الشحن مجاني والدفع عند الاستلام
معجون الباشا

الصحة الجنسية للمرأة

الصحة الجنسية للمرأة هي مصدر السعادة والأمان بين المرأة و الشريك مما يبني حياة عاطفية مريحة بين الزوجين، مبنية على التواصل والصداقة بين الشريكين، و على المرأة ان تنشأ علاقة حميمة مبنية على التفاهم.

أهمية إهتمام المرأة بصحتها الجنسية

المرأة مثلها مثل الرجل تشعر بسعادة عند ممارسة العلاقة الجنسيةجن مع الشريك، و عندما تتعرض لبعض المشاكل الصحية تتراجع رغبتها الجنسية وتصبح المرأة بلا شعور.

لذا عندما تتعرض المرأة لضغوطات أو اعراض نفسية و صحية يجب عليها استشارة الطبيب لتقديم بعض الحلول لها، بعض النصائح لتحفيز المرأة على الرغبة الجنسية، تقريب المرأة من الشريك و كيفية إظهارها المشاعر له.

محفزات الرغبة الجنسية للمرأة وصحتها الجنسية

يمكن تحفيز الرغبة الجنسية عند المرأة بعدة طرق سواء بلمسها، التقبيل و لمس أعضائها الأنثوية، القيام بتناول بعض الأطعمة التي تقوي وتحفز الرغبة الجنسية بين الزوجين.

أسباب خلل الوظيفة الجنسية عند النساء

تتعرض المرأة لخلل الوظيفة الجنسية التي ينتج عنها بعض الأسباب ، و هذه الأسباب تكون إما نفسية ، فيزيائية أو جسدية و حتى ممكن أن تكون ظرفية ، هذه الأسباب كفيلة بأن تحدث خلل و ضعف توازن المرأة و عليها التحدث مع الشريك بهذا .

ما يسبب اصابة المرأة بحالة نفسية يكون بسبب تغيرات قد تطرأ على المرأة سواء جسدية أو مزاجية ، تغيرات في بعض الهرمونات الموجودة في جسم المرأة أو التفكير الزائد و تلف الأعصاب من الحالة النفسية .

و قد يكون السبب تغيرات في الجسم حيث هذه المرحلة من أهم مراحل التغيرات التي تعود الى طفولة المرأة و كيفية خوضها لها ، اذا كانت تعاني من اضطهاد تصبح المرأة عندما تكبر لا تستطيع الدفاع عن نفسها أو اخبار أحد بما يجري معها .

بالإضافة الى بعض الظروف اليومية التي تمر بها المرأة من اعتناء بالأطفال ، الطبخ ، المنزل و التنظيف ، غسيل و كي جميع هذه الأعمال تشعرها بتعب جسدي مما ينتج عنها خلل في الوظيفة الجنسية .

أما بالنسبة الى الأسباب الظرفية يكون سببها اضطرابات و مشاكل متعددة في الجسم سواء في الخصوبة أو عندما تنخفض اللذات الجنسية لديها ، أو في حال تعرضت الى القيام بعملية جراحية سابقة .

بالإضافة الى المحيط الذي تعيش فيه المرأة اذا كان يسمح للمرأة بالتعبير عن رأيها أو لا ، هذا ما يسبب بعض الخلل لديها و قد تشعر بالخجل من تقديم رأيها الشخصي .

الأسباب النفسية لخلل الوظيفة الجنسية عند النساء

تتعرض المرأة لعدة أسباب ينتج عنها خلل في العلاقة الجنسية مع الشريك و احد هذه الأسباب يكون نفسي و أولها أيضا بسبب تعرضها لضغوطات نفسية و تغيرات هرمونية كبيرة ، و من الأسباب النفسية التي ممكن أن تصيب المرأة :

  • في حال تعرضت المرأة الى الإكتئاب بسبب الوضع الذي تمر به ، قلق مستمر ، ظهور مشاكل هرمونية أو نفسية بسبب تعاطيها بعض العقاقير النفسية .
  • اذا تعرضت لتجارب سابقة و قاسية مما يؤدي الى انخفاض رغبتها الجنسية حيث أنها تشعر بعدم الرضى الذاتي أو تشعر بالعار اتجاه نفسها .
  • تعرضها الى عنف أثناء الطفولة و عدم السماح لها بالتعبير عن نفسها أو تقديم رأيها الشخصي مما يجعلها تخفي ما تعانيه من مشاكل .
  • أو في حال وفاة أحد الوالدين في مرحلة الطفولة مما يجعل منها انطوائية و مائلة الى العزلة حيث يصعب عليها القيام بعلاقة حميمة مع الشريك .

و العديد من المشاكل النفسية الأخرى التي قد تتعرض لها المرأة مما يسبب لها خلل في الوظيفة الجنسية .

الأسباب الجسدية أو الفيزيائية لخلل الوظيفة الجنسية عند النساء

كما تحدثنا سابقا بأن المرأة تعاني من مشاكل متعددة تسبب لها خلل أثناء القيام بالوظيفة الجنسية و قد تكون أيضا لأسباب فيزيائية أو جسدية ، تعود هذه الأسباب الى :

  • من المسببات الجسدية انقطاع الدورة الشهرية عنها مما يؤدي الى خربطة الهرمونات و مشاكل متعددة .
  • نقص هرمون الاستروجين فتعاني المرأة من مشاكل متعددة و مختلفة .
  • تعرضها لالتهابات متعددة سواء مهبلية ، في المسالك البولية أو بولية .

الأسباب الآنية أو الظرفية لخلل الوظيفة الجنسية عند النساء

تعود الأسباب الظرفية التي تعاني منها المرأة بسبب ما تعاني من ظروف سابقة أو حالية سواء الضغوطات النفسية و اليومية التي تعاني منها المرأة سواء الأعمال اليومية أو تربية الأولاد و القيام بواجباتها .

و قد تتعرض المرأة أيضا الى اجراء عملية جراحية تسبب لها أسباب ظرفية تبعدها عن العلاقة الجنسية ، و قد تتعرض الى مشاكل جسدية متنوعة على الشريك مراعاتها .

منتجات مختارة لكم بعناية

الثقافة الجنسية والحوار مع الزوج من أجل صحة جنسية جيدة

على المرأة مشاركة الشريك مجريات يومها لإنشاء حوار متبادل ، و يعود مبدأ الحوار بين الزوجين على علاقة ناجحة بينهما سواء العلاقة العادية أو الحميمة و هذا ما يسهل عملية الجماع بينهما .

كما يجب على المرأة تحديد الموضوع الذي ستتحدث به مع الشريك بالنسبة للعلاقة الجنسية أو الجماع ، كما عليها أيضا تحديد ما تحتاجه من الشريك بشكل مفصل سواء الوقت أو العلاقة الناتجة بين الزوجين .

كما على المرأة اخبار زوجها بما يجري معها من ضغوطات أو مشاكل صحية و نفسية لحل المشكلة بأسرع وقت و التغلب على الصعاب بشكل سريع و عودتها الى حالتها النفسية السابقة .

الثقافة الجنسية والحوار مع الزوج
الثقافة الجنسية والحوار مع الزوج

التعبير عن الشعور من أجل الصحة الجنسية

على المرأة انشاء علاقة زوجية مريحة عن طريق اخبار الشريك بما تشعر وما يجري معها ، أو عن طريق معرفة ما تحتاجه بالحوار بين الشريكين مما يعزز ثقتها بنفسها .

توضيح الأفكار والرغبات من أجل الصحة الجنسية

يعود على المرأة أن تحدد جميع رغباتها و حاجاتها من الشريك و إخباره بها لأنه من المستحيل توقع الشريك ما تحتاجه اذا لم تخبره ، كما عليها تحديد جميع رغباتها و معرفة ما يجب عليها القيام به .

و عليها أيضا أن تقوم بمشاركة جميع أفكارها مع الشريك و اخباره ما يزعجها و يحزنها ، ما يفرحها و يشعرها بالسعادة ، و إنشاء رابط بينها و بين الشريك بمعرفة ما تحتاجه و ما هو بحاجة له ، هذا ما يجعل العلاقة ناجحة بين الزوجين .

تحديد الوقت والزمان والمكان من أجل الصحة الجنسية

على المرأة التحدث مع الشريك و تحديد وقت للقيام بعلاقة جنسية ، و عن طريق تحديد زمان و مكان الذي ترغب به للقيام بهذه العلاقة بين الشريكين براحة .

تحديد الوقت والزمان والمكان
تحديد الوقت والزمان والمكان

التعامل مع الاحتياجات الجنسية للمرأة

يجب على المرأة ان تبدأ بحديث ما مع الشريك و هذا ما يعزز ثقتها بنفسها و يتيح لها الفرصة للنقاش و خلق حديث بينهما ، تداول الأفكار من كلا الطرفين فليس من السهل فهم ما يدور في رأس الرجل أو المرأة اذا لم يتحدثوا عن رأيهما و التعبير عن ما يخصهما .

كما على المرأة أن تقدم طلبا بالاحتياجات و الرغبات التي تحتاجها لمعرفة الشريك بحاجاتها و رغباتها ، و بالمقابل معرفة رغبات و حاجات الشريك مما يساعد على علاقة قوية بين الزوجين .

مصادر

مايوكلينيك 

أدلة اصدار المستخدم MSDN

كُتب هذا المقال بواسطة فريق معجون الباشا الطبي