الشحن مجاني والدفع عند الاستلام
معجون الباشا

ما أسباب ضعف الإنتصاب بعد الأربعين ؟ والعلاج ؟

من المتوقع حدوث تغيرات معينة مع تقدم الرجل في العمر. ولكن عدم القدرة على الحصول على حياة جنسية مرضية يمكن أن يكون مفاجأة لكثير من الرجال، خاصة ما بعد الأربعين من العمر.

مع ذلك ، يمكن أن يؤثر ضعف الانتصاب على الرجال في أي عمر. وليس شرطأ ضعف الإنتصاب بعد الأربعين ، على الرغم من أنه أكثر تفشياً في سن الشيخوخة ، إلا أن الرجال في سن الأربعين من العمر ليسوا بسن صغير ليحدث معهم مثل حالات العجز الجنسي وضعف الانتصاب.

ما هو ضعف الإنتصاب بعد الأربعين ؟

يمكننا تعريف هذه الحالة، بأن يصبح هناك ضعف جنسي للرجال إذا ما وصل عمره إلى 40 عاماً فأكثر، بحيث تقل قدرته الجنسية وتصبح حالات ارتخاء القضيب أكثر مما كان عليه .

الاعتقاد الخاطئ المنتشر هو أن الشيخوخة فقط تؤدي إلى ضعف الإنتصاب. لكن الحقيقة غير ذلك، فهناك العديد من العوامل الأخرى لحدوث ضعف انتصاب للرجل.

الرجال في الأربعينات من العمر لديهم الكثير مما يجري. لقد وصلوا إلى منتصف العمر، والذي يمكن أن يكون امراً مقلق. ولكن إذا أضيف إلى ذلك انخفاضاً في الأداء الجنسي ، فإن ذلك يشعره بالكبر.

وجدت إحدى الدراسات، المعروفة باسم دراسة “ماساتشوستس لشيخوخة الذكور”، أن حوالي 40 في المئة من الرجال في الأربعينات من العمر سيعانون بشكل من الأشكال ضعف الانتصاب.

هذا المعدل يزيد مع التقدم في السن، ولكن أيضا لم يقفز إلى 40 في المئة من فراغ – الرجال في العشرينات والثلاثينات من العمر يمكن أن يواجهوا أيضا مشاكل ضعف في الإنتصاب.

اقرأ كذلك: عسل الغابة السوداء الأصلي و فوائده

اسباب ضعف الانتصاب في سن الاربعين

يمكن أن يعزى ضعف الانتصاب إلى قائمة طويلة من الأسباب المحتملة. في الواقع ، غالبا ما يكون من أعراض مشكلة صحية أكبر. دعونا نتحدث أكثر حول ذلك:

يمكن أن يكون ضعف الانتصاب علامة على مشاكل القلب المعلقة. يحدث عادة قبل عامين إلى خمسة أعوام من مرض الشريان التاجي ، كنوع من العلم بأن صحتك تتجه إلى الطريق الخطأ.

وفقا لبحث نشر في مجلة طبيب الأسرة الأمريكية ، ضعف الانتصاب هو مؤشر على أمراض القلب بقدر ما هو التدخين ، وانها الأكثر تنبؤا بأمراض القلب لدى الرجال في سن الاربعين.

بعبارة أخرى، من المرجح أن يكون ضعف الانتصاب في الأربعينات من العمر علامة على الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية أكثر مما هو عليه في الخمسينيات أو اكثر من ذلك.

ضعف الإنتصاب بعد الأربعين

يمكن أن يكون سبب ضعف الإنتصاب بعد الأربعين أيضا متلازمة التمثيل الغذائي، والتي هي في الأساس مجموعة من عوامل الخطر التي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب وغيرها من المشاكل الصحية، مثل السكري والسكتة الدماغية.

وتشمل عوامل الخطر هذه ارتفاع الكوليسترول “السيئ”، وارتفاع نسبة السكر الدم، وارتفاع ضغط الدم. ربما من الواضح أن هذه العلامات هي دليل على أن النظام الغذائي الخاص بك ومستويات النشاط مفقودة.

يمكن أن يكون سبب الصعوبة في الحصول على أو الحفاظ على الانتصاب في سن الاربعين بسبب اضطرابات الغدد الصماء أو الهرمونات مثل انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون والتي تنخفض مع التقدم بالسن.

العجز الجنسي يمكن أيضا أن يكون أحد الآثار الجانبية للاكتئاب. هناك ارتباط قوي بين الصحة العقلية والصحة الجنسية، ويمكن أن يسبب كل من القلق والاكتئاب (أو يكون سببه!) مشاكل الأداء الجنسي.

هناك سبب محتمل ذي صلة، الأدوية المضادة للاكتئاب يمكن أن تؤدي أيضا إلى العجز الجنسي.

ضعف الانتصاب يمكن أن يكون أحد الآثار الجانبية لكل من مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (اس اس اراي) مثل إسكيتالوبرام أو فلوكستين, أو مثبطات امتصاص السيروتونين النورادرينالين (اس ان اراي) مثل دولوكسيتين.

الأسباب الأكثر شيوعا لضعف الإنتصاب بعد الأربعين من العمر:

  1. أمراض القلب
  2. متلازمة التمثيل الغذائي
  3. ارتفاع ضغط الدم
  4. الاضطرابات الهرمونية
  5. حالات الصحة النفسية
  6. أدوية معينة
  7. تعاطي المخدرات أو الكحول
  8. التدخين
  9. نمط الحياة المستقرة
  10. داء السكري
  11. سمنة
  12. الحالات العصبية
  13. ألم
  14. الصدمه
  15. الاضطرابات الجسدية مثل التسرب الوريدي
  16. سرطان البروستاتا

اقرأ ايضاً: حبوب الجنسنج الأحمر الكوري وفوائده

ضعف الإنتصاب بعد الأربعين

علاج ضعف الانتصاب في سن الأربعين

  • الخطوة الأولى في علاج ضعف الانتصاب بعد الأربعين هو التشاور مع أخصائي طبي. حيث يمكن لمقدم الرعاية الصحية مساعدتك في ترتيب ما قد يسبب عجزك الجنسي. والسبب سيحدد مسار العلاج المناسب.
  • إذا كان سبب ضعف الانتصاب سببه قضايا نمط الحياة الروتينية مثل: أنها غير نشطة، أو التدخين أو السمنة، قد تكمن القدرة على استعادة صحتك الجنسية في تغيير نمط الحياة.
  • تشير دراسات إلى حلول وخطوات يمكن تنفيذها بهذا الشأن، مثل: الحصول على مزيد من التمارين الرياضية، وفقدان الوزن، والسيطرة على مرض السكري وارتفاع ضغط الدم. يمكن لذلك أن يحسن مستويات هرمون تستوستيرون ويقلل من العجز الجنسي.
  • هناك أيضا العلاجات الطبية المتاحة، تؤخذ عن طريق الفم، مثل أدوية معروفة باسم مثبطات PDE-5. هذه الفئة من الأدوية تشمل أدوية مثل sildenafil (الفياجرا، الفياجرا الجنيسة) و tadalafil (Cialis) .

عمري 40 وعندي ضعف انتصاب ما الحل ؟

إذا كنت تعاني من ضعف الانتصاب، فمن المهم أن تتحدث مع طبيبك لتقييم حالتك بشكل فردي وتوجيهك نحو العلاج المناسب. قد يكون الطبيب الذي تتعامل معه طبيب عام أو طبيب متخصص في الصحة الجنسية أو طبيب مسالك بولية.

قد يتضمن العلاج لضعف الانتصاب عدة خيارات، بما في ذلك:

  1. تغييرات في نمط الحياة: يمكن أن تشمل التغييرات في نمط الحياة تحسين الصحة العامة، مثل ممارسة الرياضة بانتظام، الإقلاع عن التدخين، تناول النظام الغذائي الصحي، وإدارة التوتر والقلق.
  2. العلاج النفسي: قد يكون العلاج النفسي مفيدًا في التعامل مع العوامل النفسية التي قد تؤثر على الانتصاب، مثل التوتر أو القلق أو الاكتئاب. يمكن أن يشمل العلاج النفسي الإرشاد الجنسي أو العلاج السلوكي المعرفي.
  3. الأدوية: هناك عدة أدوية متاحة لعلاج ضعف الانتصاب، بما في ذلك مثبطات فوسفوديستراز النوع 5 (مثل السيلدينافيل والتادالافيل والفاردينافيل)، والأدوية المحققة للانتصاب (مثل الألبروستاديل والبابافيرين والبابرستين).
  4. العلاجات الهرمونية: في بعض الحالات، قد ينصح الطبيب بالعلاج بالهرمونات، مثل الاستخدام الموجز لتعويض التستوستيرون.

أفضل المقويات الطبيعية لعلاج ضعف الإنتصاب بعد الأربعين

  • نعتبر العسل افضل المقويات الطبيعية لعلاج ضعف الإنتصاب بعد الأربعين وقبله ايضاً.
  • سيتفاجأ الرجال الذين يعانون من ضعف الانتصاب بمعرفة فوائد العسل على الصحة الجنسية.  حيث يرتبط العسل بالجنس وهذه حقيقة مثبتة.
  • يذكر في أدبيات الثقافات المختلفة أن العسل مثير للشهوة الجنسية. حتى في 500 قبل الميلاد كان الرجال يستخدمونه للتمكين الجنسي. أبقراط شخصية معروفة وكان يصف العسل للقوة الجنسية. يُعرف العسل بغذاء الأطعمة والأدوية. يخلط مع الزنجبيل والفلفل كمنشط جنسي.
  • يجب أن تستهلك العسل بدون تسخينه. يحتوي على العديد من المواد مثل فيتامين ب والزنك وفيتامين هـ ؛ هذه العناصر مفيدة للصحة الإنجابية.
أفضل المقويات الطبيعية لعلاج ضعف الإنتصاب بعد الأربعين
أفضل المقويات الطبيعية لعلاج ضعف الإنتصاب بعد الأربعين

هل هناك إجراء جراحي لعلاج ضعف الإنتصاب بعد الأربعين ؟

نعم، الجراحة وأجهزة الفراغ هي أيضا خيارات لعلاج ضعف الانتصاب، وذلك في بعض الحالات.

اقرأ أيضاً: خلطة عسل للمتزوجين لعلاج الضعف الجنسي

الأسئلة الشائعة

هل يضعف الانتصاب بعد الاربعين؟

نعم، هناك احتمالية لضعف الانتصاب بعد سن الأربعين. بغض النظر عن سببه، يمكن أن يحدث ضعف الانتصاب في أي عمر ولكن يصبح أكثر شيوعًا مع التقدم في العمر.

كيف تعرف انك مصاب بضعف الانتصاب؟

لمعرفة ما إذا كنت تعاني من ضعف الانتصاب، يمكن أن تكون هناك علامات وأعراض تشمل:

عدم القدرة على الحفاظ على انتصاب صلب وثابت لمدة كافية للقيام بالعملية الجنسية.
صعوبة في تحقيق الانتصاب.
قلة الرغبة الجنسية أو انخفاض الرغبة الجنسية.
الشعور بالإحباط أو الضغط النفسي بسبب الأداء الجنسي

متى يبدأ الضعف الجنسي عند الرجل؟

الضعف الجنسي قد يبدأ في أي عمر للرجل، ولكن يصبح أكثر شيوعًا مع التقدم في العمر. عوامل مثل التغيرات الهرمونية، والمشاكل الصحية المزمنة، والأدوية المستخدمة يمكن أن تؤثر على القدرة الجنسية للرجل.

لماذا يحدث ارتخاء بعد الانتصاب؟

عندما يحدث الانتصاب، يحدث تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية، مما يسبب تمدد الأوعية الدموية في القضيب وانتصابه. وبعد الانتهاء من النشاط الجنسي أو بعد التوقف عن التحفيز الجنسي، يحدث انخفاض التوتر العصبي وتسترخي الأوعية الدموية وتعود إلى حجمها الطبيعي، مما يؤدي إلى انحسار الانتصاب.

كم مدة التعافي من ضعف الانتصاب؟

مدة التعافي من ضعف الانتصاب تختلف من شخص لآخر وتعتمد على عدة عوامل، بما في ذلك سبب ضعف الانتصاب والعلاج المستخدم. قد يحتاج البعض إلى فترة زمنية أطول للتعافي من ضعف الانتصاب بينما يمكن لآخرين أن يشهدوا تحسنًا سريعًا بعد تطبيق العلاج المناسب.

المراجع

Surprising Benefits of Honey on Erectile Dysfunction – A directory of ayurvedic health tips (anagacentroveterinario.com)

ضعف الانتصاب في سن 40: الأسباب وخيارات العلاج | حمص (forhims.com)

كُتب هذا المقال بواسطة فريق معجون الباشا الطبي