عسل المانوكا فوائده و أفضل أنواعه

عسل المانوكا الأصلي , فوائده وكيف يستخدم

العسل له انواع كثيرة، حيث تصل إلى 300 نوع ، ومن ضمن هذه الأنواع عسل يعرف بإسم ” المانوكا” . وفي هذا المقال سوف نتعرف على عسل المانوكا وكيف يستخرج وأهم فوائده وتأثيراته الجانبية.

ما هو عسل المانوكا ؟

هو العسل الذي يُصنع في أستراليا ونيوزيلندا من قبل النحل الذي يقوم بتلقيح شجرة الشاي أو الماتوكا. يقول المهتمين بعسل المانوكا انه يمكن أن يعالج التهابات الجروح وغيرها من الأمراض.

استخراج عسل المانوكا

يستخرج من خلايا النحل التي تقوم بتلقيح شجرة الشاي أو المانوكا. بالإنجليزية (leptospermum scoparium) .

اقرأ كذلك: عسل الأنزر التركي : هدية السلاطين العثمانيين 

عسل المانوكا وفوائده للمتزوجين

يؤكد أطباء وجود علاقة بين عسل مانوكا والإنتصاب وأنه يعد احد العلاجات الفعالة لمن يعانون من مشاكل الانتصاب. حيث أن العناصر الغذائية التي يحتويها عسل المانوكا بنسب مرتفعة تعمل على تنشيط الدورة الدموية في الجسم.

بناء على ذلك فإنها تساعد على ضخ الدم بالمعدلات المطلوبة إلى مختلف أعضاء الجسم بما في ذلك الأعضاء الذكورية مما يمنح انتصاباً أقوى.

فوائد عسل المانوكا للرجال

ينعكس تناول عسل المانوكا بالعديد من الآثار الإيجابية على الصحة العامة للرجال؛ ذلك لأنه يحتوي على تكيز عالي من العناصر الغذائية المهمه للجسم مثل:

  1. مجموعة فيتامينات ب
  2. المعادن
  3. الأحماض الأمينية
  4. مركب ميثيل جليوكسال (MGO).

يساهم عسل المانوكا للرجال على الشفاء السريع وبناء العضلات، ولنفس السبب توجد رابطة شديدة بين عسل مانوكا والانتصاب لدى الرجل.

فوائد عسل المانوكا للمرأة

عسل المانوكا مفيد للنساء والرجال على حد سواء، والحقيقة أنه يساهم في شفاء العديد من الأمراض، بما في ذلك تلك الأكثر شيوعًا: تحسين الهضم، نظرًا لخصائصه المضادة للالتهابات، يمكن أن يساهم عسل المانوكا في تقليل الإلتهاب وتخفيف آلم البطن والإنتفاخ.

فوائد عسل المانوكا للحامل

مع بداية مرحلة التخطيط للحامل؛ يعمل عسل المانوكا على تعزيز الإمداد الدموي لأعضاءها التناسلية، وعلى تقليل التهاباتها، نظراً لما يتضمنه من مركبات الفلافونويد (Flavonoids) ومادة البوليفينول.

يرتفع هذا التأثير عند وضع القرفة معه، لأنها تتضمن مركبات الفلافونويد وكذلك البوليفينول. وهذا يؤدي لتحسين عمل الأعضاء التناسلية وتعزيز حركة الحيوانات المنوية وجودتها.

أشارت الكثير من الدراسات، (بعض الدراسات اجريت على الحيوانات) إلى دور المانوكا في مرحلة الحمل وإلى امكانية تعزيز التوازن الهرموني والذي يؤدي لرفع معدل الخصوبة.

عسل المانوكا للحامل آمن للإستخدام في حالة عدم وجود مرض السكري من النوع 1 أو النوع 2 والعكس.

اقرأ كذلك: عسل الغابة السوداء : أنواع و فوائد متعددة

فوائد عسل المانوكا لصحة الجسم

يحتوي على فوائد مضادة للفيروسات ومضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة.

في الواقع ، يتم استخدامه في التئام الجروح وتسكين التهاب الحلق ومنع تسوس الأسنان وتحسين مشاكل الجهاز الهضمي. فيما يلي نذكر 7 فوائد صحية له مبنية على دراسات علمية:

المساعدة في التئام الجروح

منذ العصور القديمة ، تم استخدام العسل لعلاج الجروح والحروق والقروح والدمامل، وفي عام 2007 ، تمت الموافقة على عسل مانوكا من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية كخيار لعلاج الجروح.

يوفر العسل خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للأكسدة ، مع الحفاظ على بيئة الجرح الرطبة والحاجز الواقي ، مما يمنع الالتهابات الميكروبية في الجرح.

أظهرت دراسات متعددة أن عسل مانوكا يمكن أن يعزز التئام الجروح ، ويضخم تجديد الأنسجة وحتى يقلل من الألم لدى المرضى الذين يعانون من الحروق.

على سبيل المثال ، بحثت دراسة واحدة لمدة أسبوعين في آثار تطبيق ضمادة عسل مانوكا على 40 شخصًا يعانون من جروح لا تلتئم. أظهرت النتائج أن 88٪ من الجروح انخفضت في الحجم. علاوة على ذلك ، فقد ساعد في خلق بيئة جرح حمضية ، مما يساعد على التئام الجروح .

عسل المانوكا لتعزيز صحة الفم

لتجنب تسوس الأسنان والحفاظ على صحة اللثة ، من المهم تقليل بكتيريا الفم السيئة التي يمكن أن تسبب تكوين البلاك. ومن المهم أيضًا عدم القضاء تمامًا على بكتيريا الفم الجيدة المسؤولة عن الحفاظ على صحة الفم.

أظهرت الدراسات أن عسل مانوكا يهاجم بكتيريا الفم الضارة المرتبطة  بإلتهاب اللثة وتسوس الأسنان.

عس المانوكا الأصلي

تهدئة التهاب الحلق

إذا كنت تعاني من التهاب الحلق ، فقد يساعد عسل مانوكا في توفير بعض الراحة. حيث يمكن لخصائصه المضادة للفيروسات والبكتيريا أن تقلل الإلتهاب وتهاجم البكتيريا التي تسبب الألم.

لا يهاجم عسل مانوكا البكتيريا الضارة فحسب ، بل يكسو أيضًا البطانة الداخلية للحلق للحصول على تأثير مهدئ.

لاحظت دراسة حديثة أجريت على مرضى يخضعون للعلاج الكيميائي لسرطان الرأس والعنق آثار تناول عسل مانوكا على Streptococcus mutans ، وهو نوع من البكتيريا المسؤولة عن التهاب الحلق. من المثير للإهتمام ، وجد الباحثون انخفاضًا كبيرًا في Streptococcus mutans بعد تناولهم عسل المانوكا.

فائدة عسل المانوكا للمعده

تعد قرحة المعدة من أكثر الأمراض شيوعًا التي تصيب البشر. وهي عبارة عن تقرحات تتشكل على بطانة المعدة وتسبب آلامًا في المعدة وغثيانًا وانتفاخًا. وتعد الحلزونية البوابية نوعًا شائعًا من البكتيريا المسؤولة عن غالبية قرح المعدة.

تشير الأبحاث إلى أن عسل المانوكا قد يساعد في علاج قرحة المعدة التي تسببها جرثومة المعدة.

على سبيل المثال ، فحصت دراسة مخبرية تأثيره على خزعات قرحة المعدة التي تسببها بكتيريا الملوية البوابية. كانت النتائج إيجابية وتشير إلى أن عسل مانوكا هو عامل مضاد للجراثيم مفيد ضد الحلزونية البوابية.

ومع ذلك ، أظهرت دراسة صغيرة استمرت أسبوعين على 12 فردًا تناولوا ملعقة كبيرة من عسل مانوكا عن طريق الفم يوميًا ، أنها لم تقلل من بكتيريا الملوية البوابية.

وبالتالي ، هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتقييم كامل قدرتها على علاج قرحة المعدة التي تسببها بكتيريا الملوية البوابية.

تحسين أعراض الجهاز الهضمي

متلازمة القولون العصبي (IBS) هو اضطراب هضمي منتشر. تشمل الأعراض المصاحبة له الإمساك والإسهال وآلام البطن وحركات الأمعاء غير المنتظمة.

ومن المثير للاهتمام أن الباحثين اكتشفوا أن تناول عسل المانوكا بشكل منتظم قد يساعد في تقليل هذه الأعراض.

ثبت أن عسل المانوكا يحسن حالة مضادات الأكسدة ويقلل الالتهاب في تجربة على (الفئران المصابة) بكل من القولون العصبي والتهاب القولون التقرحي ، وهو نوع من أمراض الأمعاء الالتهابية.

كما ثبت أنه يهاجم سلالات المطثية العسيرة(Clostridium difficile) ، الأخيرة يطلق عليها ايضاً “بكتيريا المطثية العسيرة” ، وهي نوع من العدوى البكتيرية التي تسبب الإسهال الشديد والتهاب الأمعاء.

عادة ما يتم علاج المطثية العسيرة بالمضادات الحيوية. ومع ذلك ، لاحظت دراسة حديثة فعالية عسل المانوكا على سلالات C. diff.  أدى عسل مانوكا لقتل خلايا C. diff ، مما يجعله علاج فعال.

من المهم أن نلاحظ أن الدراسات المذكورة أعلاه لاحظت تأثير عسل مانوكا على الالتهابات البكتيرية في دراسات الفئران وأنبوب الاختبار.

وأخيراً. هناك حاجة إلى مزيد من البحث للوصول إلى استنتاج كامل فيما يتعلق بتأثيره على الالتهابات البكتيرية في الأمعاء.

يعالج التليف الكيسي

التليف الكيسي هو اضطراب وراثي يضر بالرئتين ويمكن أن يؤثر أيضًا على الجهاز الهضمي والأعضاء الأخرى.

وهو يؤثر على الخلايا التي تنتج المخاط ، مما يجعل المخاط سميكًا ولزجًا بشكل غير طبيعي. يسد هذا المخاط السميك المسالك الهوائية والقنوات ، مما يجعل التنفس صعبًا.

لسوء الحظ ، فإن التهابات الجهاز التنفسي العلوي شائعة جدًا لدى الأشخاص المصابين بالتليف الكيسي. ثبت أن عسل المانوكا يحارب البكتيريا التي تسبب التهابات الجهاز التنفسي العلوي.

يحارب حب الشباب

عادة ما يحدث حب الشباب بسبب التغيرات الهرمونية ، ولكن يمكن أن يكون أيضًا رد فعل على سوء التغذية أو الإجهاد أو نمو البكتيريا في المسام المسدودة.

غالبًا ما يتم تسويق النشاط المضاد للميكروبات لعسل مانوكا ، عند استخدامه مع منتج منخفض الرقم الهيدروجيني ، لمحاربة حب الشباب. يمكن أن يساعد عسل مانوكا في الحفاظ على بشرتك خالية من البكتيريا ، مما قد يسرع عملية التئام حب الشباب.

أيضًا ، نظرًا لخصائصه المضادة للالتهابات ، يُقال إن عسل المانوكا يقلل الالتهاب المرتبط بحب الشباب.

فوائد عسل المانوكا

اقرأ كذلك: ما هو عسل السدر وما هي فوائده وأضراره

فوائد عسل المانوكا لمرضى السكر

يعتبر عسل مانوكا آمنًا للاستهلاك لمرضى السكري لكن بإعتدال. لا يوجد حد معين لكمية عسل مانوكا التي يمكنك تناولها. لكن إذا كنت مصابًا بمرض السكري ، فتحدث إلى طبيبك قبل إضافة عسل مانوكا إلى نظامك.

بإختصار،كما هو الحال مع أنواع العسل الأخرى، هو بديل طبيعي، عن السكريات الصناعية، لكن يجب الإعتدال باستعماله.

عسل المانوكا

اضرار عسل المانوكا

عسل المانوكا له تأثيرات جانبية، ومن ضمنها:

  1. رد الفعل التحسسي ، خاصة عند الأشخاص الذين لديهم حساسية من النحل.
  2. ارتفاع نسبة السكر في الدم في حالة تناول كميات كبيرة.
  3. التأثيرات على بعض أدوية العلاج الكيميائي والتفاعلات مع العديد من الأدوية الأخرى.

عسل المانوكا الاصلي والتقليد

يتم التمييز بين عسل المانوكا الأصلي والتقليدي عبر :

  • اسم الشركة المُنتجة للعسل والبحث عن إسمها في موقع مؤسسات العسل النيوزلندي.
  • البحث عن رقم الباتش batch number (رقم شحنة عسل المانوكا) . هذا يعني أن هذه الشُحنة تم اختبارها وتأكيد فعاليتها مِن مؤسسات العسل النيوزلندي.

أفضل أنواع عسل المانوكا  للمتزوجين

وفق موقع ملعومات مانوكا فإن افضل انواع عسل المانوكا للمتزوجين:

  1. عسل المانوكا UMF +25 من PURITI.
  2. المانوكا ONUKU +25 UMF.
  3. المانوكا Rear Harvest MGO +1700.
  4. المانوكا Manuka Honey Gift Box Kare UMF +25.

عسل مانوكا والانتصاب للمتزوجين

  1. تناول 1 إلى 2 ملعقة كبيرة في كل يوم، يمكن تناوله بشكل مباشر أو اضافته إلى الطعام.
  2. يمكن دهنه على شريحة من الخبز المحمّص أو اضافته للزبادي. كما يمكن لشاربي الشاي إضافة ملعقة إلى الفنجان مباشره.

اقرأ ايضاً: 

  1. الآثار الجانبية الجنسية لأدوية تضخم البروستاتا
  2. الآثار الجانبية الجنسية لعمليات استئصال تضخم البروستاتا
  3. كيف تكون العلاقة الزوجية بعد استئصال البروستاتا ؟

الأسئلة الشائعة

هل عسل المانوكا يسمن؟

عسل المانوكا لا يسبب السمنة, إلا إذا تم الإفراط من تناوله، حيث يعمل السكر الذي يحتويه على زيادة وزن الجسم وبالتالي السمنه مع التكرار.

هل عسل المانوكا يتبلور؟

نعم عسل المانوكا يتبلور بسرعة ويدوم مذاقه على اللسان متحولاً إلى نكهة الكراميل الشديدة.

هل يوجد عسل المانوكا؟

نعم يوجد في عسل المانوكا نيوزيلندا واسترالياً، والأولى أنها الدولة الأشهر التي تنتج هذا النوع من العسل على مستوى العالم.

من اين ياتي عسل المانوكا؟

ياتي عسل المانوكا من رحيق زهور شجرة الشاي والتي تسمى ايضا بشجيرة مانوكا والتي تتواجد في جبال نيوزيلندا وأجزاء من أستراليا.

ما هي اضرار عسل المانوكا؟

اضرار عسل المانوكا من خلال استهلاك كميات كبيرة من العسل مما يؤدي الى ارتفاع نسبة السكر في الدم

هل عسل المانوكا يسبب حساسيه؟

من الممكن أن يسبب عسل المانوكا حساسية لدى بعض الأشخاص

هل عسل المانوكا يسبب مغص؟

قد يسبب عسل المانوكا المغص وأوجاع في البطن والمعدة كونه غني بالفروكتوز، كما أنه قد يسبب مشاكل في الأمعاء والإسهال المزمن بسبب الإفراط في تناوله.

ما هي افضل انواع عسل المانوكا؟

1. عسل مانوكا بنكهة العنب للأطفال
2. عسل مانوكا متعدد الزهور
3. عسل مانوكا الخام متعدد الألوان
4. مسعل مانوكا الكركم 5. عسل مانوكا UFM5+

اقرأ أيضاً: خلطة عسل للمتزوجين لعلاج الضعف الجنسي

المراجع

صحتي / معلومات المانوكا / مانوكا / healthline / webmd

عروضنا أفضل خلطة عسل للمتزوجين - اطلب الآن