الجنس بعد سرطان البروستاتا

الجنس بعد سرطان البروستاتا

اصابة الرجل بسرطان البروستات أمر خطير و قد بدأ هذا النوع من السرطان بالانتشار و التفشي أكثر، فحوالي كل عام يبلغ عدد المصابين بسرطان البروستاتا في بريطانيا حوالي الأربعين ألف رجل ، و يتساءل معظم الرجال هل من الممكن العودة الى ممارسة الحياة الجنسية بشكل طبيعي ما بعد الانتهاء من مرحلة العلاج ؟
في هذا المقال سوف نتناول بالتفصيل عن خطر إصابة البروستاتا بالسرطان و التجنب من ذلك و كما أيضا سنتحدث عن الآثار السلبية ما بعد الشفاء من سرطان البروستاتا عند الرجال .

الجنس و سرطان البروستاتا عند الرجل

يعمل سرطان البروستاتا على انقسام انسجة خلايا البروستاتا بشكل خارج عن السيطرة ، مؤدي الى تشكل ورم خبيث ، و من ثم يبدأ هذا الورم بالنمو و يكبر حجمه الى أن يصل الى انسداد المجرى البولي الذي عن طريقه يتم تخلص الجسم من البول و المواد الضارة .
سرطان البروستاتا بحد ذاته لا يؤثر على الرجل من ناحية الوظيفية الجنسية و الخصوبة و لكن له دور مساهم في ضعف الانتصاب ، أما الاثر السلبي للرجل من الناحية الجنسية يكون ناتج عن  العلاجات الهرمونية لسرطان البروستاتا ،
فتلك العلاجات لها تأثير سلبي على الهرمون الذكري التستوستيرون  والذي يعتبر بدوره الاساسي المسؤول عن الوظائف الجنسية التناسلية و الخصوبة .

هناك بعض النصائح الهامة التي يجب على الرجال الاطلاع عليها و القيام بها قدر المستطاع من أجل ضمان صحتهم و توخي الحذر من الاصابة بالتهاب البروستاتا أو سرطان البروستات و التي هي :

  • الاهتمام بنظام غذائي صحي و تناول الاغذية الصحية التي لها دور ايجابي على صحة البروستات .
  • الاقلاع عن التدخين بقدر المستطاع .
  • تجنب الاكثار من شرب الكحول و الابتعاد التام عن المخدرات .
  • الانتظام بالرياضة و الاطلاع على تمارين كيجل .
  • تنظيم الحياة الجنسية و ذلك عن طريق تنظيم الوقت الكافي للجنس و انتظام الرجل يوميا بممارسته للعلاقة الجنسية .
  • الالتزام بعدم حبس البول لفترات طويلة بل يجب على الرجل التبول قبل عملية الجماع و بعد الانتهاء من ممارسة الجنس و ذلك تجنبا من الاصابة بأي نوع من أنواع التهابات البروستاتا.
  • عدم التردد للذهاب عند الطبيب المختص و مراجعة الفحص بشكل دوري للاطمئنان على صحتنا .

 

متى يمكن ممارسة الجنس بعد سرطان البروستاتا


بعد الانتهاء من سرطان البروستاتا تكون هذه الفترة للرجل حساسة و صعبة خلال الأشهر الأولى ، و الكثير منهم لا يستطيعون العودة مباشرة بعد العلاج خاصة للرجال الكبيرة في العمر و من الممكن أن تكون الفترة الذي لا يستطيع بها ممارسة الجنس عدة أشهر الى سنة أو سنتين .
لا ننسى أن لاستئصال البروستات آثار سلبية على الوظيفية الجنسية و الاداء الجنسي للرجل .
و لكن لكل جسم طبيعته الفيزيولوجية و قوته و مناعته و مع مراجعة الطبيب المختص لكل مريض سوف يقدر الطبيب وضعه و حالته في حال مقدرة المريض الى العودة الى ممارسة الجنس أم لا و في وقت معين يتم تحديده من قبل الطبيب بعد الفحوصات اللازمة و المتطلبة .

تأثير علاجات سرطان البروستاتا على الجنس


من التأثيرات الأكثر شيوعا التي يتسبب بها علاج سرطان البروستاتا هي مشكلة ضعف الانتصاب ، إذ ان هناك دراسات اكتشفت أن 50 بالمئة و أكثر حتى أن الرجال المصابين بسرطان البروستات يعانون من ضعف الانتصاب لديهم .

كما أن أيضا موقع البروستاتا حساس إذا يحيط بها الكثير من الاعصاب و العضلات و الاوعية الدموية التي بدورها لها تأثير قوي على قوة انتصاب العضو الذكري و ذلك عن طريق التدفق الدموي للعضو .
و لكن الإشعاعات التي تستخدم في علاج السرطانات أو الجراحة كل منهما يعمل على إضعاف أو الحاق الاذى بالأوعية الدموية المحيطة مما يتسبب بعدم الوصول الى النشوة و الإصابة بضعف الانتصاب وصولا الى العجز الجنسي اذا لا يمكن بمقدرته على الانتصاب ابدا .
اكثر الاثار شيوعا ضعف الانتصاب و التي سيعاني منها الرجل بعد الشفاء من السرطان اثر المواد و العلاج ،
و منها قد يستهلك الرجل من الوقت ما بين عدة اشهر الى قريب السنتين ليتمكن من العودة الى الانتصاب و ممارسة العلاقة الجنسية .
و تكون الصعوبة ضمن الاشهر الاولى فمن الارجح ان لا يكون قادر على الانتصاب لفترة و لذلك يجب على الرجل مراجعة طبيبه المختص لوصفه له استخدام الادوية الخاصة او المقويات و من التأثيرات السلبية المهمة هي :

  • الضعف الجنسي اي عدم قدرته في التحكم بالانتصاب، او ضعف في الانتصاب و ذلك بسبب الاعصاب الموجودة حول البروستاتا التي تكون مسؤولة عن التحكم بالانتصاب .
  • في حال كان السرطان منتهك تلك الاعصاب سينتهي الامر بالضعف الجنسي و عدم القدرة على الانتصاب التلقائي.
  • مشاكل في سلسل البول و ضعف في التحكم في البول و احتمالية للتسرب .
    قد يحدث تغيير غير ملحوظ على طول القضيب .
  • زيادة الخطورة في الاصابة بما يسمى ب الفتق الاربي عند الرجل .
  • ربما قد يحدث اصابة بالوزمة اللمفية .
  • احتمالية الاصابة بألم النشوة الجنسية فربما لن يستطيع الرجل الوصول الى النشوة الجنسية .
  • ضعف في القذف فبعض الرجال عندما تقذف ستصبح كمية السائل المنوي لديها قليل جدا و البعض يمكن ان لا يستطيع قذف السائل المنوي ابدا .
  • ضعف في الخصوبة و ممكن انو يؤدي الامر الى عدم الإنجاب بالطرق الطبيعية و لكن بالنسبة للحيوانات المنوية سوف تبقى تصنع ضمن الخصيتين .

بعض النصائح لحياة جنسية أفضل بعد علاج سرطان بروستاتا

بعد العلاج يصاب معظم الرجال بالاكتئاب و الاحباط و خاصة بعد معرفتهم بالضعف الجنسي الذي سيحدث لهم خاصة في الفترات الاولى بعد العلاج ،
و لكن بالرغم من ذلك يجب علينا عدم الوضوح و سيطرة الافكار السلبية على عقولنا فلكل داء يوجد دواء ، و هناك بعض من النصائح الهامة التي يمكن من خلالها استفادة الرجل منها للاستمتاع بحياة جنسية أفضل :

  • الاهتمام بالأمور الجنسية و عدم الخضوع الى البرود الجنسي .
  • تجربة العديد من الافكار و الطرقات و الوضعيات التي تزيد من الرغبة الجنسية و تحث على أهمية ممارسة الجماع .
  • الاهتمام بالغذاء جيدا و تخصيص نظام غذائي مقوي للجنس و الاكثار من تناول العسل .
  • استخدام جهاز مضخة القضيب فهو من الاجهزة الفعالة التي تزيد من قوة الانتصاب .
  • استشارة الطبيب في تناول المقويات الجنسية و المكملات الغذائية و الأكسيتوسين .
بعض النصائح لحياة جنسية أفضل بعد علاج سرطان بروستاتا
بعض النصائح لحياة جنسية أفضل بعد علاج سرطان بروستاتا

إقرا أيضا:

  1. علاقة البروستاتا بالجنس
  2. الآثار الجانبية الجنسية لأدوية تضخم البروستاتا
  3. الآثار الجانبية الجنسية لعمليات استئصال تضخم البروستاتا

الاسئلة الشائعة :

هل يستطيع مريض سرطان البروستاتا ممارسة الجنس ؟

تتأزم نفسية مرضى سرطان البروستات جدا و خاصة الرجال عندما يتعلق الأمر بحياتهم الجنسية ، و بالإضافة الى أن الرجل يخشى من فقد قدراته الجنسية ،
يعد سرطان البروستاتا الأكثر شيوعا بين الرجال ، فيتساءل مرضى البروستاتا حول الأمر هل سيعيق ممارسة حياتهم الزوجية ؟
و لكن الأطباء المختصين بالأورام أكدوا على أن سرطان البروستاتا لا يؤثر على ممارسة العلاقة الحميمية ، و لكن الذي له دور سلبي في ذلك هي العقاقير و بعض الادوية العلاجية للمريض ، إذ أنها تساهم على ضعف الهرمون الذكري وضعف الوظيفة الجنسية عند الرجل بشكل سلبي .
و بالاطلاع على جانب آخر مرضى سرطان البروستاتا الشباب يكون لديهم رغبة جنسية عالية و بذلك من القليل جدا التأثر على رغبتهم الجنسية بشكل سيء ، و لكن بعد ممارستهم للعلاقة الجنسية يصيبهم ألم حاد ذلك بسبب الالتهابات المتزامنة و المرتبطة مع المرض ، مما يؤدي الى الخشية للقيام بممارسة علاقة مرة ثانية و تضعف الرغبة الجنسية خشية من الآلام .

هل كثرة الجماع تسبب سرطان البروستاتا ؟

في حال كانت ممارسة العلاقات الجنسية للرجل كثيرة و متنوعة فهي تؤدي الى خطر الاصابة بسرطان البروستاتا ، تلك العلاقات الغير منتظمة و الغير اخلاقية تجلب المشاكل الصحية الكبيرة للرجل منها سرطان البروستات بسبب الالتهاب الكثيرة التي يجلبها من تنوع علاقاته ، لذلك على الشاب العازب تهذيب نفسه و الاتجاه الى طريق الزواج و الاكتفاء بشريكته و الانتظام بالرياضة لتخفيف طاقاته و تفريغها .
و لكن على نحو آخر هناك دراسات صينية بحثت في أن كثرة الجماع للرجل أيضا تؤدي الى زيادة خطر اصابة التهاب البروستاتا ، و بالرغم من ذلك لم يتم تأكيد تلك الدراسات الى حد الان وحتى نفت الدراسات البريطانية تلك الدراسات الصينية و أكدت على أن كثرة الجماع و القذف يقي من سرطان البروستات .
و لكن في الوقت الحالي لم يتم اثبات اي شيء من تلك الدراسات و علينا صحيا الاتزان و ممارسة الجنس بطرق سليمة و أوقات منتظمة لحياة صحية جنسية أفضل.

هل الرجل المصاب بسرطان البروستاتا يعدي زوجته؟

من أهم العوامل المشارة الى الاصابة بسرطان البروستات هو وجود الدم في السائل المنوي ، و هذا الأمر يخيف كل من الطرفين الرجل و زوجته في حال ممارستهم للعلاقة الحميمة ، فتتساءل النساء قبل الرجال المصابون بسرطان البروستات هل من خلال العلاقة تتم العدوى ؟ أو يوجد أي خطر ؟
أكد الأطباء أنه لا يوجد أي عدوى أو خطر من مريض السرطان و لا حتى عن طريق الدم أيضا ، و أن مرض سرطان البروستاتا ليس من الأمراض المعدية.

هل يستطيع مريض سرطان البروستات الانجاب؟

تعد وظيفة البروستاتا الاساسية هي انتاج السائل المنوي و الذي يضمن الحيوانات المنوية التي تعد المسؤولة عن الانجاب ، فالبروستاتا تلعب دور شبه أساسي في أهميتها لخصوبة الرجل  ، و من هنا نعرف أن مرضى سرطان البروستاتا تضعف الخصوبة لديهم و تقل فرصة انجابهم و يمكن أن ينتهي بهم الأمر الى العقم ، فهناك بعض من الرجال المصابة يفقدون السائل المنوي الذي عن طريقه تنتقل الحيوانات المنوية ، و لذلك فإن لسرطان البروستات أثر قوي في فقد قدرة الرجل على الانجاب بالطرق الطبيعية .
و لكن بالرغم من ذلك فإن المريض لا يخسر أي من الحيوانات المنوية و ستظل مستمرة بالتصنيع ضمن الخصيتين .

مصادر

صحتي

المستشار

عروضنا أفضل خلطة عسل للمتزوجين - اطلب الآن