عسل جارا وفوائده

عسل جارا وفوائده

الجارا هو نوع من أنواع العسل وهو بلون العنبر مع نكهة الشعير الكاملة. يعتبر جارا عسلًا ثمينًا من بين أنواع عسل النحل حيث يُصنع عسل الجارا من نحل العسل الذي يجمع رحيق أزهار أشجار الجارا، والمعروف أيضًا باسم شجرة الكينا مارجيناتا، لذيذ في جميع المأكولات.

كما ان عسل الجارا ليس فقط سلسًا على الفم ولكن لديه قدرات علاجية مذهلة. سنتعرف عليها في هذا المقال.

ما هو عسل جارا

عسل الجارا هو أحد أنواع العسل الداكن الغني بمضادات الأكسدة والذي أصبح مشهورًا بفوائده الصحية الفريدة.

عسل جارا الاسترالي

تم العثور على شجرة الجارا في جنوب غرب أستراليا، وهذا العسل نادر جدًا بسبب موسم الإزهار القصير (موسم واحد كل عامين)، وصغر الموقع، وارتفاع الطلب عليه بسبب نتائج البحث العلمي.

يعمل مزارعي العسل بشكل أساسي على إنشاء مناحلهم في عمق غابة “جاراوود” الحكومية بأستراليا. تزرع أشجار الجارا عادة في الركن الجنوبي الغربي من غرب أستراليا حيث يتجاوز معدل تساقط الأمطار 600 ملم (20 بوصة). غالبًا ما تصل أشجار الجارا نفسها إلى ارتفاع 40 مترًا (130 قدمًا).

شجرة الجارا

اقرأ ايضاً: الحلبة والعسل، قد تذهلك نتائج هذه الخلطة

فوائد عسل جارا

عسل الجارا ليس فقط له فوائد صحية للجهاز الهضمي ولكن أيضًا للتطبيقات الطبية والتجميلية الموضعية. يحتوي عسل الجارا على خصائص كبيرة مضادة للميكروبات والبكتيريا ويمكن استخدامه كعلاج للحروق والجروح وحب الشباب والندوب.

يمكن استخدامه أيضًا كجزء من قناع الوجه أو قناع الشعر. غالبًا ما يتم تناول عسل الجارا للمساعدة في تخفيف أعراض نزلات البرد والتهابات أخرى، مثل البكتيريا، التي قد تصيب الفم والحلق. يحتوي عسل الجارا على العديد من الفوائد الغذائية، وغالبًا ما يطلق عليه اسم “عسل الشفاء” في أستراليا.

فوائد عسل الجارا للجنس عند ا للنساء

إن لعسل جارا الكثير من الفوائد للنساء حيث اثبتت الدراسات التي تم عملها ان عسل الجارا يعمل على تعزيز مستويات ومعدلات هرمون الاستروجين والذي يعتبر هرمون الانوثة، كما أنه يساعد في معالجة العقم عند النساء من خلال تنشيط المبايض، بالإضافة إلى أن له الكثير من الفوائد التجميلية للوجه والشعر.

عسل جارا للاطفال

  • يعمل على التقليل من السعال.
  • يعمل على زيادة معدل كريات الدم الحمراء.
  • يعمل على منح جسم الأطفال السعرات الحرارية اللازمة له والتي تعمل على مد الطاقة لجسم الأطفال.
  • يساعد على التقليل من حدة السعال.
  • يعالج حالات سوء التغذية وهذا لأنه يساعد على امتصاص المواد السكرية والنشوية.
  • يسهم في علاج الالتهابات التي تصيب الأنف.
  • لا يحتوي على أي مواد إضافية أو سكريات.
  • الوقاية من الالتهابات التي قد تصيب الكبد عند الأطفال.
  • يحتوي على مضادات الميكروبات والفطريات.
  • خالي بشكل تام من مبيدات الأعشاب والمبيدات الحشرية والمضادات الحيوية.

عسل جارا للقولون

إن لعسل جارا الكثير من الفوائد التي تعود على الجسم بالصحة ومن أهم فوائده أنه يعالج حالات التهاب القولون العصبي وذلك لأنه يحتوي على مضادات الاكسدة التي تساهم في معالجة التهابات الأمعاء، كما أنه يعمل على الوقاية من الإصابة بسرطان القولون.

عسل الصال الحراق

عسل جارا لمرضى السكري

يعتبر عسل جارا من أنواع العسل التي تكون آمنة لمرضى السكر. حيث أنه يحتوي على نسبة عالية من الفركتوز ونسبة قليلة من الجلوكوز، ومعدل نسبة السكر في الدم التي تكون فيه تعتبر مناسبة للاستعمال من قبل مرضى السكر.

كما أنه من المعروف أن الأطعمة التي تكون معدلات السكر فيها قليلة في الدم تقلل من تكريز الأنسولين في الجسم وتعمل على تحسين معدل الكوليسترول في الدم.

اقرأ ايضاً: حبة البركة: فوائد لا تعرفها عن الجنس في خلطها مع العسل!

فوائد عسل الجارا الأخرى

التئام الجروح والحروق

تم الإبلاغ عن آثار إيجابية لاستخدام العسل الخام على الجروح والحروق.

تقليل مدة الإسهال   

وفقًا للكثير من الدراسات التي عملت على عسل جارا، فقد ثبت أنه يقلل من شدة ومدة الإسهال.

منع ارتداد الحمض

أظهرت الأبحاث والدراسات التي تم عملها على عسل جارا، إنه في الواقع يمكن أن يقلل من التدفق التصاعدي للأطعمة غير المهضومة وحمض المعدة.

محاربة العدوى

أفاد العلماء في عام 2010 أن الجارا من خلال بروتين (ديفينسين 1) لديه القدرة على قتل البكتيريا.

تخفيف أعراض البرد والسعال

عسل جارا مفيد في تخفيف أعراض البرد والسعال. حيث اوصت منظمة الصحة العالمية بكافة أنواع العسل التي اعتبرته علاج طبيعي للسعال.

غني بمضادات الأكسدة

يحتوي عسل جارا عالي الجودة على العديد من مضادات الأكسدة المفيدة. وتشمل هذه المركبات مركبات فينولية، مثل: الفلافونويد والأحماض العضوية.

يمكن أن تخفض الدهون الثلاثية

ترتبط الدهون الثلاثية بمقاومة الأنسولين وهي محرك رئيسي لمرض السكري من النوع 2. ربطت دراسات متعددة بين استهلاك العسل المنتظم ومستويات الدهون الثلاثية المنخفضة، خاصةً عند استخدامه ليحل محل السكر.

عسل الجارا مطهر

يُعرف العسل منذ آلاف السنين بكونه مطهرًا فعالاً، كما أن عسل الجارا له خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للميكروبات أكثر من أنواع العسل الخام الأخرى.

تمت دراسة عسل الجارا وهو أحد أكثر المضادات الحيوية الطبيعية فعالية، فهو قادر على قتل بعض أنواع البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية الصيدلانية التقليدية، مثل MRSA.

وبالطبع أن جميع هذه الفوائد التي يقدمها عسل جارا للجسم يمكن أن تقل وذلك يعتمد على العسل الخام، والعسل المصفى أو المبستر حيث يكسر ويقلل من هذه الفوائد.

فوائد عسل جارا

اقرأ ايضاً: زيت الزيتون مع العسل .. خلطة سهله وممكنه في أي وقت

كيف استخدام عسل جارا

إن كنت تريد علاج الجروح والتقرحات

فينبغي عليك أن تضع عسل جارا بشكل مباشر على الجرح ودهنه بشكل لطيف. بشكل يومي حيث أنه سيعطي نتائج فعالة في التغلب على الجروح والتقرحات وتخفيفها بشكل فعال.

عسل جارا مع حبوب اللقاح

إن لعسل جارا الكثير من الفوائد التي تعود بالنفع على الجسم فكيف مع إضافة حبوب اللقاح إليها، حيث أن استخدام عسل جارا مع حبوب اللقاح يعمل على معالجة الكثير من الامراض.

حيث أن هذه الخلطة تساهم في علاج الالتهابات وتخفيفها بسبب مضادات الاكسدة المتوفرة، كما أنها تعزز صحة الكبد بالإضافة إلى أن هذه الخلطة تعتبر كمكمل غذائي يعمل على تقوية المناعة والحد من التوتر.

متى يجب تجنب عسل الجارا؟

إذا كان لديك طفل أو رضيع صغير جدًا، فلا ينبغي أبدًا تناول أي نوع من العسل الخام، أو منتجات العسل، بما في ذلك السلع المصنعة أو المخبوزة. لأنه إذا ما بلغوا عامًا من العمر، فإنهم معرضون لخطر الإصابة بمضاعفات نادرة وخطيرة جدًا تسمى التسمم الغذائي للرضع.

بمجرد أن يبلغ الأطفال عامًا من العمر، عادة ما يتم تطوير أجهزتهم الهضمية بما يكفي لتناول العسل بأمان.

إذا كان طفلك يعاني من مشكلة تنموية أو صحية تؤثر على جهازه الهضمي، فمن الأفضل دائمًا سؤال طبيب الأطفال عما إذا كان من الآمن له تناول العسل.

اقرأ ايضاً عن فوائد الجنس صباحاً

  1. تعزيز النشاط الجنسي
  2. مكافحة الشيخوخة
  3. تطيل فترة الجماع

هل عسل جارا باهظ الثمن؟

يعتبر عسل الجارا باهظ الثمن عند مقارنته بأنواع العسل الخام الأخرى. يختلف سعر عسل الجارا بناءً على TA (النشاط الإجمالي) والموسم والبلد الذي تشتري منه.

المراجع

فوائد العسل المذهلة لعلاج الأمراض وتعزيز الخصوبة والجنس – اليوم السابع (youm7.com)

فوائد العسل للقولون – موضوع (mawdoo3.com)

عروضنا أفضل خلطة عسل للمتزوجين - اطلب الآن