الشحن مجاني والدفع عند الاستلام
معجون الباشا

كل ما تريد معرفته حول المذي

يوجد بعض الاشخاص الذين لا يعلمون الفرق بين المذي و المني و هاذان الاثنان عبارة عن سائل طبيعي موجود في الجسم احدهما طاهر و الأخر نجس , و المني يعتبر وسيلة أساسية لحدوث الحمل لأنه يحتوي على الحيوانات المنوية بعكس المذي , و المذي و المني متواجدان لدى الرجال و النساء و سوف نقوم بتعريفكم في مقالنا هذا عنهما بشكل كامل .

ما المقصود بالمذي ؟

المذي عبارة عن سائل يتم اخراجه من القضيب قبل عملية القذف حيث يختلف عن السائل المنوي بالمكونات و اللون كما أنه يمتلك لون شفاف و له ملمس لزج , و يتم اخراجه من العضو الذكري عند الشعور بالإثار و الرغبة في ممارسة علاقة جنسية أو تذكر جماع ما أو أثر المداعبة بين الشريكين و ليس له علاقة بالنشوة و يكون خروجه على شكل قطرات و ليس تدفقاُ مثل المني .

المذي في الإسلام

يعتبر المذي في الاسلام من السوائل الطاهرة إذا تم خروجه بدون أي سبب و لم يرافقه شعور بالإثارة و الرغبة الجنسية هنا يجب على الشخص فقط تبديل الملابس الذي لامسها المذي و غسل المنطقة الذي اصابها المذي و الوضوء , أما  إذا خرج المذي بسبب الشعور باللذة سواء كان الرجل أو المرأة على يقظة أو في المنام بسبب الجماع , الأستمناء أو الاحتلام هنا يجب على الشخص الاغتسال بشكل كامل للجسد مع النية الطهارة و المضمضة بالماء و الاستنشاق , و إذا لم يتم الاغتسال من خروج المذي  فحرم عليه الصلاة في البيت أو المسجد و حرم عليه مسك المصحف و الطوفان حول الكعبة .

وظيفة المذي

المذي هو سائل لزج شفاف اللون يخرج من العضو الذكري في بداية الجماع ليساعد على تسهيل العلاقة الجنسية و يخرج قبل السائل المنوي ليوفر له درجة الحموضة الأساسية ليسمح بمرور الحيوانات المنوية بشكل أمن و تحدث عملية الإخصاب كما يقوم بمعادلة حموضة المهبل لبقاء الحيوانات المنوية حية بداخله .

هو المذي من ناحية طبية ودينية؟ كل ما تريد معرفته حول المذي

مكونات المذي

يحتوي المذي على بعض المركبات الكيميائية التي تتواجد داخل السائل المنوي و منها الفوسفاتيز الحمضي ( Acid phosphatase )  , و لكن لا يتواجد في المذي بعض المواد التي تتواجد في المني مثل مادة الغاما غلوتاميل ترانسفيراز ( Gamma glutamyl transferase )  هذه المادة لا وجود لها في المذي .

علامات خروج المذي

من علامات خروج المذي :

تمتع الشخص بصحة جنسية جيدة حيث يدل نزول المذي على تدفق جيد للدماء إلى الاعضاء التناسلية  في اوقات مختلفة ، لكن إذا كانت كمية المذي زائدة عن الطبيعي سواء أثناء التبول أو عند الإثار الجنسية فهذا يدل على ارتفاع معدل إنتاج الخصيتين للمذي و عدم القدرة على إخراجها و تفريغها .

منتجات مختارة لكم بعناية

فوائد المذي

من فوائد المذي عند الرجال أنه يساعد على :

  • يسهل عملية إخراج السائل المنوي و الحيوانات المنوية .
  • يكسب السائل المنوي قوام لزج أكثر .
  • يساعد على ترطيب المهبل و التزليق خلال الممارسة الجنسية .
  • يعمل على اعتدال حموضة الإحليل الذي يسببها خروج البول و يخلق بيئة أمنة لمرور الحيوانات المنوية .
  • الوسط الحمضي للمهبل يعمل على قتل الحيوانات المنوية لذلك يعمل المذي على معادلة هذه الحموضة لبقاء الحيوانات المنوية حية .

المذي و الحمل

غالباً لا يسبب المذي الحمل لأنه لا يحتوي على حيوانات منوية , و لكن قد يتواجد في المذي بعض الحيوانات المنوية الميتة , و في بعض الحالات من الممكن عند إخراج الرجل كميات كبيرة من السائل المنوي في عملية الجماع الأولى أن يسبب في بقاء بعض الحيوانات المنوية داخل جسم الرجل و يتم إخراجها مع سائل المذي في عملية الجماع الثانية و هنا قد يسبب الحمل للمرأة .

توجد بعض الحالات التي لا يكون بين اخراج المذي و المني فاصل , حيث لا يمكن للرجل التحكم بخروج هذا السائل من العضو الذكري و هذا يؤدي إلى اختلاط سائل المذي مع السائل المنوي و الحيوانات المنوية , و بشكل عام فإن المذي لا يسبب الحمل للمرأة إلا في بعض الحالات النادرة مثل الذي تكلمنا عنها .

الفرق بين المذي و المني

لنقوم بالتفرقة بين المذي و المني يجب التعريف عن كليهما :

المذي

المذي هو سائل يتم إفرازه قبل عملية القذف و يتم إنتاجه عن طريق غدتان صغيرتان الحجم كالبازلاء و يمتلك لون شفاف و قوام لزج و رقيق , مكوناته تختلف عن مكونات السائل المنوي و يخرج من القضيب بشكل قطرات و ليس بشكل تدفقي كالسائل المنوي , و عادة يتم إفراز المذي نتيجة الإثارة الجنسية أو المداعبة أو التقبيل الذي  قد يحصل بين الشريكين و لا يعقبه فتور في الجسم , و حتى من الممكن خروجه رغم عدم الشعور بالشهوة عكس المني .

من حيث الطهارة أن خروج المذي يعد طاهر إذا لم يكن بسبب شهوة جنسية , أما إذا كان بسبب إثارة و مداعبة مع الشريك يجب غسل كامل الجسم في الماء بنفس طريقة الاغتسال من المني .

المني

المني هو سائل يكون كثيف و لزج و يمتلك اللون الأبيض و يتم قذفه بعد المذي , و المني يكون السبب الرئيسي من خروجه هو الشهوة و الوصول للذروة الجنسية  , و له رائحة تشبه العجين أو طلع النخيل و لكن عندما يصبح جافاً و يابساً تخرج منه رائحة تشبه بياض البيض , و عند خروج المني من الجسم يشعر الشخص بالاسترخاء و يحدث فتور بالجسم كما أنه يخرج من القضيب بشكل تدفقات كثيفة و متتالية بعكس المذي و هو السبب الرئيسي للإنجاب لأنه يحتوي على الحيوانات المنوية .

من حيث الطهارة يجب الاغتسال لكامل أعضاء الجسم بالماء مع المضمضة و الاستنشاق و نية الطهارة سواء كان خروج المني أثناء النوم أو كان الشخص على يقظة و سواء كان خرج بإرادة الشخص أو بعدم إرادته , و إذا لم يتم الاغتسال فحرم على الشخص الصلاة و دخول المسجد و مسك المصحف و الطوفان حول الكعبة .

tbl articles article 19136 582543f098 b9d1 4257 9221 ddf65370608b كل ما تريد معرفته حول المذي

أضرار المذي

برغم أن المذي يخرج من الجسم بنسبة قليلة إلا أن لا بد أن يكون له بعض الأضرار مثل :

  • حدوث الحمل غير المرغوب فيه : إذا كان هناك علاقة جماع سابقة فمن الممكن بعد خروج المذي و السائل المنوي بقاء بعض الحيوانات المنوية داخل القضيب و عند ممارسة الجماع في المرة الثانية يمكن أن تخرج هذه الحيوانات المنوية العالقة في القضيب من العلاقة السابقة مع المذي و ممكن حدوث الحمل و هذه الحالات تعد نادرة .
  • خطر الإصابة بالأمراض التناسلية إي العدوى الجنسية التي تنتقل خلال الجماع لأن المذي يحمل الفيروسات و البكتيريا و ينقله لجسم الشريك الأخر .

الأسئلة الشائعة :

ما المقصود بالمذي ؟

المذي عبارة عن سائل طبيعي يتواجد داخل جسم الرجال و النساء , ذو لون شفاف و ملمس لزج لدى الرجال و لون أبيض و لزج لدى النساء , و يتم إخراجه بسبب إثارة جنسية أو مداعبة بين الشريكين و قد يخرج بدون وجود أي سبب و بدون إرادة الشخص.

ما الفرق بين المني و المذي ؟

المذي : هو عبارة عن سائل يتم إفرازه قبل عملية القذف و لا يسبب الحمل إلا في حالات نادرة جداً و تتم عملية خروجه بشكل قطرات نتيجة الإثارة الجنسية و الرغبة بإقامة علاقة حميمة أو بسبب تذكر جماع و التفكير .

المني : هو سائل يتم قذفه بعد المذي مباشرة نتيجة وصول الشخص للذروة الجنسية و هو عامل أساسي لعملية الانجاب حيث يحتوي على الحيوانات المنوية و هو ذو لون ابيض و كثيف يخرج بشكل دفعات متتالية .

ما هو المذي في الاسلام ؟

المذي هو سائل طاهر إذا تم إفرازه بدون أي سبب و يمكن غسل المنطقة في الجسم الذي اصابها المذي و تبديل الملابس التي لامسها المذي و الوضوء ، أما إذا كان خروج المذي بسبب شهوة جنسية أو مداعبة بين الشريكين فيجب غسل الجسم بأكمله .

متى يخرج المذي من القناة ؟

يخرج المذي عند شعور الشخص بالإثارة الجنسية و الرغبة في ممارسة الجماع أو بسبب مداعبة أو تقبيل بين الشريكين ، و يتم إخراجه قبل السائل المنوي أثناء ممارسة العلاقة الجنسية .

هل من الممكن حدوث الحمل من المذي ؟

بشكل عام لا يسبب المذي الحمل إلا بسبب حالات نادرة مثل إخراج السائل المنوي في الجماع الأول قد يبقى بعض الحيوانات المنوية العالقة في القضيب و في الجماع الثاني سوف تختلط هذه الحيوانات المنوية مع المذي و قد تسبب الحمل .

هل المذي يخرج بعد البول ؟

تختلف الأوقات التي يخرج منها المذي فمن الممكن خروجه بعد البول أو أثناء التبرز أو قبل عملية القذف أثناء ممارسة الجماع .

هل المذي يبطل الوضوء ؟

نعم المذي يبطل الوضوء و يجب فقط تبديل الملابس الذي لامسها المذي و غسل ما أصابه المذي من جسمك و إعادة الوضوء مجدداً .

هل المذي يوجب الغسل ؟

لا يتوجب الاغتسال بالكامل عند نزول المذي و يكفي أن تغسل فقط المنطقة الذي اصابها المذي و يجب الوضوء فقط و تبديل الملابس فقط الذي لامسها المذي , أما في حال كان سبب نزول المذي شهوة جنسية و مداعبة مع الشريك فيجب الاغتسال بالكامل .

ما علامات خروج المذي ؟

علامات خروج المذي تدل على تمتع الشخص بصحة جنسية جيدة حيث تدل على تدفق دماء جيدة إلى الاعضاء التناسلية  إلا إذا كانت كمية إفراز المذي كبيرة .

مصادر 

ويب طب

كُتب هذا المقال بواسطة فريق معجون الباشا الطبي