الشحن مجاني والدفع عند الاستلام
معجون الباشا

عسل العكبر التركي الأصلي: فوائده وكيف يستخدم

تعد فوائد عسل العكبر التركي الأصلي محط اهتمام كبير في العصر الحديث. فقد أظهرت البحوث أنه يحمل خصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات والفطريات. يتم استخلاصه عن طريق النحل من نسغ الأشجار ذات الأوراق الإبرية أو الخضرة، وله استخدامات عديدة في الطب التقليدي.

في هذا المقال، سنتعرف على فوائد عسل العكبر التركي الأصلي وكيف يمكن استخدامه بشكل صحيح. لنتعمق في دراسة هذا المكون الطبيعي ونكتشف الحقائق العلمية التي تدعم فعاليته.

ما هو عسل العكبر التركي ؟

عسل العكبر أو بالإنجليزي ( Propolis ) مركب ينتجه النحل من النسغ على الأشجار ذات الأوراق الإبرية أو الخضرة.

ذلك عندما يجمعون العصارة مع إفرازاتهم الخاصة وشمع العسل ، فإنهم يصنعون منتجًا لزجًا بني مخضر يستخدم كطلاء لبناء خلاياهم.

منذ آلاف السنين ، استخدمت الحضارات القديمة العكبر لخصائصه الطبية. استخدمه الإغريق لعلاج الخراجات. وضعه الآشوريون على الجروح والأورام لمحاربة العدوى والمساعدة في عملية الشفاء. استخدمه المصريون لتحنيط المومياوات.

يمكن أن يختلف تكوين العكبر اعتمادًا على موقع النحل والأشجار والزهور التي يمكنهم الوصول إليها. على سبيل المثال ، لن تحتوي العكبر من أوروبا على نفس التركيب الكيميائي له في البرازيل. هذا يمكن أن يجعل من الصعب على الباحثين التوصل إلى استنتاجات عامة حول فوائده الصحية.

عسل العكبر التركي كيف يستخرج؟

  • يستخرج من النسغ على الأشجار ذات الأوراق الإبرية أو الخضرة. عندما يجمعون العصارة مع إفرازاتهم الخاصة وشمع العسل ، فإنهم يصنعون منتجًا لزجًا بني مخضر يستخدم كطلاء لبناء خلاياهم. هذا العكبر
  • يمكن شراء العكبر من الصيدليات أو متاجر الأطعمة الصحية. تشمل الأشكال الموضعية الكريمات والمراهم والمستحضرات. يمكن أيضًا تناول العكبر عن طريق الفم ويأتي في شكل أقراص ومستخلص سائل وكبسولة.

اقرأ كذلك:ما هو عسل السدر وما هي فوائده وأضراره

فوائد عسل العكبر التركي

  • يُعتقد أن العكبر له خصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات والفطريات ومضادة للالتهابات. لكن البحث العلمي على العكبر محدود. الباحثون غير متأكدين تمامًا من السبب ، ولكن يبدو أنه يوفر الحماية من بعض البكتيريا والفيروسات والفطريات.
  • يحتوي العكبر على مركب خاص يسمى بينوسيمبرين ، وهو فلافونويد يعمل كمضاد للفطريات. هذه الخصائص المضادة للالتهابات والمضادة للميكروبات تجعل العكبر مفيدًا في التئام الجروح.
  • وجدت إحدى الدراسات أن العكبر يمكن أن يساعد الأشخاص الذين أصيبوا بحروق مؤلمة على الشفاء بشكل أسرع عن طريق تسريع نمو الخلايا السليمة الجديدة.
  • وجدت دراسة أخرى أن المستخلص الكحولي الموضعي للعكبر كان أكثر فعالية من كريم الستيرويد في تقليل الخلايا البدينة في جروح جراحة الفم. ترتبط الخلايا البدينة بالالتهاب وبطء التئام الجروح.
  • المراهم التي تحتوي على 3 في المائة من العكبر، قد تساعد في تسريع وقت الشفاء وتقليل الأعراض في كل من قروح البرد والقروح الناتجة عن الهربس التناسلي.
  • وجدت إحدى الدراسات أنه عندما تم تطبيق العكبر الموضعي ثلاث مرات في اليوم ، فقد ساعد في شفاء قروح البرد بشكل أسرع من عدم العلاج.
  • وجد الباحثون أن كريم العكبر لا يقلل فقط من كمية فيروس الهربس الموجود في جسم الإنسان ، ولكنه يحمي الجسم أيضًا من انتشار قرحة البرد في المستقبل.
  • تم اقتراح أن العكبر يلعب دورًا في علاج بعض أنواع السرطان أيضًا. وفقًا لإحدى الدراسات ، فإن بعض التأثيرات المضادة للسرطان للمادة تشمل:
  1. منع الخلايا السرطانية من التكاثر
  2. تقليل احتمالية أن تصبح الخلايا سرطانية
  3. منع المسارات التي تمنع الخلايا السرطانية من إرسال إشارات لبعضها البعض
  • اقترحت الدراسة أيضًا أن العكبر يمكن أن يكون علاجًا تكميليًا – ولكن ليس العلاج الوحيد – للسرطان. وجدت دراسة أخرى أن تناول العكبر الصيني يمكن أن يكون علاجًا تكميليًا مفيدًا في علاج سرطان الثدي بسبب آثاره المضادة للورم على خلايا سرطان الثدي.
  • العكبر له فوائد صحية مختلفة تتعلق باضطرابات الجهاز الهضمي والحساسية ومشاكل أمراض النساء والفم والأمراض الجلدية.

اقرأ كذلك: عسل الأنزر التركي : هدية السلاطين العثمانيين 

فوائد عسل العكبر التركي  للمتزوجين

الحقيقة أن عسل العكبر التركي لم ترد بشأنه فوائد مباشرة للمتزوجين، فلم تقم دراسات حول ذلك، لكن يمكن أن يكون مقوي جنسي فعال كونه يتفرع عن العسل بشكل عام.

عسل العكبر التركي

فوائد عسل العكبر التركي  للرجال

وفق الدراسات فعسل العكبر ومستخلصاته له تطبيقات عديدة في علاج الأمراض المختلفة بسبب خصائصه المطهرة والمضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة والبكتيريا ومضادات الفطريات والفطريات ومضادات القرحة والسرطان ومعدلة المناعة، وذلك مفيد للرجال والنساء على حد سواء.

يمكن القول أنّ عبكر النحل يُستخدم كعلاج للعقم، وذلك كونه يعمل على زيادة مستوى هرمون التستوسيترون.

فوائد عسل العكبر التركي  للنساء

فوائد عسل العكبر التركي تطال المرأة بالطبع، وخصيصاً فيما يتعلق بالعناية ببشرتها، من ضمن ذلك:

  1. يخفف الاحمرار والتصبغ الالتهابي.
  2. يمكن أن تساعد في علاج حب الشباب.
  3. يوفر حماية مضادة للأكسدة من العوامل البيئية الضارة مثل التلوث وأشعة الشمس والإشعاع.
  4. قد يساعد في التئام الجروح ويدعم إنتاج الكولاجين.

فوائد العسل العكبر التركي  للحامل

وفق دراسة حديثة اجريت عام 2018م فقد اوضحت أن عسل العكبر قد يخفف من نتائج الحمل الضعيفة التي يسببها ارتفاع السكر في الدم والإجهاد التأكسدي المشيمي في DM .

رغم ذلك اقترحت الدراسة إجراء مزيد من الدراسات لتحديد آلية عملها الجزيئية ودورها المحتمل في حماية أو تقليل مضاعفات DM في الأعضاء الأخرى.

فوائد عسل العكبر التركي

اقرأ ايضاً: عسل الغابة السوداء : أنواع و فوائد متعددة

منتجات مختارة بعناية لكم

هل عسل العكبر مفيد لمرضى السكر

طبقاً لدراسة نُشرت في مجلة Journal of Integrative Medicine سنة 2017، فإنّ تناول 900 م.غ 3 مرات بشكل يومي من مكمل العكبر، مدة 12 بشكل اسبوعي. يحسن نسبة السكر، وبعض مستويات الدهون في الدم من خلال تقليل زيادة مستوى الكولسترول الضارّ والدهون الثلاثيّه لدى مرضى السكري من النوع 2.

اضرار عسل العكبر التركي

  • لا توجد أدلة كافية حتى الآن لتحديد ما إذا كانت منتجات العكبر آمنة أم لا ، لكنها لا تعتبر عالية الخطورة. عادة ما يأخذ الناس بعض العكبر عندما يأكلون العسل. ومع ذلك ، إذا كان لديك حساسية من العسل أو النحل ، فسوف يكون لديك أيضًا رد فعل تجاه المنتجات التي تحتوي على العكبر .
  • قد يسبب العكبر أيضًا رد فعل تحسسيًا خاصًا به عند استخدامه لفترة طويلة.
  • يُعد النحالون من أكثر الأشخاص الذين يُرجح إصابتهم بحساسية العكبر لأنهم يتواجدون حول المجمع كثيرًا. رد الفعل التحسسي النموذجي هو اندلاع جلدي يشبه الإكزيما.
  • تحدث إلى طبيبك قبل إضافة العكبر إلى خطة العلاج الخاصة بك ، خاصة إذا كنت تعاني من الحساسية أو الربو.

كيفية معرفة عسل العكبر التركي الاصلي والمغشوش

غالباً يمكن تمييز الاصلي والمغشوش في عسل العكبر التركي عبر لونه، كون معظمه باللون البني الغامق. يكون العكبر لاصقاً في درجة حرارة الغرفة أو فوقها بعشرين درجة مئوية أو (68 فهرنهايت)، ويصبح قاسياً وهشا في درجات الحرارة الأقل.

أفضل أنواع عسل العكبر التركي  للمتزوجين

العكبر يتواجد في كثير من الأماكن وكثير من الدول تقوم بتصديره، لكننا نفضل عسل العبكر التركي ونعتقد أنه افضل انواع عسل العكبر بشكل عام. ويفيد المتزوجون بشكل خاص.

أفضل أنواع عسل العكبر التركي  للمتزوجين

يمكنك قراءة: عسل الدوعني الملكي: جودة العسل اليمني إلى العالم

كيفية استخدام عسل العكبر التركي  للمتزوجين

عادة ما يأخذ المتزوجون بعض العكبر عندما يأكلون العسل. ومع ذلك ، إذا كان لدى احدهم حساسية من العسل أو النحل ، فسوف يكون هناك رد فعل تحسسي

سعر عسل العكبر التركي

الدولة السعر بدون شحنالسعر مع الشحن
عسل العكبر التركي الأصلي في السعودية  
عسل العكبر التركي الأصلي في  الكويت  
عسل العكبر التركي الأصلي في الأردن  
عسل العكبر التركي الأصلي في الإمارات  
عسل العكبر التركي الأصلي في قطر  

اقرأ أيضاً: خلطة عسل للمتزوجين لعلاج الضعف الجنسي

الأسئلة الشائعة

هل عسل العكبر التركي يسمن ؟

لا، كونه يتضمن نسب قليلة من السكر، لكن يفضل بجميع الاحوال عدم الاكثار منه، حتى لا ينعكس الأمر.

هل عسل العكبر التركي يتبلور؟

قابليته للذوبان في الكحول وطعمه القوي والمزعج يحدان من استخدام مستخلص البروبوليس في الأطعمة

هل عسل العكبر مفيد للحامل؟

نعم، فوفق دراسات اجريت، اتضح أن عسل العكبر قد يخفف من نتائج الحمل الضعيفة التي يسببها ارتفاع السكر في الدم والإجهاد التأكسدي المشيمي في DM .

هل عسل العكبر مفيد؟

نعم، مفيد للرجال والنساء وبشكل عام، فله فوائد صحية للإنسان وكذلك يستخدم استخدامات أخرى .

هل عسل العكبر اسود ؟

لونه بني غامق، وليس أسود.

هل عسل العكبر موجود بالسعودية ؟

بالطبع، عسل العكبر متواجد في المملكة العربية السعودية، ويمكن شحنه إلى السعودية، على سبيل المثال يمكن طلبه من موقع معجون الباشا.
https://bashapaste.com/

نصل إلى ختام مقالنا حول “عسل العكبر التركي الأصلي: فوائده وكيفية استخدامه”. آمل أن تكونوا قد استفدتم من هذه المعلومات المفيدة. وأود أن أشكر كل من ساهم في إنجاح هذا المقال وجمع المعلومات القيمة به، وخاصةً فريق الكتابة والبحث في شركة كاتب. نود أن نسمع رأيكم حول هذا الموضوع ومشاركة تجاربكم واقتراحاتكم.

المراجع

Co-crystallized sucrose with propolis extract as a food ingredient: Powder characterization and antioxidant stability – PubAg (usda.gov)

Propolis: A Wonder Bees Product and Its Pharmacological Potentials (nih.gov)Propolis: A Wonder Bees Product and Its Pharmacological Potentials (nih.gov)

Recent trends and important developments in propolis research (nih.gov)

Propolis improves pregnancy outcomes and placental oxidative stress status in streptozotocin-induced diabetic rats (nih.gov)

Propolis: Benefits, Uses, and More (healthline.com)

Honey, Propolis, and Royal Jelly: A Comprehensive Review of Their Biological Actions and Health Benefits (nih.gov)

كُتب هذا المقال بواسطة فريق معجون الباشا الطبي