطرابات في الغدة الدرقية.

وبالتالي فإن نمط الحياة عند ارتفاع نسبة الهرمون الذكوري عند النساء يكون له طابع خاص:

  • يؤدي ارتفاعه الى ظهور حب الشباب في الجسم أو الوجه و بشكل كبير .
  • نمو شعر الوجه بشكل كثيف و في أماكن مختلفة كالذقن ، الفخذين ، الظهر أو الصدر .
  • كما يسبب صغر حجم الثدي ، ويجعل من البشرة دهنية و يسبب عدم انتظام الدورة الشهرية .
  • تغير في شكل الجسم أو التسبب بالإصابة بالأمراض الخبيثة كسرطان الرحم الليفي ، و يسبب أيضا انخفاض الرغبة الجنسية و الخصوبة .

استخدام مشتقات الحليب بعناية

يدخل الحليب في علاج بعض أمراض الجسم ويساعد ويقدم الكثير من العناصر الهامة منها الكالسيوم لتقوية العظام، بحيث يكون مادة معتبرة ومهمة للنساء بشكل عام، لكن يمكن تصنيفه كمثبط او مخفض لازدياد نسبة هرمون التستوسترون عند النساء بأخذه كحليب او استعمال مشتقاته من البان واجبان  ،

جميع مشتقات الحليب مفيدة للجسم مع القيام ببعض التمارين الرياضية بالإضافة الى الحمية الغذائية للحفاظ على صحة أجسامنا  ولتفادي بعض الأمراض التي تصيب الجسم كهشاشة العظام .

كيف يؤثر هرمون الذكورة على تساقط الشعر عند النساء ؟

إن آلية عمل هرمون الذكورة تم اكتشافه مؤخرا والمسبب الرئيسي هو تحول هرمون التستوسترون الى الديهيدروتستوستيرون (DHT) والذي يسمى هرمون الاندروجين، بحيث يعتبر هو المسبب الرئيسي لتساقط الشعر حيث يهاجم البصيلات الحساسة وجذور الشعر ويعمل على زيادة افراز الغدد الدهنية والذي بدوره يوفر بيئة مناسبة لتكاثر البكتريا داخل هذه الغدد، مؤديا الى التهابات وبالتالي حدوث تساقط للشعر

, , ,

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

From The Blog

× احصل على عروض معجون الباشا - افضل خلطة عسل وجنسنج